الطب البديلصحة

فوائد بيكربونات الصوديوم مع الليمون

فوائد بيكربونات الصوديوم | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنتعرف على فوائد صودا الخبز المعروفة باسم بيكربونات الصوديوم، حيث أصبحت هذه المادة قلوية ومركب كيميائي معروفًا ويتواجد على شكل مسحوق أبيض بلوري، والتي يتم التحدث عن أهميتها واستخداماتها بشكل متزايد في الأونة الأخيرة.

اعتبرها القدماء المصريون واستخدموها في صناعة المنظفات والصابون، كما رأينا رموزًا من حضارات أخرى تستخدمها في الطعام لأغراض التخمير. وهناك موسوعة للاستخدامات المختلفة لبيكربونات الصوديوم، سواءً كانت جمالية أو غذائية، والفوائد التي يمكن أن تقدمها للجسم.

فوائد بيكربونات الصوديوم

يوجد الصودا في كل منزل، ولكن الكثير من الأشخاص لا يعرفون سوى استخداماتها القليلة في تحضير الطعام، فهي تستخدم لتخمير المعجنات ولأنها مادة قلوية فإنها تساعد على تخفيف الآلام في الجسم وعلاج الالتهابات، ولها فوائد أخرى مثل:

  • عن طريق ذوبان نصف ملعقة صغيرة منها في كوب ماء وتناوله يوميًا قبل الطعام، يمكن الحفاظ على صحة الجهاز البولي وتجنب الإصابة بالالتهابات والعدوى البكتيرية.
  • يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومرطبة للجلد، وبالتالي يستخدم لعلاج حساسية الجلد والحكة التي تنتج عن لدغ الحشرات، وذلك عن طريق إضافة نصف كوب منه إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء والجلوس فيه لمدة ثلاثين دقيقة.
  • يعالجُ حموضةَ المعدةِ والتخلصَ من ذلكَ الشعورِ المزعجِ لما لها من وسطٍ قلويٍ يعادلُ حموضةَ المعدةِ ويعملُ على تهدئتِها، كذلكَ يعالجُ عسرَ الهضمِ والانتفاخاتِ من خلالَ وضعِ ربعِ ملعقةٍ منهُ على كوبٍ من الماءِ وتناولِهِ عقبَ الوجباتِ خاصةً الدسمةِ منها.

فوائد بيكربونات الصوديوم مع الليمون

  • عندما يزيد مستوى حمض اليوريك في جسم الإنسان، يتراكم ويترسب في المفاصل مما يسبب الألم، ويعرف هذا الحالة باسم مرض النقرس، ويمكن علاجه بخلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع الليمون وتناول هذا المشروب مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوع للشفاء من المرض.
  • يساعد هذا الخليط في تحسين وظائف الكبد عن طريق تنقيته من السموم، كما يمنح الجسم مضادات أكسدة تحمي من مرض السرطان وتمنع انتشار الخلايا السرطانية.
  • يساهم هذا المشروب في زيادة فعالية جهاز المناعة بشكل كبير، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يعزز المناعة ضد الأمراض والعدوى الفيروسية والبكتيرية.

فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى

  • تحفز الماء وظائف الكلى وتعمل على تحسين أدائها، حيث تساعد في تحقيق توازن الحموضة في الجسم، ويعمل ذلك على تحسين قدرة الكلى على التخلص من السموم في الجسم.
  • تتم معالجة التهابات مجرى البول بشكلٍ يؤثر على الكلى في حالة ارتفاع حمض اليوريك في الأنسجة والبول والدم، وقد يؤدي ذلك إلى مرض الفشل الكلوي، ويُمكن للمصابين بمرض الكلى المزمن تجنب الحاجة إلى الغسيل الكلوي بشرب الماء المذاب فيه كربونات الصوديوم.

فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

  • القضاء على قشرة الرأس: يعاني الكثير من الناس من قشرة الرأس في فصل الشتاء بسبب غسل الشعر والفروة بالماء المخلوط بملعقة من بيكربونات الصوديوم مرة كل أسبوع لتعادل حموضة فروة الرأس. ولتحقيق نتيجة أفضل، يمكن مزج عصير الليمون بملعقة من بيكربونات الصوديوم ووضعهما على الشعر الرطب لمدة ثلاث دقائق ثم غسل الشعر جيداً بالماء للحصول على نتائج إيجابية.
  • علاج تساقط الشعر: يتم تعزيز قوة بصيلات الشعر وتقليل تساقطها عند إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو واستخدامها لغسل الشعر.
  • بديل للصبغة: يُساعد على تفتيح لون الشعر بطريقة طبيعية دون استخدام مواد كيميائية عن طريق خلط ملعقة منه مع عصير الليمون وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف، ولتحقيق نتائج أسرع يتم تكرار العملية مرتين أسبوعياً.
  • فرد الشعر وتخليصه من التجعد: يتم خلط زيت شجرة الشاي مع ملعقة من بيكربونات الصوديوم ووضعهما على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يغسل الشعر مرة في الأسبوع، مما يمنح الشعر نعومة ويقلل من التجاعيد، ويقلل أيضًا من إفرازات فروة الرأس الدهنية.

يتمتع الكركم بفوائد مذهلة للأسنان، إذ يعمل على تبييضها والتخلص من اللون الأصفر المزعج، عن طريق وضع القليل منه على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان به لمدة دقيقتين. ويجب توخي الحذر وعدم الإفراط في استخدامه، حيث يمكن أن يؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان. ونود التنويه إلى أن كافة النصائح السابقة مقدمة للإرشاد فقط ولا تغني عن استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى