السفرالسياحة

أهم أماكن السياحة في السعودية المسافرون العرب

السياحة في السعودية المسافرون العرب | موسوعة الشرق الأوسط

السياحة في السعودية المسافرون العرب هو ما سنلقي الضوء عليه خلال هذا المقال، فعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية تشتهر بتنوع معالم السياحة الدينية فيها نظراً لاحتوائها على أماكن دينية مقدسة، إلا أنها نجحت أيضاً في تنويع أنماط السياحة الأخرى بها، خاصة وأنها تحتوي على الكثير من المعالم الهامة التي جعلتها من أهم المقاصد السياحية، وفي السطور التالية في موسوعة سنتعرف على أبرز معالم السياحة في السعودية.

جدول المحتويات

السياحة في السعودية المسافرون العرب

بما أن مدينة الدمام هي الميناء البحري الأساسي في شرق المملكة، فهي تعد واحدة من أهم المدن السياحية فيها، بسبب مناخها المعتدل ومناظرها الرائعة على خليج العرب، وكذلك بسبب امتلاكها العديد من المعالم السياحية، وهذه المعالم تشمل الآتي:

جزيرة المرجان

على الرغم من مرور حوالي 18 عامًا على إنشاء جزيرة المرجان في الدمام التي تقع في شرق المملكة العربية السعودية، إلا أنها تُعد واحدة من أهم معالم السياحة في المدينة. ويتميز المكان بكونه أول منطقة صناعية في المملكة، ويتمتع بشكل مميز بوجود فنارة في وسطها تضيء كورنيش الدمام بطريقة مذهلة، مما يجعله مكانًا مثاليًا لجذب الزوار.

تحتوي الجزيرة على العديد من المظلات الملونة التي يمكن للزوار الجلوس تحتها والاستمتاع بالهواء النقي على كورنيش البحر. كما تحتوي الجزيرة على مساحات خضراء ذات أشجار جميلة تنتشر في جميع أنحائها، مما يضفي عليها جوًا مريحًا. ومن أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في الجزيرة هي استئجار السفن السياحية والقيام برحلة بحرية للاستمتاع بتجربة مثيرة.

وفيما يتعلق بالأطفال، تتضمن الجزيرة منطقة الألعاب المائية الخاصة بهم، بالإضافة إلى قرية الدلافين التي تقدم عروضًا في المسابح الداخلية مع ألعاب مضحكة تناسب الأطفال وجميع الأعمار.

مواعيد الزيارة: تفتح الجزيرة للزيارة طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة.

جزيرة المرجان | موسوعة الشرق الأوسط

القرية الشعبية

تُعتبر القرية الشعبية واحدة من أهم مقاصد السياحة في المملكة العربية السعودية، وتقع في شرق الدمام، حيث تتألف من خمسة طوابق، وكل طابق يعرض تاريخ وحاضر منطقة محددة في المملكة، وتعرض المخطوطات والأثار التي تمثل التراث السعودي وتمثل مناطق مختلفة في المملكة مثل نجد وعسير.

يمكن لزوار القرية الاستمتاع بتجربة الأطباق السعودية المتنوعة التي تقدمها القرية بجودة عالية، بالإضافة إلى حضور الحفلات الثقافية والفنية والأمسيات، ويمكنهم أيضًا شراء المنتجات المحلية مثل المشغولات البدوية والنحاسية والبخور وغيرها.

أسعار دخول القرية: 10 ريال سعودي للكبار، والدخول مجانا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

أوقات الزيارة: يعمل من الساعة الثانية مساء حتى الساعة الواحدة صباحا طوال أيام الأسبوع.

القرية الشعبية | موسوعة الشرق الأوسط

القرية المائية

تُعد القرية المائية الواقعة غرب كورنيش الدمام واحدة من أهم الأماكن التي يمكن فيها الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الترفيهية، حيث تحتوي على بحيرات وحمامات سباحة ومجموعة كبيرة من الألعاب المائية المناسبة لجميع الأعمار.

تتيح القرية فرصة الحصول على خصوصية أكثر من خلال استئجار شاليهات خاصة بها، والتي توفر إطلالة رائعة على الخليج العربي وتضم مسابح خاصة، كما تتوفر في القرية عدد من الألعاب الأخرى مثل كرة القدم وتنس الطاولة والبلياردو وغيرها.

أسعار الدخول: 150 ريال للكبار، 100 ريال للأطفال.

أوقات الزيارة: متاح يوميًا من الساعة 3 عصرًا حتى الساعة 10 مساءً.

القرية المائية | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر مدينة الطائف واحدة من أبرز وجهات السياحة في المملكة، بسبب مناخها المعتدل والعديد من المنتزهات الخضراء والأماكن السياحية، ومن بينها:

قرية الشفا

تجذب قرية الشفا العديد من الزوار بسبب طقسها المعتدل والكثير من البساتين التي تنتج أفضل الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى وجود الينابيع والسهول الخضراء والمناطق الجبلية، مما يجعلها المكان المفضل للزوار لقضاء وقت ممتع مع أطفالهم في الطائف.

تعد القرية مكانًا مثاليًا لممارسة الأنشطة الترفيهية مثل التخييم وتسلق الجبال والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى الاسترخاء في وجود الصخور المحيطة بالبحيرات الطبيعية في جو مدهش.

قرية الشفا | موسوعة الشرق الأوسط

متحف قصر شبرا

يعدّ هذا المكان من الأماكن السياحية الشهيرة في الطائف، حيث كان في الأصل منزلًا خاصًا للعائلة المالكة، وتحول فيما بعد إلى متحف يشتهر بشكل كبير في المملكة. ويتميز هذا المتحف بجمعه بين الطراز الإسلامي والروماني، بالإضافة إلى جمال طرازه المعماري.

يتكون المتحف من 4 طوابق تم بناؤها فوق قبو، ويضم حوالي 150 غرفة، وتم تقسيمها إلى قاعات تعرض فيها قطع فخارية وأثرية، واللوحات التي تحتوي على كتابات أثرية، إلى جانب المعروضات والفخاريات القديمة التي تتحدث عن الإسلام، والأفلام الوثائقية والآثار التي تسرد قصة توحيد المملكة.

أسعار الدخول: تكلفة التذكرة للكبار 20 ريال، وللأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 عاما 15 ريالا، والدخول مجاني لمن هم دون سن 6 سنوات.

أوقات الزيارة: يتم العمل من الاثنين إلى السبت، من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرًا، ومن الساعة الخامسة مساءً حتى الثامنة مساءً.

متحف قصر شبرا | موسوعة الشرق الأوسط

سوق عكاظ

ضمن خطة تطوير السياحة في المملكة، تم افتتاح سوق عكاظ، والذي يعتبر واحدًا من أشهر الأماكن السياحية والثقافية فيها، حيث يقع السوق وسط منطقة محاطة بالأودية والجبال، ويستضيف المكان العديد من المسابقات الثقافية والأدبية والعلمية والاجتماعية، وتقدَّم جوائز مادية للفائزين في هذه المسابقات.

يتميز السوق بوجود أحجار منحوتة بأبيات شعرية لأبرز وأشهر الشعراء، ويتميز أيضًا بتنظيم إدارة السوق لمسابقات الإبداع المسرحي وعروض مسرحية يومية، بالإضافة إلى الأمسيات الشعرية والثقافية المميزة.

أوقات الزيارة: من الأحد إلى السبت من الساعة 4:00 مساءً حتى الساعة 11:30 مساءً.

سوق عكاظ2 | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى