الجيش و الدفاعالقوانين والحكومات

كم عدد الجيش السعودي حالياً

كم عدد الجيش السعودي | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم من خلال هذه المقالة في الموسوعة إجابة عن عدد جيش المملكة العربية السعودية، ونبدأ بالقول إن نشأة القوات المسلحة السعودية بدأت في القرن الثامن عشر الميلادي الموافق لمنتصف القرن الثاني عشر الهجري، وكان ذلك عند إعلان قيام المملكة العربية السعودية على شبه الجزيرة العربية بقيادة محمد بن سعود.

تمكن الجيش السعودي من لعب دور كبير في تمديد حدود الدولة ونفوذها، حيث تم تمديد المملكة من الساحل الغربي للبحر الأحمر إلى الساحل الشرقي لخليج العرب.

سنتحدث في السطور التالية بتفصيل عن عدد الجيش السعودي، وتصنيفه وترتيبه على المستوى العربي والعالمي.

جدول المحتويات

كم عدد الجيش السعودي

عدد ضباط وجنود الجيش السعودي

خاضت المملكة العديد من الحروب والمعارك الشديدة على مدار ثلاثين عامًا، وفي ذلك الوقت لم تكن تمتلك العتاد والأسلحة الكافية، ولكن مع الوقت استطاعت أن تتغلب على كافة العقبات التي واجهتها وأصبحت لها مساحتها الجغرافية.

نجحت في إنشاء القوات الجوية والطيران، وعملت على تنظيم الدائرة العسكرية، وعدة أمور أخرى.

بفضل امتلاكها للموانئ البحرية، تمكنت المملكة من التواصل التجاري مع العالم والدول الأخرى.

عند الحديث عن عدد المنضمين للجيش السعودي، نجد أنهم وصلوا إلى 256,000 ضابط وجندي، منهم حوالي 231,000 ضابط وجندي في الخدمة، والباقي في الاحتياط. في حالة حدوث ظروف طارئة أو حرب، يوجد حوالي 14 مليون مواطن سعودي مؤهل للخدمة العسكرية في أي وقت. يصل عدد الأشخاص الذين يتجندون سنويا إلى حوالي 510,000 فرد.

يحتل الجيش السعودي المركز الثاني في قائمة أقوى الجيوش العربية، وفي قائمة أقوى جيوش العالم يحتل المركز الخامس والعشرين، وذلك بناءً على عدد العسكريين المنتمين إليه، وحجم الميزانية العسكرية، والوحدات القتالية والأسلحة. وقد وصلت تكاليف الجيش السعودي إلى حوالي 76.7 مليار دولار حتى عام 2017.

قسم الجيش السعودي إلى عدة أقسام رئيسية وهي: القوات الجوية الملكية، والقوات البرية الملكية، والقوات البحرية الملكية السعودية، وقوات الدفاع الجوي الملكية، وقوات الصواريخ الإستراتيجية الملكية، والإدارة العامة للأشغال العسكرية، وقيادة القوات المشتركة، والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية.

ترتبط الجيش السعودي بعلاقات قوية مع جيوش أجنبية مثل فرنسا وأمريكا وبريطانيا وغيرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى