المراجعموسوعة كيف

كيفية تربية الاسماك في المزارع بالتفصيل

كيفية تربية الاسماك في المزارع | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنكم معرفة كيفية تربية الأسماك في المزارع، والتي تعد المصدر الأول للبروتين الحيواني. ونظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من اليود، فهي تعد الطعام المثالي لمن يريد تعزيز جهاز المناعة وزيادة قوة الغدة الدرقية.

أصبح الاتجاه السائد الآن في تربية الأسماك واستزراعها في المنازل لضمان صحتها وطزاجتها، ولتحقيق هذا الهدف بتكلفة أقل، يجب اتباع بعض الخطوات البسيطة. يتم شرح هذه الخطوات بالتفصيل في المقال التالي عبر موسوعة.

كيفية تربية الاسماك في المزارع

تعنى زراعة الأسماك بتربية الأسماك في بيئة خاضعة لمعايير محددة وتحت إشراف الإنسان، ويتم ذلك في أحواض أو أقفاص مع توفير المياه والغذاء، وتأكد من ملائمة الوقت المحدد لجني المحصول بعد اكتمال نموها.

المعايير الواجب توافرها لنجاح مشروع تربية الأسماك

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توفرها لتحقيق الربح الوفير من زراعة الأسماك، وسنوضح ذلك في النقاط التالية:

  • ينبغي التركيز على العناية الشديدة عند اختيار حوض لتربية الأسماك، ويُفضَّل استخدام الأحواض المستديرة والتأكد من أن قاع الحوض مسطحٌ لتسهيل عملية التنظيف، ويجب أن تصنع الأحواض من المواد البلاستيكية أو الزجاجية لضمان متانتها وقوتها.
  • ينبغي الحرص على توفير نسبة كافية من الأكسجين في المياه من خلال استخدام مضخات الهواء لتحريك الماء بطريقة شبيهة بموج البحر.
  • يجب تجنب ازدحام الأحواض بعدد من الأسماك يتجاوز القدرة الاستيعابية للحوض، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل فرص الحصول على الغذاء الكافي والحرية في الحركة، بالإضافة إلى تقليل كمية الأكسجين المتاحة، ويجب أيضاً ترك مساحة كافية لزراعة النباتات في الحوض.

مشروع مزارع السمك

لابد من مراعاة توافر خواص طبيعية معينة في الماء الموجود بحوض تربية الأسماك حتى يتم إنتاج أفضل أنواع السمك وأكثرها فائدة، مما يحقق الربح ونجاح المشروع، تلك الخواص هي:

الماء

  • يجب أن يكون مصدر المياه متوفرًا ومتجددًا باستمرار وأن يتجاوز مستوى حركة الأسماك، ويجب التأكد من نظافته، ويمكن أن يكون مصدره مياه الأنهار أو المياه الجوفية، ويمكن أيضًا أن يكون من مياه الصرف الصحي المعالجة.
  • يتعين التحقق من سلامة الماء من وجود أي مواد سامة عن طريق تحليله، كما ينبغي ألا يقل تركيز الأكسجين في الماء عن 10 ملليجرام لكل 2 لتر من الماء.

الضوء

  • يتم تسليط الضوء على الماء بطريقة محددة لتحقيق عملية البناء الضوئي للنباتات المزروعة فيه، والتي تُعد مصدرًا لإنتاج الأكسجين والبلاكتون الذي يعمل على تغذية الأسماك بشكل طبيعي.

درجات الحرارة

  • تختلف درجة حرارة الحوض المائي المناسبة لحياة كل نوع من أنواع الأسماك عن الآخر، فعلى سبيل المثال، يحتاج البلطي إلى درجة حرارة حوض تبلغ (23 درجة مئوية)، وبزيادة أو انخفاض الحرارة عن هذا المعدل المثالي، يتعرض الأسماك لخطر الوفاة والنفوق.

أنواع الأسماك التي يمكن استزراعها

  • السمك البلطي: يُعد هذا النوع من الأسماك الأكثر انتشارًا وطلبًا من المستهلكين، حيث يعيش في المياه العذبة وتكون نسبة نجاح تربيته عن طريق المزارع السمكية مرتفعة.
  • السمك البوري: تعتبر أسماك طويلة العمر من الأنواع التي يمكن أن يصل عمرها إلى ما يقارب العامين، ويمكن أن تعيش في المياه العذبة أو ذات الملوحة المنخفضة.
  • سمك الشبوط: تعيش هذه الأسماك في المياه الدافئة وتتميز بنسب أكسجين منخفضة مقارنة بالأسماك الأخرى، وتتميز بالقدرة على النمو بسرعة، وهذا يجعل تربيتها مناسبة للغاية.

عند البحث عن كيفية تربية الأسماك في المزارع والتخطيط لهذا المشروع، يجب إجراء دراسة تفصيلية لجميع جوانب المشروع بما في ذلك الجوانب المتعلقة بسوق البيع والشراء، وتحديد المكان المناسب لإنشاء أحواض السمك وأن يكون قريبًا من مصادر المياه، وإجراء دراسة مادية للمشروع وتقدير تكاليف المواد الخام اللازمة لإعدادها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى