التغذيةصحة

فوائد شرب الماء بكثرة للصحة

b4201117ff9f1ce555487483471b731d | موسوعة الشرق الأوسط

توجد فوائد كثيرة لشرب الماء بكثرة، حيث يعد الشرب المنتظم للماء ضرورياً للصحة العامة ويساعد في تحسين الأداء البدني. عدم الحصول على كمية كافية من الماء يمكن أن يضر بالصحة العامة على المدى البعيد ويقلل من القدرة على القيام بالمهام الحيوية على المدى القريب. وعلى الرغم من أن الجميع يعرفون أهمية شرب المياه، فإن الكثيرين لا يشربون كمية كافية من الماء، خاصة في فصل الشتاء عندما يشعرون بالعطش بشكل أقل. لذلك، قامت الموسوعة بإعداد هذه المقالة لزيادة الوعي بفوائد شرب المياه وتحفيز الناس على شرب كمية كافية من الماء.

جدول المحتويات

فوائد شرب الماء بكثرة للصحة

يُعزز القدرة على أداء الأنشطة البدنية

يُعد شرب الماء مفيدًا جدًا للجسم خاصةً فيما يتعلق بالأنشطة البدنية بأنواعها المختلفة، حيث يساعد في تقليل الإجهاد المرتبط بالتمرينات الرياضية، وزيادة القدرة على التركيز، وتنظيم درجة حرارة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد شرب الماء في دعم صحة العضلات، حيث يُشكل الماء حوالي 80٪ من عناصر العضلات.

يقوي صحة الخلايا العصبية

أظهرت الدراسات أن حدوث خلل في إمداد الجسم بما يحتاجه من الماء، حتى لو كان ذلك بدرجة بسيطة، يؤثر سلبًا على وظائف الدماغ. ومن الدلائل على ذلك، أن إحدى الدراسات أوضحت أن انخفاض نسبة السوائل في الجسم لدى الإناث بمعدل 1.36% بعد ممارسة التمرينات الرياضية أثر سلبًا على حالتهن المزاجية وقدرتهن على التركيز. كما أظهرت إحدى الأبحاث أن انخفاض نسبة السوائل في الجسم لدى الذكور بمعدل 1.59% تسبب في تدهور حالتهم المزاجية وضعف ذاكرتهم العاملة (الذاكرة القصيرة المدى)، وأدى إلى الشعور بالإرهاق أيضًا.

قد يساعد في علاج الصداع

يعتبر الشعور بالعطش من بين المحفزات التي تسبب الصداع، وقد أثبتت الدراسات العديدة أن تناول الجسم لحاجته من الماء يساعد على تخفيف حدة الصداع. ومن المهم الإشارة إلى أن فعالية شرب الماء في ذلك تعتمد بشكل كبير على نوع الصداع؛ فبينت إحدى الدراسات أن شرب الماء بكثرة يساعد في تقليل معدل حدوث نوبات الصداع، ولكنه لا يؤثر على شدة الألم أو مدة استمرار الصداع.

قد يدعم القدرة على التعافي من الإمساك

نظرًا لأن عدم تلبية احتياجات الجسم من الماء يزيد من مخاطر الإصابة بالإمساك لدى الشباب والبالغين، ويجب الإشارة إلى أن المياه الغازية تعد أكثر فعالية في علاج الإمساك على الرغم من عدم وجود تفسير دقيق لذلك حتى الآن.

يساهم في ضبط الوزن

ويعود الفضل يف ذلك إلى مساهمة الماء في تعزيز القدرة على ضبط الشهية بالإضافة إلى مساهمته في خفض معدل السعرات الحرارية المستهلكة بشكل كبير. وبالرغم من أنه يمكن التمتع بفوائد الماء بخصوص ذلك باشربي كمية وافرة من الماء على مدار اليوم مع إتباع نظام غذائي متكامل العناصر الغذائية ومنخفض السعرات الحرارية إلا أنه يُمكن مضاعفة مدى الاستفادة من شرب المياه للتخلص من الوزن الزائد من خلال إتباع رجيم الماء الذي يُمكنك معرفة اهم المعلومات عنه بمطالعة مقالة (رجيم الماء مجرب).

للمزيد من المعلومات يمكنك متابعة : هذا الفيديو على YouTube يتحدث عن فوائد شرب الماء في الصباح والمساء للجسم والصحة .

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى