التجارة و الصناعة

أهم معلومات عن الصناعة في الإمارات

الصناعة في الإمارات1 | موسوعة الشرق الأوسط

“نتحدث اليوم في مقالنا عن الصناعة في الإمارات، فقد أصبحت هذه الدولة تمتلك اقتصادًا قويًا لا يعتمد فقط على النفط، بل استطاعت أيضًا تنفيذ العديد من المشاريع وجذب الاستثمارات الضخمة المختلفة، كما وضعت خطة شاملة للتنمية في مختلف المجالات بما في ذلك الاقتصاد والصحة والتعليم والسياحة والزراعة والصناعة.

بالتأكيد، ندرك أن قطاع الصناعة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة يلعب دورًا مهمًا جدًا في تطوير الدولة وتعزيز ازدهارها، فقد تمكنت الدولة من المساهمة بنسبة 14% من الناتج المحلي الإجمالي دون الاعتماد على الموارد النفطية.

عملت دولة الإمارات على تطوير الصناعة بشكل كبير، وساهمت في إنشاء الكثير من المنشآت الصناعية الضخمة، بما في ذلك الصناعات البتروكيماوية والبترولية والكيماوية، مما أسفر عن إنشاء بنية تحتية صناعية قوية ومتينة، والتي تشهدها العالم كله.

في السطور التالية، سنركز على قطاع الصناعة ونتحدث عنه بشيء من التفصيل، لذا استمر في القراءة.

الصناعة في الإمارات

حلت دولة الإمارات في المرتبة الحادية عشرة في مؤشر الأداء اللوجستي وفقا لتقرير البنك الدولي.

تُعدّ هذه القاعدة أساسية في الثورة الصناعية التي تشهدها المنطقة بأكملها.

يبلغ عدد المصانع في الإمارات حوالي 6600 مصنع، وذلك حتى عام 2016، وجميعها مسجلة في السجل الصناعي الخاص بوزارة الطاقة والصناعة، وبلغ حجم الاستثمارات الخاصة في هذه المصانع حوالي 131 مليار درهم.

تهدف دولة الإمارات في مئويتها الخاصة في عام 2071م إلى الوصول إلى مستوى الدول المتقدمة، وتحقيق نمو اقتصادي كبير بدون الاعتماد على النفط، ولكن باستخدام المعرفة والاستثمارات والابتكار، ويعتبر قطاع الصناعة أحد القطاعات الرئيسية التي تساهم في تحقيق اقتصاد قوي للدولة.

المناطق الصناعية المتواجدة بالإمارات

  • مدينة أبوظبي الصناعية.
  • منطقة مصفح الصناعية.
  • مدينة دبي الصناعية.
  • مدينة العين الصناعية.
  • منطقة خليفة الصناعية.

ومن أهم الصناعات داخل دولة الإمارات ما يلي:

الصناعة البترولية

تعتمد دولة الإمارات بشكل رئيسي على النفط، الذي يعد من المصادر الأساسية للدخل القومي والناتج المحلي داخل الدولة.

تأسست مصفاة الرويس لتكرير البترول وهي أكبر مصفاة في العالم، ولا تزال تحتفظ بمركزها كأكبر مصفاة منذ عام 1982م، وهي مستمرة في التطور والنمو بشكل مستمر، وتنتج حوالي 817,000 برميل يوميا.

الصناعات المعدنية

وهي تنقسم إلى صناعة الألومنيوم، والحديد نستعرضهم بالتفصيل كالآتي:

صناعة الألومنيوم: تمكنت الدولة من إنشاء شركة الإمارات العالمية للألومنيوم من خلال عمل اتفاقية توحيد بين شركة الإمارات للألومنيوم وشركة دبي للألومنيوم في عام 2013، مما ساهم في تحسين الإنتاجية والجودة وزيادة الإنتاج، حيث أصبح يتم استهلاك الألومنيوم بشكل محلي وتصديره إلى الدول الأخرى.

تحتل الإمارات المرتبة الرابعة كأكبر منتج للألمنيوم في العالم، حيث يشكل إنتاجها 4.4% من الإنتاج العالمي، ويمكن أن يغطي إنتاجها أكثر من نصف الكمية الإنتاجية الخليجية.

صناعة الحديد: تلقى صناعة الحديد اهتمامًا كبيرًا داخل دولة الإمارات، حيث تأسست شركة حديد الإمارات في مدينة أبوظبي الصناعية خلال عام 1998.

تم تطوير المصانع وتحديثها، ووصل الإنتاج السنوي إلى ثلاثة ونصف مليون طن في عام 2012م، ونجحت الشركة في الفوز بجائزة الشيخ خليفة للامتياز من الفئة الماسية في عام 2018م، وتميزت واستطاعت التفوق.

صناعة تسييل الغاز الطبيعي

بسبب الكمية الكبيرة من الغاز التي تنتجها دولة الإمارات، قامت بتأسيس مصنع كبير يختص في تسييل الغاز الطبيعي ويعد واحدًا من أكبر المصانع في المنطقة، ونتيجة لذلك، أصبحت لديها اكتفاء ذاتي من الغاز وتقوم بتصديره أيضًا إلى الخارج.

صناعة الأسمنت

تعد صناعة الأسمنت من الصناعات الهامة في الإمارات العربية المتحدة، حيث تم إنشاء أول مصنع للأسمنت في عام 1972، وبعد العديد من التطويرات والتوسعات، أصبحت الدولة تمتلك أكثر من عشرين مصنعًا، ووصل حجم الإنتاج في عام 2018 إلى 25 مليون طن.

حلت الدولة في المركز التاسع عالميًا في عام 2012 في صادرات الأسمنت إلى الخارج.

بالإضافة إلى عدد من الصناعات الأخرى، ومنها:-

  • صناعة الملابس.
  • الصناعة العسكرية.
  • الصناعات الغذائية.
  • صناعة الأسمدة الكيميائية.

لمعرفة المزيد حول صناعة الإمارات، يمكنك زيارة موقع وزارة الطاقة والصناعة في الإمارات على هذا الرابط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى