القوانين والحكوماتحكومات

قائمة أسماء حكام المملكة العربية السعودية

حكام المملكة العربية السعودية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنسلط الضوء على حكام المملكة العربية السعودية السبعة. تأسست المملكة في عام 1932م، وتوحدت فيها جميع المدن تحت لواء الدولة. كما تغير اسم المملكة من مملكة نجد والحجاز إلى اسمها الحالي بعد سنوات طويلة من التشتت الذي شهدته القبائل والعشائر التي اتخذت من ممالكها دويلات صغيرة تحكمها.

تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة الأكبر في الشرق الأوسط من حيث المساحة التي تصل إلى 2.15 مليون كيلومتر مربع، وتقع في جنوب غرب القارة الآسيوية، ويتجاوز عدد سكانها 30 مليون نسمة، وفي هذه الموسوعة سنستعرض لكم ملخصًا صغيرًا عن حكامها على مدى التاريخ بالترتيب، وذلك بعد النظر إلى الجانب التاريخي منها قبل الجغرافي.

حكام المملكة العربية السعودية

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود

هو المؤسس الحقيقي والأول للمملكة العربية السعودية. وُلد في عام 1953م في مدينة الرياض، وكان والده عبد الرحمن الفيصل هو مؤسس الدولة السعودية الثانية. انتقل الأب مع ابنه إلى الكويت بعد انتهاء فترة حكمه، وتمكن الابن من استعادة الحكم عندما استحوذ على الكثير من المناطق داخل المملكة. وفي عام 1932م، أعلن عن توحيد المملكة وتغيير اسمها، وقد حقق الأمير العديد من الإنجازات، أبرزها تأسيس وزارة للمواصلات ونظامًا لتنظيم أمور الحجاج. وتوفي في عام 1953م.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

وُلِد في الكويت عام ١٩٠٢م، وهذا العام شهد استعادة والده لمدينة الرياض، وبعد وفاة والده في عام ١٩٥٣م تولى الحكم. وكان عهده مليئًا بالإنجازات، منها تأسيس أول جامعة في المملكة، جامعة آل سعود، وتأسيس وزارتي التجارة والزراعة، والمشاركة في توسعات الحرم. وتوفي في اليونان عام ١٩٦٩م ودفن في مقبرة العود بمدينة الرياض.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

ولد هذا الرجل في مدينة الرياض عام 1906م، وتولى حكم المملكة في عام 1964م، وقد ساهم في تقدم المملكة على جميع المستويات، فقد جذب العديد من الأطباء الماهرين في مجال الصحة، وساهم في تقدم الزراعة من خلال خطط وزارة الزراعة التي وضعها ونفذها بنجاح، وتوفي في عام 1975م.

الملك خالد بن عيد العزيز آل سعود

فيصل بن عبد العزيز هو الأخ الأصغر للملك، ولد في عام 1913، وكان لديه خبرة سياسية وعسكرية قبل أن يتولى الحكم، حيث شارك في العديد من المعارك. تولى الحكم بعد وفاة أخيه في عام 1975، وتحسن الاقتصاد الوطني في عهده بزيادة إيرادات النفط وتأسيس شركات سعودية كبرى مثل سابك. توفي في عام 1982 في مدينة الطائف.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك فهد بن عبد العزيز في عام 1921 م، وكان أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين، وتولى الحكم بعد وفاة الملك خالد في عام 1982 م. وشهدت فترة حكمه العديد من الإنجازات، من بينها ترميم الكعبة وتوسيع الحرم المكي، بالإضافة إلى إنشاء مجلس الشورى. وتوفي الملك فهد في عام 2005 م.

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

ولد في مدينة الرياض عام 1924م، وهو الأخ الأصغر للملك فهد الذي تولى الحكم بعد وفاته في عام 2005م، وقد شغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، وفي فترة حكمه تأسست العديد من الجامعات والمدن الاقتصادية والطبية، وتوفي في عام 2015م.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

يعتبر الملك الحالي للمملكة العربية السعودية ولد في مدينة الرياض عام 1953م، وهو ابن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، وتولى الحكم بعد وفاة الملك عبد الله في عام 2005م، كما يشغل مناصب رئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى للقوات العسكرية. ومن أبرز إنجازاته قيادته لسماح للنساء السعوديات بالمشاركة في الانتخابات وإنشاء المجلس الأعلى لشركة أرامكو.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى