الطب البديلصحة

فوائد زيت بذور الكتان للجسم بالتفصيل

iStock 908723588 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم الموسوعة فوائد زيت بذور الكتان للجسم ؛ فهو يُستخلص من طحن الكتان ثم تعريضه لضغطٍ؛ من خلال ذلك يتم استخراج الزيت الطبيعي للبذرة، ويسميه بعض دول شمال إفريقيا (الزيت الحار)، ويُستخدم هذا الزيت في الطعام، وكذلك يدخل في الطب والصيدلة؛ وزيت بذرة الكتان يُستعمل بكثرةٍ؛ نظرًا لأنه غنيٌّ بالفيتامينات، وكذلك الدهون المفيدة، فهيا معًا نتعرف على فوائد زيت بذور الكتان.

جدول المحتويات

فوائد زيت بذور الكتان للجسم

1- يساعد الأكل الصحي على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، ويحافظ على صحة القلب، وذلك بسبب وجود مادة أوميغا 3 الدهنية فيه.

تشير بعض الدراسات الجديدة إلى أن زيت بذور الكتان يمكن أن يوقف نمو الخلايا السرطانية، ولم يتم اختبار هذه الدراسات على البشر، ولكن تم اختبارها على الحيوانات المخبرية، وأظهرت نتائج إيجابية في حالات السرطان الرئوي وسرطان القولون وسرطان الثدي.

3- للتمر القدرة على تنظيم حركة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، مما يمكنه من معالجة الإمساك، كما أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات مخبرية أنه يمكنه تنظيم حركة الجهاز الهضمي وعملية الإخراج، وبالتالي يمكنه منع حدوث الإسهال أو التغلب عليه في حال حدوثه، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف.

أجرى بعض الباحثون تجربة باستخدام زيت بذور الكتان على بعض الفئران المصابة بالتهاب الجلد التأتبي، ولوحظ تحسن واضح في حالة الجلد واختفاء الأعراض المصاحبة للالتهاب بشكل نسبي. وبعد ذلك، أجريت دراسة على 12 امرأة تم إعطاؤهن مكملات زيت بذور الكتان لمدة 12 أسبوعًا، ولوحظ تحسن ملحوظ في بشرتهن، حيث ارتفعت نسبة الرطوبة في بشرتهن وتحسنت بشكل ملحوظ. وبناءً على ذلك، يمكن القول إن زيت بذور الكتان له دور فعال في تحسين مظهر البشرة وصحة الجلد.

يتميز الحماية من جفاف العينين بأن الهرمونات الموجودة في الجسم تساعد على تحسين كمية ونوعية السائل الموجود في العينين.

يمكن استخدام هذا الزيت لمكافحة مرض كرون، حيث يساعد على تخفيض الالتهابات في القولون والجهاز الهضمي، مما يجعله آمناً من هذا المرض.

أضرار زيت بذرة الكتان

على الرغم من جميع الفوائد المذكورة لزيت بذور الكتان، إلا أنه يحتوي على بعض الآثار الجانبية التي يجب تجنبها عند استخدامه، ومن أهم تلك الأضرار:

تثبت بعض الدراسات أن زيت بذور الكتان يُخفض معدل تخثر الدم، مما يؤدي إلى إضعاف عمليات تجلط الدم الطبيعية وزيادة الخطر على الإصابة بأمراض خطيرة مثل النزيف المصحوب بالتقيؤ أو البول المصحوب بالدم، وهذه أمراض خطيرة جدًا.

يسبب تناول هذا الزيت بكمية كبيرة انسداد المريء والأمعاء.

إفراط تناول مكملات أوميغا 3 يؤدي إلى نتائج عكسية، حيث تزيد من نسبة الالتهابات بدلًا من تخفيفها.

يسبب زيت بذرة الكتان العقم، لأن تأثيره يشبه تأثير هرمون الأستروجين الذي يؤثر على الدورة الشهرية للمرأة، مما يؤدي إلى الإضرار بصحة المرأة الإنجابية، ويسبب أيضًا خللاً هرمونيًا يتسبب في أمراض خطيرة مثل تليف الرحم وسرطان الرحم أو المبيض، وتلك الأمراض تسبب العقم .

نصائح لتجنب أضرار زيت بذرة الكتان

1- عدم الإفراط في تناول هذا الزيت.

يجب تناول هذا الدواء مع كمية مناسبة من السوائل.

إذا كان الشخص يتناول أي من المكملات الغذائية، فيجب أن يفصل بين تناوله وتناول زيت بذور الكتان بساعة على الأقل.

طريقة استعمال زيت بذرة الكتان

للتمتع بفوائد هذا الزيت يُمكن استخدامه بعدة طرُقِ منها:

يمكن إضافته إلى المشروبات اليومية أو إلى السلطات.

2- يمكن استخدامه مباشرة على البشرة لتحسين المظهر.

3-استخدامه كمغذي للشعر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى