السفرالسياحة

موضوع عن تطوير السياحة في السعودية

تطوير السياحة في السعودية... | موسوعة الشرق الأوسط

تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير السياحة فيها والحرص على دعم أماكن التراث بها، فتملك المملكة الكثير من مقومات السياحة الناجحة، فيسافر إليها الكثيرون للاستمتاع بالسياحة الدينية وزيارة مكة المكرمة فتمتلئ أرض المملكة بالمسلمين من كل مكان في العالم الذي يأتون إليها لزيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، بالإضافة لإتمام فريضة الحج وأداء مناسك العمرة، فتكون المملكة هي الوجهة الأولى لجميع مسلمي العالم والرابعة في تصنيف الدول الأكثر زيارة من ضمن مائة وثلاثين دولة،  وذلك بحسب نتائج مؤشر السياحة العالمي في عام 2019مـ، فيقوم المسؤولون عن الهيئة العامة للسياحة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية في تطوير الكثير من المجالات وتوثيق نقاط التعاون بين المنظمتين لتركيز الجهود التي تهدف إلى دعم القطاع السياحي، وفي السطور التالية توضح موسوعة أبرز معالم السياحة في السعودية التي تسعى المملكة إلى تطويرها.

جدول المحتويات

تطوير السياحة في السعودية

مبادرات تطوير الوجهات السياحية

تعمل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تطوير العديد من وجهات السياحة في المملكة العربية السعودية، والتي تشمل العديد من المدن مثل مدينة سوق عكاظ في الطائف، وتجميل شواطئ الرأس الأبيض في المدينة المنورة، والقرية التراثية التي تمثل أبرز معالم التاريخ الإسلامي، بالإضافة إلى دعم وتمويل تطوير جزر الفرسان في جازان وتطوير منطقة الباحة لجذب السياح إليها، وتهيئة الاستراحات والواحات للمسافرين على الطرق.

بالإضافة إلى دعم أكبر وأول منتزه جيولوجي في المملكة وتسجيله لدى هيئة اليونسكو، تهدف المملكة إلى جذب السياح إلى سياحة الكهوف والتخييم فيها، وأيضًا تطوير العيون الحارة، كما تعمل المملكة على حماية المواقع السياحية والأماكن التراثية من أي أعمال تخريب بشرية، والحفاظ على أماكن التراث من التلف الناتج عن طلبات التعدين وما يترتب عليها.

تطوير سوق عكاظ بالسعودية

يُعَدُّ سوق عكاظ من أبرز معالم السعودية السياحية التي يقصدها السياح باستمرار، وقد تم بناء سوق عكاظ الحالي في نفس المكان الذي كان فيه السوق التاريخي منذ قديم الزمان، ويتوجَّه السياح إليه بهدف رؤية معالمه التاريخية التي تجمع بين عبق التاريخ القديم وروعة الحضارة المتطورة.

سوق عكاظ | موسوعة الشرق الأوسط

تطوير مدينة الدمام

تعتبر الدمام واحدة من أفضل المدن الساحلية لممارسة رياضة الصيد والاستمتاع بالمياه النقية في الشواطئ التي تقع على الخليج العربي. تعتبر الدمام عاصمة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وتشتهر بوجود العديد من مناطق الجذب السياحي والمناظر الطبيعية الخلابة، مثل البساتين والعيون المائية والنخيل. كما تمتلك الدمام ساحلًا طويلًا يضم العديد من الجزر الرائعة والأماكن التي تحتوي على عبق التاريخ. بالإضافة إلى الفنادق الضخمة والمنتجعات السياحية التي تطورها المملكة دائمًا لزيادة النشاط السياحي.

الدمام | موسوعة الشرق الأوسط

تطوير شاطئ الرايس

تسعى المملكة لتمويل تطوير شواطئ الرايس، وهي واحدة من أفضل الوجهات السياحية في المدينة المنورة، حيث تتميز بإطلالتها الرائعة على البحر الأحمر ووجود الشواطئ الهادئة ذات الرمال الذهبية التي تجذب الكثيرين للسباحة وصيد الأسماك. تُعد شواطئ الرايس خيارًا مثاليًا لمن يبحثون عن الهدوء والاسترخاء، وتحتوي المنطقة على العديد من المعالم الأثرية القديمة مثل ميناء الجار الأثري.

تطوير شاطئ الرايس | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى