الطب البديلصحة

فوائد الكركم للاسنان واللثة

فوائد الكركم للاسنان | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على فوائد الكركم لصحة الأسنان وكيفية استخدامها في العناية بها. فالاهتمام بنظافة الأسنان يعتبر من أهم الأولويات في النظافة الشخصية حيث يقوم الإنسان بتنظيفها يومياً باستخدام فرشاة الأسنان للتخلص من البكتيريا والميكروبات التي تسبب التسوس والاصفرار، ويعتبر الكركم من أهم المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها في العناية بالأسنان.

الكركم هو نبات عشبي يتبع الفصيلة الزنجبيلية، ويتميز بلونه البرتقالي. يعتبر الهند موطنه الأصلي حيث يطلق عليه اسم `الزعفران الهندي`. ولا يقتصر دوره على الاستخدام في الطهي فحسب، بل يستخدم أيضا في الطب البديل بسبب فوائده الصحية المتعددة للجسم. وفي هذا السياق، سنسلط الضوء في موسوعتنا على أهمية الكركم لصحة الأسنان.

فوائد الكركم للاسنان

يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة، حيث يتكون من مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ك، بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور، وفيما يلي نستعرض أهميته لصحة الفم:

  • يهدئ من آلام الأسنان.
  • يساعد على علاج آلام والتهابات اللثة.
  • يساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان الفم.
  • يساعد على تنظيف الأسنان وتبييضها، حيث يعمل على التخلص من البكتيريا التي تسبب التسوس، إلى جانب التخلص من بقايا الطعام بين الأسنان، وكذلك إزالة الطبقات الكلسية التي تتراكم بينها.

وصفات طبيعية للكركم

يمكنك الاستفادة من فوائد الكركم لصحة الأسنان من خلال هذه الوصفات:

وصفة الكركم والفلفل الأسود

يمكنكم الاستعانة بهذه الوصفة التالية من أجل تقوية الأسنان:

لتبييض الأسنان نمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود، ثم نضع الخليط على فرشاة الأسنان ونفرك الأسنان به لمدة دقيقتين، ثم نشطف الفم جيدًا بالماء.

وصفة الكركم وزيت جوز الهند

يتم خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، مع إضافة ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، ثم إضافة ملعقة كبيرة من زيت النعناع.

بعد مزج جميع المكونات المذكورة بعناية، يتم توزيع المعجون الناتج على فرشاة الأسنان وتفريش الأسنان بشكل جيد في جميع الزوايا، ثم يشطف الفم بالماء الفاتر.

وصفة الكركم وزيت الزيتون

يمكن مزج ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع بضع قطرات من زيت الزيتون، وبعد خلط هذه المكونات جيداً، يتم توزيعها على فرشاة الأسنان، ثم يتم غسل الفم جيداً بالماء، وتساعد هذه الوصفة ليس فقط على تبييض الأسنان، بل على علاج التهابات اللثة أيضاً.

أضرار الكركم للأسنان

  • يجب الحذر من الإفراط في استخدام الكركم على الأسنان لأنه في تلك الحالة يؤثر سلبياً على قوة بنية الأسنان مما يؤدي إلى تآكلها.
  • قد يسبب استخدام هذا المنتج بمفرده دون مزجه مع أي مركبات أخرى حدوث التهابات في اللثة.

يُفضل استشارة طبيب الأسنان حول عدد مرات استخدام الكركم أسبوعيًا لتجنب حدوث أي ضرر صحي.

مراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى