التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

خطوات زراعة العنب بالعقل

زراعة العنب | موسوعة الشرق الأوسط

يستعرض هذا المقال طريقة زراعة العنب بالتفصيل، حيث تُعد فاكهة العنب واحدة من أقدم الفواكه المزروعة، ويعود تاريخ زراعتها إلى عام 4000 قبل الميلاد. تنتمي فاكهة العنب إلى فصيلة الكرميات وتتواجد في منطقة البحر المتوسط، كما تزرع في مناطق أوروبا الوسطى وجنوب غرب آسيا، وتُعد من الفواكه الموسمية التي تُزرع في فصل الصيف، وتوجد منها أنواع عديدة تصل إلى 60 نوعًا.

وتتنوع ألوان العنب من الأخضر والأسود والأحمر والأصفر الداكن، أما عن زهورها فهي تميل للون الأخضر وتتسم ثمارها بصغر حجمها التي تشبه حجم الزيتون، وهي من الفواكه التي تحمل العديد من الفوائد لصحة الجسم، ويستخرج منها زيت العنب المستخدم في أغراض الطهي إلى جانب الأغراض العلاجية والجمالية للبشرة والشعر، لذا في موسوعة نقدم لكم أكثر من طريقة لزراعة هذه الفاكهة.

زراعة العنب

كيفية زراعة العنب من البذور

عند زراعة العنب من البذور، يجب في البداية اختيار بذور مناسبة للمنطقة التي سيتم زراعتها، ويجب أن تتناسب مع درجات الحرارة، ويمكن الحصول على هذه البذور إما بشرائها من المشاتل أو من خلال أشجار العنب، وتتم طريقة زراعتها على النحو التالي:

  • الخطوة الأولى: قبل زراعة البذور في التربة، يجب فحصها جيدًا للتأكد من صلاحيتها للزراعة، ويمكن التحقق من ذلك من خلال وجود سويداء البذرة وهي قشرة ذات لون رمادي أو أبيض، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون البذور صلبة عند الضغط عليها لعصرها، كما يمكن التعرف على البذور التالفة من خلال تحركها في الماء، حيث تطفو على السطح في هذه الحالة.
  • الخطوة الثانية: بعد فحص والتأكد من صلاحيتها، يتم غسل البذور ونقعها في إناء به ماء مقطر، ويتركون لليوم التالي.
  • الخطوة الثالثة: بعد نقع البذور، يتم دفنها في التربة المناسبة لزراعة العنب، والخث الطحلبي هو أفضل نوعية للتربة، وإذا لم تتوفر يمكن استخدام سماد الفيرميكوليت. يتم حفظ البذور في أكياس محكمة الإغلاق في الثلاجة لفترة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، ويجب عدم تجمدها والاحتفاظ بها في درجة حرارة متوسطة.
  • الخطوة الرابعة: عند زراعة البذور، يجب أن تتم في بداية موسم الربيع وبعد تجهيز التربة، حيث تُدفن في الأصص الزراعية، ويمكن زراعة بذرة واحدة أو عدة بذور، ولكن يجب ترك مسافة ثابتة بين كل بذرة والأخرى تصل إلى 4 سم.
  • الخطوة الخامسة: ينبغي وضع أواني البذور في درجة حرارة على الأقل 20 درجة مئوية في الصباح، وفي الليل يجب ألا تقل عن 15 درجة مئوية، وللحفاظ على هذه الدرجات يمكن استخدام الأنابيب المُسخنة أو وضعها داخل البيوت الزجاجية.
  • الخطوة السادسة: بعد زراعة البذور والتأكد من وضعها في درجة حرارة مناسبة، يجب الاهتمام برطوبة التربة من خلال وضع كمية مناسبة من الماء في الأواني، دون أن تكون كمية الماء زائدة عن الحد الذي يؤدي إلى تشبع التربة بالماء.
  • الخطوة السابعة: يبدأ نمو البذور بعد مرور 14 يومًا من الشهر، وفي الخطوة التالية يتم نقل شتلة التربة إلى إناء أكبر مع إمكانية الاحتفاظ بها داخل المنزل أو البيت الزجاجي.
  • الخطوة الثامنة: تبدأ النباتات في النمو حتى تظهر جذورها التي يصل طولها إلى 30 سم، وتبدأ أوراقها في الظهور، وفي هذه الحالة يجب غرس أوراقها داخل التربة وتعريضها لأشعة الشمس، ويجب نقلها خارج المنزل أو البيت الزجاجي وسقي التربة بانتظام.

كيفية زراعة العنب بالعقل

  • الخطوة الأولى: تعتمد زراعة العنب بالعقل، حيث يتم قطع السيقان بمسافة 2.54 سم فوق العقدة، وبزاوية 45 درجة. يجب أن تحتوي السيقان على العقد، ويتم زراعة عقلة واحدة تحتوي على ثلاث عقد، أو يمكن زراعة أكثر من عقلة ولكن في مواقع متفرقة لزيادة فعالية الزراعة.
  • الخطوة الثانية: بعد تجهيز الأرض، يجب على المرء أن يختار مكانًا مناسبًا لزراعة العنب يخلو من الأشجار والنباتات، ويفضل أن يكون هذا المكان على إحدى منحدرات الجبال التي تتعرض لنسبة جيدة من ضوء الشمس، ويجب زراعة العنب فوق المنحدرات وليس أسفلها، حيث تنخفض درجات الحرارة في الأسفل وبالتالي لا تصلح لزراعة العنب ويؤدي ذلك إلى تلف التربة.
  • الخطوة الثالثة: نتحدث عن الخطوة الأولى في إعداد التربة، والتي يجب أن يتجاوز مستوى حموضتها القياسي البالغ 7، ويجب أن تكون التربة رملية أو صخرية، بالإضافة إلى كونها قابلة للتصريف بشكل جيد، وللنجاح في زراعة العنب يجب أن تحتوي التربة على نسب منخفضة من العناصر الغذائية.
  • الخطوة الرابعة: يُعرف تجهيز تعريشة النباتات بألواح خشبية متشابكة يمكن شراؤها من المشاتل، وعند بدء الزراعة يجب أن يكون التوقيت مناسب، وذلك في نهاية فصل الشتاء وبداية موسم الربيع.
  • الخطوة الخامسة: عند الزراعة يتم غمر العقلة في الأرض بعمق يسمح للبرعم العلوي بالظهور على سطح التربة، في حين يبقى البرعم السفلي داخل التربة، ويجب بعد ذلك إغلاق المسافات المحيطة بالعقلة بعد الغرس عن طريق الضغط الجيد على المنطقة المحيطة بها.
  • الخطوة السادسة: يتطلب زراعة العنب الري بكمية قليلة من الماء لترطيب التربة، وعندما تسقط الأمطار يمكن وضع بضع قطرات منها على مختلف أجزاء التربة.
  • الخطوة السابعة: تتضمن خطوة تقليم النبات إزالة الفروع الضعيفة والذابلة، وقطع الثمار الصغيرة، ويجب تنفيذ هذه الخطوة بعد انتهاء فصل الشتاء وعدم انخفاض درجة الحرارة بشكل كبير.
  • الخطوة الثامنة: إحدى الخطوات الهامة للعناية بالنباتات هي وضع المهاد أو النشارة، وهو سماد عضوي يستخدم للحصول على درجة حرارة مناسبة للتربة.
  • الخطوة التاسعة: العناية بالنباتات تتضمن حمايتها من الطيور عن طريق تغطية التربة بشبكة بلاستيكية، والتخلص من الأعشاب الضارة، وحمايتها من الحشرات باستخدام المبيدات الحشرية.
  • الخطوة العاشرة: يتم قطف ثمار العنب عندما ينضج، ويمكن التعرف على درجة نضوج العنب عن طريق طعمه، فإذا كان طعمه مراً فهذا يعني أنه لم ينضج بالكامل، ومع ذلك، من الأفضل عدم الإسراع في هذه الخطوة والانتظار حتى ينضج العنب تمامًا، لأن قطف الثمار وهي لم تنضج يؤدي إلى عدم نضوجها بشكل صحيح فيما بعد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى