التغذيةصحة

ما هي فوائد فاكهة المانجو للصحة والجسم

فاكهة المانجو | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نقدم لكم اليوم فوائد فاكهة المانجو على الصحة والجسم، حيث تُعد فاكهة المانجو من الفواكه الاستوائية وتسمى “ملكة الفواكه”، ولها شكل بيضاوي وقشرة خارجية سميكة للغاية، وتأتي من جنوب وشرق آسيا ويتم زراعتها في أفريقيا ومصر وأمريكا الجنوبية. تتنوع أنواع المانجو في طعمها وحجمها ولونها وشكلها، وتحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، وتحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تغذي الجسم وتفيده، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والإنزيمات الهامة للمعدة التي تساعد على تحفيزها وتعزيز عملها بشكل صحي .

ويختلف لون المانجو في أغلب الأحيان ، وفقاً لنوعها والمرحلة التي يكون فيها نموها، فهي في أغلب الأحيان تكون ذات لون يجمع بين البرتقالي والأصفر، أو بين الأحمر والأخضر، ولكن يكون لبها له لون ذهبي ذو إشعاع، وسميك، ويوجد للمانجو الكثير من الفوائد النفسية، والبدنية، والعقلية التي تعود بالنفع علي صحة الإنسان، وهي من الفاكهة التي يحب الكثير من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم ، ومختلف الفئات العمرية، وتدخل تلك الفاكهة بشكل رئيسي في صناعة الحلويات، والعصائر الطبيعية، ولذلك سنقدم لكم اليوم فوائد المانجو في هذا المقال علي موسوعة عبر السطور التالية .

فوائد فاكهة المانجو

توفر فواكه المانجو العديد من الفوائد الصحية، وسنقدم أهم تلك الفوائد فيما يلي:

  • تعمل المانجو على تعزيز صحة العين، حيث تحميها من التلف الذي يسببه مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر، ويعود ذلك إلى احتوائها على مضاد الأكسدة الزيازانثين، الذي يعمل على تصفية الأشعة الضارة في الضوء الداخل إلى العين.
  • يساعد تناول الفواكه على الحفاظ على صحة الشعر والبشرة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين “ج” الذي يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين اللازم لبناء الشعر والبشرة، كما تحتوي على فيتامين “أ” الذي يعزز نمو الشعر ويحفز إفراز الزهم الذي يساعد على ترطيب الشعر.
  • تساعد في تقليل احتمالية الإصابة بمرض الربو، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول البيتا كاروتين بكميات كبيرة في المانجو يقلل من خطر الإصابة بمرض الربو.
  • تساهم المانجو في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب مثل الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم، حيث تعمل هذه العناصر الغذائية على تخفيف ضغط الدم واسترخاء الأوعية الدموية.
  • تحسن عملية الهضم بفضل فاكهة المانجو التي تحتوي على إنزيم الأميلاز الذي يعمل على تحطيم الكربوهيدرات المعقدة وتحويلها إلى سكريات بسيطة، مما يساعد على سهولة امتصاصها. كما أنها تحتوي على الماء والألياف التي تساعد على تسهيل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال.
  • تساعد المانجو على الحفاظ على صحة العظام، ويعود ذلك إلى وجود فيتامين “ك” فيها، عند تناولها بنسب معتدلة، وهذا الفيتامين ضروري جدًا لحماية العظام من الكسور، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم الموجود في الجسم، مما يحافظ على صحة العظام القوية والجيدة.

القيمة الغذائية في المانجو

تحتوي المانجو على كمية قليلة من الدهون المشبعة والصوديوم والكوليسترول، إضافة إلى أنها مصدر غني بالألياف الغذائية وفيتامين ب، وتحتوي كذلك على فيتامين أ وفيتامين سي، كما تحتوي على البيتا كاروتين والكيرسيتين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى