التجارة و الصناعةمؤسسات

بحث عن شركة ابل وإنجازاتها وأهم منتجاتها

بحث عن شركة ابل | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنقدم لكم معلومات حول شركة أبل، وهي واحدة من أهم شركات الحواسب والأجهزة الإلكترونية في العالم. تأسست هذه الشركة في السبعينيات من القرن الماضي على يد ثلاثة من أهم المختصين في مجال البرمجيات، وكان هدف الشركة الرئيسي في ذلك الوقت هو إطلاق أول جهاز حاسوب خاص بها. ومنذ ذلك الحين، توالت المنتجات والإنجازات لشركة أبل، ولا تزال مستمرة حتى اليوم. وفي هذه المقالة على موسوعة، سنعرض لكم أهم المعلومات المتعلقة بشركة أبل العالمية.

جدول المحتويات

بحث عن شركة ابل

متى تاسست شركة ابل

شركة أبل هي شركة أمريكية متخصصة في صناعة الإلكترونيات وبرامج تشغيل الحاسوب وتصنيع أجهزة الحاسوب المختلفة.

تأسست الشركة على يد ستيفن جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين، وتم إطلاق أول حاسوب صغير تجاري في عام 1975، وكان الألتير 8800 الذي صنعه وزنياك بالتعاون مع نادي هومبريو للحواسيب الذي يقع في سان فرانسيسكو، هو الجهاز الصغير الأول الذي كان عبارة عن لوحة رئيسية في ذلك الوقت.

تأسست الشركة في عام 1976 في كوبرتينو، كاليفورنيا، وكان سعر الجهاز الذي تبيعه أبل في ذلك الوقت يبلغ 666.66 دولار أمريكي.

في السنة التي تلي تأسيس الشركة، قام رونالد واين ببيع حصته لستيف جوبز وستيف وزنياك مقابل 800 دولار أمريكي.

صراعات شركة أبل

في عام 1978، عمل ستيف جوبز على إصدار حاسوب “أبل ليزا”، ولكن بسبب الصراع الذي حدث بين المجموعة التي تدير تصنيع أجهزة ليزا حول اختيار الجهاز الأول الذي يتم إطلاقه لشركة أبل للاستخدام والبيع في الأسواق، فاز جهاز ليزا في هذا الصراع وتم إخراج ستيفن جوبز من هذه المجموعة.

في عام 1984، تم طرح جهاز ماكينتوش للبيع في الأسواق، وفي عام 1985، اندلع صراع بين ستيف جوبز وجون سكالي الذي كان المدير التنفيذي لشركة أبل في ذلك الوقت، ونتيجة لذلك، تمت إقالة جوبز من شركة أبل.

شهدت شركة أبل العديد من المنازعات مع شركة مايكروسوفت التي يملكها بيل جيتس، وهذا أثر على أدائها وتسبب في انخفاض عائداتها. لذلك، تم تعيين جيل أميليو كمدير تنفيذي لشركة أبل، وقرر إعادة تعيين ستيف جوبز كمستشار للشركة.

الإنجازات والأرباح

في عام 1998، حققت شركة آبل العديد من الإنجازات، والأرباح التي حققتها جاءت من بيع أكثر من 800,000 جهاز آي ماك خلال الخمسة الأولى من العام.

في سنة 2001، قامت الشركة بإطلاق نظام تشغيل ماكينتوش للمستهلكين وإدارة الأعمال، وميز بسهولة الاستخدام.

في نفس العام، افتتحت شركة Apple أول متجر لبيع منتجاتها في كل من Virginia وCalifornia، وأطلقت في نفس العام “مشغل أي بود الصوتي.

في عام 2003، أطلقت شركة Apple برنامج “iTunes” الذي يستخدم لتنزيل الموسيقى عبر الإنترنت، وكانت تكلفة تنزيل أغنية واحدة عبر البرنامج هي 0.99 دولار أمريكي

في عام 2005، أعلن ستيف جوبز عن إنتاج شركة أبل لأجهزة الحاسوب المالكة التي تعمل بنظام ماكنتوش، وأطلقت شركة أبل أيضًا برنامج Boot Camp الذي يسمح بتشغيل أنظمة التشغيل المختلفة مثل ويندوز فيستا وإكس بي على أجهزة ماكنتوش.

في عام 2007، أعلن ستيف جوبز تغيير اسم شركة آبل من `حاسوب آبل المحدود` إلى `شركة آبل المحدودة`.

في عام 2008، أعلنت شركة أبل عن إطلاق متجر لبيع التطبيقات على جهاز الآيفون وجهاز الآيبود تاتش.

في عام 2012، أعلن أن شركة أبل هي الأكثر قيمة في التاريخ، نتيجة ارتفاع أسهم الشركة بنسبة 64 في المائة، ووصل سعرها إلى 632 مليار دولار.

تواصلت شركة أبل في الإنجازات والإبداعات، حيث أصبحت منتجاتها المُذهلة في عالم الإلكترونيات والبرمجيات للحواسيب والهواتف المحمولة، ولا تزال تُطلق أحدث منتجاتها مثل (آيفون 11 برو) حتى يومنا هذا

مقر شركة ابل

تقع مقر شركة أبل في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، في مدينة كوبرتينو.

منتجات شركة ابل

منذ تأسيسها، قامت شركة أبل بإنتاج عدد كبير من المنتجات الرائدة في مجال الحواسيب والإلكترونيات، وتشمل منتجاتها الأبرز ما يلي:

أجهزة هواتف أي فون
تم إطلاق هواتف آي فون في عام 2007 بعد النجاح الكبير الذي حققته أجهزة آي بود، وتعتبر هواتف آي فون أغلى وأهم أجهزة الهواتف الذكية في العالم.

أجهزة آي بود

تُعَدُّ أجهزة الآي بود أول إصدارات شركة آبل للإلكترونيات التي تم إطلاقها عام 2001، وتعمل على تشغيل الموسيقى الرقمية وتحويلها إلى صيغة MP3.

أجهزة حاسوب ماكينتوش

تم إنتاج أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام ماكينتوش لأول مرة في عام 1984، وتعتبر واحدة من أهم إنتاجات شركة أبل وأقدمها.

هذه هي أبرز المعلومات حول شركة أبل العالمية الرائدة في مجال الإلكترونيات وأجهزة الحاسوب منذ تأسيسها وحتى الوقت الحالي، وأهم منتجاتها، تابعوا جديد موسوعتنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى