التعليموظائف و تعليم

بحث عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته ومجالاته

بحث عن الذكاء الاصطناعي22 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدّم لكم اليوم، عزيزي القارئ، بحثًا حول الذكاء الاصطناعي. فالذكاء الاصطناعي هو مصطلح يُطلق على سلوكٍ معيّن وخصائصٍ تتميز بها البرامج الحاسوبية، ما يجعلها تحاكي في عملها الإنسان. ومن أهم هذه المميزات: التعلّم، والقدرة على التحليل والاستنتاج بالنسبة لحالاتٍ لم تبرمج عليها الآلة من الأساس. ولكن هذا المصطلح ما زال حوله خلافٌ، بسبب عدم تحديد التعريف الصحيح لحدود الذكاء الاصطناعي.

يُعرف الذكاء الاصطناعي بأنه صفة يُحاول العلماء منحها للآلات لتمييزها بقدرتها على حل المشكلات فورًا واتخاذ الردود الفعلية، وعلى الرغم من تعرض الذكاء الاصطناعي للفشل في الكثير من الأحيان عبر التاريخ البشري، فهو لا يزال مصدرًا للتفاؤل لدى العلماء الذين يسعون إلى تطويره وتحديثه باستمرار.

يعد الروبوت أو الإنسان الآلي أول أجهزة الذكاء الاصطناعي، حيث يتم برمجته لأداء بعض المهام البشرية التي يصعب على الإنسان تنفيذها مثل المهام الخطرة أو القذرة، ويتم برمجة الروبوت لحل مشاكل محددة، ولمعرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي، يجب البقاء معنا في الموسوعة .

جدول المحتويات

بحث عن الذكاء الاصطناعي

تشمل المشكلات الأساسية في الذكاء الاصطناعي القدرة على التفكير المنطقي والإدراك والتخطيط والتحليل والتعلم والتواصل والاستنتاج والاقتراحات والقدرة على تحريك وتطوير الأشياء، ويمثل الذكاء الاصطناعي تحديًا لعلماء الفلسفة حيث يعتمد على الإلهام لادعاء قدرته على خلق قدرات تحاكي قدرات العقل البشري.

تعريف الذكاء الاصطناعي

ما هو تعريف الذكاء الاصطناعي سؤال يطرحه العديد من الأشخاص المهتمين بالتكنولوجيا؛ فهو قدرة الآلة على محاكاة العقل البشري في التفكير والتحليل ورد الفعل واتخاذ القرارات والاستنتاج والاكتشاف.

قد عارض الكثيرون هذا المصطلح نظرًا لعجز الآلة في بعض الأحيان عن أداء ردود الأفعال المفاجئة التي تنتج عن مواجهة بعض المشاكل اليومية التي يتعرض لها الإنسان .

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

يتم استخدام التكنولوجيا الذكية في العديد من المجالات التي سنتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي:-

التعليم 

صُمِّم برنامج يساعد المعلم في تصويب الاختبارات وتقدير الدرجات، مما يوفر للمعلم الوقت والجهد. وهناك تطبيقات أخرى يمكن إضافتها إلى البرنامج، حيث يمكن تحديد مستوى ذكاء الطالب وتقديم المعلومات المناسبة وفقًا لقدراته، كما يمكن استخدام بعض التطبيقات لتحديد مستوى الذكاء والفكر، وتقديم المعلومات التي يمكن للطالب استيعابها .

الطب 

  • تم استخدام التقنية الحديثة للذكاء الاصطناعي بشكل كبير في مجال الطب، حيث تم استغلالها في التشخيص والعلاج بشكل سريع من خلال تحليل البيانات الطبية ونتائج التحاليل، وكذلك في إدارة سجلات المرضى. وتم استخدامه في تحليل الملاحظات التي تحتويها التقارير الطبية لتحسين جودة العلاج وتغيير المسار العلاجي إلى الأفضل
  • تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتزويد الجهاز بكاميرا تعمل على مراقبة المريض باستمرار وتقييم تجاوبه مع العلاج كمراقب رقمي .

أجهزة المنزل 

تم استخدام أجهزة الذكاء الاصطناعي في المنزل لإطفاء الأنوار عن طريق الهاتف دون الحاجة إلى الحركة، كما تم استخدامها لتحديد درجات الحرارة المطلوبة في التدفئة وبرمجة البوتاجازات لإغلاقها بعد مدة محددة، وكذلك في تحديد وقت دورات الغسالات وإغلاقها .

مجالات الذكاء الاصطناعي

  • تم تطوير ألعاب الفيديو لتحاكي الواقع بشكل أكبر من الألعاب القديمة .
  • استخدامه في الرؤية ثلاثية الأبعاد .
  • اختراع آلات ومركبات فضائية تعمل بدون قائد.
  • يتم تحسين تعلم اللغات المختلفة عن طريق برمجة الآلة للرد على الأسئلة بشكل فوري .
  • تطوير أنطمه تداول الأسهم .
  • تطوير آلية البحث عبر الحاسوب والإنترنت

مخاوف تطور الذكاء الاصطناعي

صرح بيل جيتس، رئيس شركة مايكروسوفت، بأن الآلات يجب أن تبقى غبية إلى حد معين، معربًا عن خوفه من أن تتمكن الآلة في يوم من الأيام من القضاء على البشرية، أو على الأقل السيطرة عليها، كما أعرب عن خشيته من إمكانية تطور الآلات بمفردها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى