السفرالسياحة

معلومات عن دبي وموقعها وأهم معالمها

معلومات عن دبي | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم أهم المعلومات حول دبي، فقد أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة إحدى الدول الرائدة في العالم على كافة المستويات الاقتصادية والصناعية والسياسية، وخصوصًا كوجهة سياحية جذابة للسياح من جميع أنحاء العالم. تمتد دبي على مساحة 83600 كم² ويبلغ عدد سكانها حوالي 9.4 مليون نسمة، وتتكون دولة الإمارات من سبع إمارات هي: الشارقة، أبوظبي، دبي، الفجيرة، أم القوين، رأس الخيمة، وعجمان.

تأتي إمارة دبي في مقدمة دول الإمارات على كافة المستويات وخاصةً السياحية، وسيتم عرض معلومات عن إمارة دبي وموقعها واقتصادها والسياحة على موقع الموسوعة.

معلومات عن دبي

دبي

  • تحتل إمارة دبي المركز الثاني في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 4.114 كم²، وهذا يمثل حوالي 5% من مساحة دولة الإمارات الكلية التي تضم سبع إمارات.
  • تبلغ عدد سكان دبي حوالي 2.262.000 شخص، مما يجعلها أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية من حيث الكثافة السكانية، ويتم تقسيم سكانها بين حوالي 214.000 مواطن إماراتي يمثلون 9.5% فقط من إجمالي السكان، في حين يتألف الغالبية العظمى من السائحين والمقيمين الأجانب.
  • تُعَدُّ دبي هي العاصمةُ الاقتصاديةُ لدولةِ الإماراتِ والتي تطورتْ تطورًا كبيرًا ملحوظًا في خلالِ العقودِ القليلةِ الماضيةِ تحتَ ولايةِ الشيخِ محمدِ بنِ راشد آل مكتومِ.
  • وضع الشيخ محمد آل راشد بن مكتوب نظامًا اقتصاديًا حرًا في دبي، يتيح فرص العمل والاستثمار للكثير من المستثمرين العرب والأجانب، وذلك بتنشيط الأعمال الاقتصادية وإلغاء النظام الضريبي المقيد للأعمال.
  • تختلف دبي كإمارة خليجية مهمة عن كل الدول الخليجية الأخرى، حيث لا تعتمد على إيرادات السوائل البترولية والنفط كدخل اقتصادي أساسي، إذ لا تزيد نسبة الاعتماد عليها عن 6% من إجمالي دخلها السنوي. وتعتمد دبي في اقتصادها على الأعمال التجارية الكبرى والمعاملات العقارية والخدمات المالية، بالإضافة إلى السياحة الترفيهية، والتي تعد العامل الأساسي الأكبر للاقتصاد الدبي.
  • الدرهم الإماراتي هو عملة مدينة دبي، ويتم ربطه بالدولار الأمريكي وتثبيت سعره عند 3.67 درهم إماراتي لكل دولار أمريكي.
  • تمثل إمارة دبي عاملاً اقتصادياً وعمرانياً كبيراً لدولة الإمارات، مما جعلها واحدة من أبرز الوجهات السياحية ذات المكانة المرموقة في العالم.

موقع دبي

تقع إمارة دبي على الساحل الشرقي لخليج عُمان بين إمارتي أبو ظبي والشارقة، وتحدها إمارة أبو ظبي من الجهة الغربية وإمارة الشارقة من الجهة الشرقية.

السياحة في دبي

  • تعد دبي واحدة من أهم المزارات السياحية العالمية، حيث تستقبل ملايين الزوار الذين يرغبون في الاستمتاع بالترفيه والتسلية، نظرًا لما تتميز به من شواطئ رائعة وفنادق فاخرة وأماكن تراثية ومراسم استقبال ترفيهية رائعة. كما توفر دبي كافة الخدمات العامة والبنية التحتية اللازمة لجعل زيارتها ممتعة وسهلة دون مواجهة أية مشاكل.
  • تتميز مدينة دبي بطقس دافئ ومشمس ودرجات حرارة معتدلة في معظم أوقات العام، باستثناء شهري يوليو وأغسطس خلال فصل الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، وبالرغم من ذلك فإنها مجهزة بالكامل للتعامل مع هذا الارتفاع في درجات الحرارة. وتوفر المدينة أجهزة تكييف مركزية في وسائل المواصلات العامة والمطاعم والفنادق والأسواق وجميع المناطق السياحية.
  • تنتشر استخدام اللغة الإنجليزية بشكل واسع في التعامل بين الأشخاص في مدينة دبي، حيث يتم التعامل في الأماكن المختلفة مثل المطاعم والمؤسسات والفنادق والأسواق باللغتين العربية والإنجليزية، كما يتم توفير خبراء سياحيين يتحدثون اللغات الفرنسية والروسية والألمانية للتعامل مع الزوار من هذه الجنسيات المختلفة.
  • الإسلام هو الدين الرسمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشمل طريقة الحياة بشكل عام. وتتميز دبي بتسامحها وترحيبها بجميع الزوار بغض النظر عن طوائفهم وعقائدهم، شريطة أن يحترموا الحساسيات الدينية والثقافية لمدة تواجدهم، وذلك عن طريق عدم ارتداء ملابس ضيقة أو شفافة بشكل مبالغ فيه، وتغطية الأذرع والأكتاف والسيقان والشعر لدى السيدات عند زيارة المزارات الإسلامية مثل المساجد التراثية، كما يمنع شرب المشروبات الكحولية والسكر في الأماكن العامة.

أبرز معالم دبي السياحية

تتميز إمارة دبي بتوافر عدد لا نهائي من الأماكن السياحية، والتي لا تقتصر على الأماكن الترفيهية فقط، بل تضم العديد من المعالم الثقافية والتراثية والتعليمية… ومن بينها:

  • برج خليفة: هو أعلى قمة سياحية في العالم، وتم بناؤه بأحدث الوسائل التقنية والطرق، ويزورها ملايين الزوار طوال العام لمشاهدة الفعاليات الاحتفالية المختلفة التي تقام به.
  • نافورة دبي الراقصة: تعتبر نافورة مائية ضخمة عالمية، حيث يتم فيها رش المياه بتناغم مع عزف أشكال مختلفة من الإيقاعات الموسيقية.
  • محمية دبي الصحراوية: هي محمية طبيعية ضخمة تم إنشاؤها بهدف حماية النظام البيئي الصحراوي في الإمارات، وكل ما يحتويه من نباتات وحيوانات من الانقراض.
  • حي البستكية: يُعدّ حي البستكية واحدًا من أشهر الأحياء التراثية في دبي، ويتميز بمعالمه التاريخية الأصيلة والعريقة.
  • دبي مول: يعد واحدًا من أكبر المراكز التجارية في العالم، ويتوفر به معظم الماركات التجارية العالمية بجميع أنواعها.
  • برج العرب: يعد برج خليفة أكبر برج سكني وسياحي في العالم، ويقع في جزيرة جميرا، وتم بناؤه على شكل شراع قارب بحري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى