السفرالسياحة

أفضل أماكن السياحة في مصر

السياحة في مصر | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث عن موضوع السياحة في مصر، حيث تشتهر مصر منذ القدم كوجهة سياحية مهمة للسياح من جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل موقعها الجغرافي المميز ومناخها المعتدل على مدار العام وجمال شواطئها وسواحلها، بالإضافة إلى أنها تحتضن العديد من الحضارات المختلفة، مثل الحضارة الفرعونية والإسلامية والقبطية، مما جعلها تحتل مكانة مميزة كوجهة سياحية بين دول العالم. وسنعرض في هذه المقالة، عبر موقع موسوعة، أفضل أماكن السياحة في مصر.

جدول المحتويات

السياحة في مصر

الأماكن السياحية في القاهرة

أهرامات الجيزة

تُعد هذه المعالم السياحية من أهمها وأشهرها في مصر وتجذب الكثير من الزائرين والسياح طوال العام، وقد تم تصنيفها ضمن عجائب الدنيا السبع، وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل في محافظة الجيزة، وتتألف من 3 أهرامات تحمل اسماء ملوك بنوها وهم خوفو وخفرع ومنقرع، وتم بناؤها منذ 25 قرنًا قبل الميلاد.

يمكن للزائرين للأهرامات التمتع بالتقاط الصور التذكارية معها، بالإضافة إلى جولة حولها عن طريق استئجار الجمال وركوبها، وشراء القطع الأثرية المقلدة والهدايا التذكارية من المحلات الموجودة هناك. وبالقرب من الأهرامات يمكن زيارة تمثال أبو الهول الشهير والتقاط الصور بجانبه.

أسعار زيارة كل هرم من الأهرامات:

لهرم خوفو: 100 جنيه للطلبة و200 جنيه للسياح.

هرم خفرع: 40 جنيه للطلبة و20 جنيه للسياح.

هرم منقرع: 40 جنيه للطلبة و20 جنيه للسياح.

أهرامات الجيزة | موسوعة الشرق الأوسط

خان الخليلي

يعتبر حي خان الخليلي من أشهر أحياء القاهرة وأقدمها، حيث يبلغ عمره أكثر من 600 عام، ويتميز بالحفاظ على معماره الجميل الذي يعود إلى عصر المماليك وحتى الآن. ويعد هذا الحي مكانًا جذابًا للسياح بسبب البازارات الكثيرة التي تبيع القطع الأثرية الفرعونية، والصناعات اليدوية مثل السبح والكريستال، والحرف التقليدية والمجوهرات الفضية والذهبية، والبخور المستورد من السعودية والسودان، والأعشاب الطبيعية وغيرها.

بالإضافة إلى شراء الزوار لأوراق البردي المرسومة عليها كلمات هيروغليفية والأباجورات المصنوعة من الزجاج المعشق، يمكنهم أيضًا شراء المنتجات الجلدية والإكسسوارات التاريخية مثل الأحزمة النحاسية والخوذات والسيوف. ويمكنهم أيضًا الجلوس في المطاعم الشعبية التي تقدم أشهى وأشهر المأكولات المصرية.

أوقات الزيارة:

يعمل المتجر يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الحادية عشر مساءً، ويتم إغلاقه يوم الجمعة من الساعة الحادية عشر صباحًا حتى الواحدة ظهرًا.

خان الخليلي | موسوعة الشرق الأوسط

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعتبر قلعة صلاح الدين واحدة من أشهر المعالم السياحية في القاهرة، وقد بناها القائد صلاح الدين الأيوبي فوق جبل المقطم في القاهرة، وتم اكمال بنائها من قبل السلطان الكامل بن العادل، وشهدت القلعة حروب القرون الوسطى.

يمكن للزوار التعرف على المساجد الموجودة داخل القلعة، مثل جامع النصر محمد بن قلاوون ومسجد محمد علي، بالإضافة إلى المتاحف الأثرية التي تضم قطعًا أثرية نادرة، مثل المتحف العسكري ومتحف العربات، ويمكنهم أيضًا التمتع برؤية كاملة للقاهرة من أعلى البرج الأطول في القلعة، والتقاط الصور لهذا المنظر الساحر.

أسعار الدخول:

50 جنيه للفرد.

مواعيد الزيارة:

الدوام من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء طوال أيام الأسبوع.

قلعة صلاح الدين الأيوبي | موسوعة الشرق الأوسط

القرية الفرعونية

تمثل القرية الفرعونية في القاهرة حياة مصر القديمة، التي كانت تتنوع بين الصيد والزراعة والكتابة على ورق البردي وغيرها، وتضم القرية متحفًا للعديد من المنتجات الفرعونية والأثرية، ويتم استقبال الزوار فيها على عوامة الاستقبال، ويتواجد في الطابق الأعلى من العوامة متحف كليوباترا الذي يحكي قصة فترة حكم كليوباترا لمصر.

يمكن للزوار الاستمتاع بركوب المركب العائم في القنوات المائية المحيطة بالقرية، ومعرفة طرق التحنيط وصناعة الزجاج والفخار وطرق الصيد والري والزراعة القديمة للمصريين، بالإضافة إلى كيفية الرسم والكتابة بالهيروغليفية وغير ذلك.

يمكن الاطلاع على الحقب التاريخية المختلفة من خلال زيارة المتاحف الموجودة في القرية، مثل المتحف الإسلامي ومتحف المراكب ومتحف التراث ومتحف الأهرامات، بالإضافة إلى متاحف رؤساء مصر السابقين، مثل جمال عبد الناصر وأنور السادات.

مواعيد الزيارة:

يعمل يومياً من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.

أسعار الدخول:

يبلغ سعر التذكرة حوالي 300 جنيه، وتختلف الأسعار حسب الأماكن التي يرغب الزائر في زيارتها.

القرية الفرعونية | موسوعة الشرق الأوسط

الأماكن السياحية في الإسكندرية

الإسكندرية هي العاصمة الثانية لمصر وعاصمة البحر الأبيض المتوسط، وتضم العديد من المعالم السياحية الهامة، منها:

المسرح الروماني

يقع هذا المسرح في كوم الدكة، وقد شيدته الحضارة الرومانية بتصميم هندسي رائع في القرن الرابع الميلادي، عندما كانت تحكم المدينة، ويضم 13 مدرجًا فسيحًا يتسع لحوالي 600 شخص، وتوجد صالتان مزينتان بزخارف هندسية على أعلى المدرجات، بالإضافة إلى وجود مقصورتين.

أسعار الدخول:

الدخول مجاني للجميع.

مواعيد الزيارة:

يتم العمل يوميًا يبدأ العمل من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء.

المسرح الروماني | موسوعة الشرق الأوسط

متحف الإسكندرية القومي

تم بناء هذا المتحف في البداية على طراز المعمار الإيطالي كقصر لتاجر خشب ثري على طريق الحرية بالمدينة، ثم اشترته السفارة الأمريكية، ثم بعد ذلك اشتراه المجلس الأعلى للآثار في مصر، وقام بتحويله إلى متحف وطني في الإسكندرية.

يستطيع الزوار التجول داخله والاستمتاع بمشاهدة القطع الأثرية الفرعونية التي يصل عددها إلى 1800 قطعة، ومعرفة قصة كل قطعة منها والتي تمثل العصور الإسلامية والبيزنطية والرومانية والبطليمية، بالإضافة إلى القطع الفنية الخاصة بأسرة محمد علي باشا.

مواعيد زيارة المتحف:

يعمل من الأحد إلى الجمعة من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة عصرًا.

لمعرفة أسعار الدخول، يمكن زيارة الموقع الرسمي للمتحف من هنا.

متحف الإسكندرية القومي1 | موسوعة الشرق الأوسط

 

متحف الأحياء المائية

يُعَدُّ من أهمِّ معالم السياحة في المدينة، ويقع في شارع قايتباي، ويُعرض في المتحف مجسَّمات للكائنات الحية البحرية، بالإضافة إلى الحيوانات البحرية المتنوعة مثل الأسماك والصدف والسلاحف وغيرها.

متحف الأحياء المائية | موسوعة الشرق الأوسط

مكتبة الإسكندرية

تُعد مكتبة الإسكندرية واحدة من أشهر معالم المدينة وأهم مقاصد السياحة فيها، وتم تصنيفها كثاني أكبر مكتبة في العالم، بسبب يحتويها على عدد كبير من الكتب النادرة والوسائط البصرية والسمعية والمراجع، بالإضافة إلى الكتب التي تم إهداؤها لها من مختلف دول العالم، وتتنوع زوار المكتبة بين الباحثين من المواطنين والأجانب ومن جميع الأعمار.

تحتوي المكتبة على قسم خاص للأطفال يضم كتبًا مخصصة لهم، وتقدم المكتبة الوثائق والمخطوطات من خلال مكتبة المواد الميكروفيلمية، وتتضمن مكتبة الخرائط حوالي 7000 خريطة تغطي كل أنحاء العالم.

فيما يتعلق بمتاحف المكتبة، فهي تضم 6 متاحف تحتوي على قطع أثرية تمثل الحضارة المصرية في مختلف العصور، بالإضافة إلى متحف المخطوطات الذي يحوي مخطوطات من مكتبة بلدية الإسكندرية.

أسعار التذاكر:

يبلغ سعر التذكرة 10 جنيهات للطلاب و70 جنيهًا للسائحين.

مواعيد الزيارة:

من يوم الأحد إلى الخميس، من الساعة العاشرة صباحًا حتى السابعة مساءً.

يوم السبت، يبدأ العمل من الساعة الثانية عشر ظهرًا حتى الساعة الرابعة مساءً.

“يوم الجمعة من الساعة الثانية بعد الظهر حتى الساعة السابعة مساءً.

مكتبة الإسكندرية | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى