أخبار الطقسالقوانين والحكومات

ما هي فوائد البرق والرعد وسبب حدوثه

فوائد البرق | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث موضوعنا اليوم عن فوائد البرق والرعد، وهما من أشهر الظواهر الطبيعية والكونية التي تحدث باستمرار على كوكبنا، ومن هذه الظواهر ما يكون مفيدًا مثل الأمطار والثلوج وغيرها، ومنها ما يمكن أن يكون مدمرًا في بعض الأحيان مثل الفيضانات والبراكين والزلازل والأعاصير والضباب وخسوف القمر وكسوف الشمس وبعض الظواهر الطبيعية التي تحدث في البحار مثل الجزر والمد، وغيرها من الظواهر الأخرى التي يمكن أن تحدث بالقرب من الناس.

خلق الله كل هذه الظواهر الكونية كآيات وعبر يتأملها الناس، فيزيد المؤمن إيمانًا بآيات ربه، ويعود الكافر عن كفره وعناده ويسلم بأن لهذا الكون ربًا واحدًا لا معبود سواه، ولا إله غيره يستحق العبادة. لذا، في مقالنا اليوم، سنسلط الضوء على فوائد البرق عن طريق موسوعة. تابعونا.

ما هي فوائد البرق والرعد

تعد البرق واحدة من الظواهر الكونية الخطيرة، على الرغم من جمال مظهرها، وذلك بسبب الكمية الهائلة من الطاقة التي تنتج عنها، مما يجعلها ظاهرة تستحق الانتباه والتركيز عليها.

قد تتجاوز درجة حرارة النجمة الثنائية درجة حرارة الشمس، وتنتشر موجاتها في أماكن مختلفة، ويمكن أن تصل درجة حرارتها إلى 29700 درجة، ما يعادل خمسة أضعاف حرارة الشمس.

أثارت هذه الظاهرة الكثير من الخوف والقلق لدى الكثيرين، مرتبطة بالشؤم والرعب، وهذا كان سبباً كافياً لجذب انتباه العلماء لإجراء البحوث والدراسات اللازمة حول هذه الظاهرة.

سبب حدوث البرق

درس علماء الفيزياء الحديثة أسباب حدوث البرق، وعلى الرغم من ذلك، لم يتوصل العلماء إلى سبب رئيسي واحد لحدوث هذه الظاهرة. ومع ذلك، يعتقد العلماء أن السبب الأكثر قربًا للحقيقة هو عندما يتلاقى الهواء الساخن مع الهواء البارد، فيصبح الهواء الساخن مشحونًا بقطرات الماء، الذي يتكون معه سحب ترتفع إلى الأعلى في حين يتجه الهواء البارد إلى الأسفل، ويحمل معه بلورات الثلج، ويشكل ذلك ما يعرف باسم السحب الركامية التي تسبب حدوث البرق.

أثناء العواصف، تتصادم بلورات الثلج مع قطرات الماء، مما ينتج عنه اصطدامًا قويًا، ويتم إنتاج مجموعة من الشحنات الكهربائية التي تسكن السحب. وتحمل السحب شحنتين مختلفتين، إحداهما سالبة في الأسفل والأخرى موجبة في الأعلى، ويتم إنتاج الطاقة الساكنة من هذا الاصطدام. وعندما تتحرر هذه الطاقة، يتم إنتاج البرق بين الجزء الأعلى من السحابة والجزء الأسفل الذي يقع تحت السحابة

تاريخ تفسير ظاهره البرق

يُعَد بنجامين فرانكلين الأمريكي، أول عالم وباحث قام بدراسة ظاهرة البرق وتفسيرها. حيث استخدم مفتاحًا وطائرة ورقية في عام 1752م، في محاولة لإثبات أن البرق هو إحدى أشكال الكهرباء، واخترع ما يعرف بـ “مانع الصواعق” لحماية المباني من خطر تعرضها لشحنات كهربائية من البرق.

فوائد البرق

يتمتع البرق بالعديد من الفوائد على الرغم من أنه يعد من الظواهر الطبيعية الخطيرة، ومن هذه الفوائد

  1. يؤدي البرق إلى زيادة مستويات غاز الأوزون في الهواء، حيث يساعد بفضل طاقته العالية في تحويل الأكسجين إلى غاز الأوزون.
  2. يساهم البرق في تحرير النيتروجين من التربة، وتؤدي الحرارة الناتجة عن الصواعق إلى تحويل النيتروجين الموجود في الهواء إلى غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتفاعل مع جزيئات الماء في المطر ، ويسقط على التربة ويعمل كسماد فعال بديل للسماد العضوي، والذي يستخدم بشكل خاص في المحاصيل الزراعية التي تحتوي على البروتين.
  3. يساعد في تنقية الجو من الملوثات مثل الغبار والأتربة وحبوب اللقاح التي تعلق به.

أنواع البرق

  • البرق من الأرض نحو السحب
  • برق أنفيل.
  • البرق من السُحب إلى سطح الأرض.
  • البرق بين السُحب.
  • برق الحبيبات.
  • البرق الكروي أو العوامة.
  • البرق الوشاح.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى