القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

ما هي اسباب الهجرة وسلبياتها وايجابيتها

b8f8af15 7f1f 4d22 ae10 310b7735a1d5 2060x1236 | موسوعة الشرق الأوسط

توجد أسباب كثيرة للهجرة، فمنذ بداية الخلق، كان الإنسان يهاجر بحثًا عن الاستقرار والغذاء والماء، وكان في السابق يتنقل من مكان لآخر ويسافر إلى البلدان الأخرى، ولم تتغير هذه الحقيقة حتى يومنا هذا، سواء كانت الهجرة بطرق قانونية أو غير قانونية، وتترتب على ذلك العديد من النتائج الإيجابية والسلبية، وفي هذا المقال سنوضح أسباب الهجرة في الوقت الحالي والآثار التي تنتج عنها.

جدول المحتويات

مفهوم الهجرة

تعني الهجرة انتقال الإنسان من موطنه الأصلي الذي وُلِدَ ونشأ فيه إلى مكان آخر للاستقرار فيه، ويوجد نوعان من الهجرة وهما :
الهجرة الداخلية : الهجرة داخلية تعني أن ينتقل الشخص من بلدته أو قريته إلى مدينة أو منطقة أخرى داخل نفس البلد التي يحمل جنسيتها ولكن ليس بالضرورة أن ينتقل إلى بلد آخر.
الهجرة الخارجية: يُعرف بمصطلح الهجرة الانتقال الذي يقوم به الفرد من دولته الأصلية والتي يحمل جنسيتها، إلى دولة أخرى تضم شعوبًا وجنسيات مختلفة.
تنقسم الهجرة الخارجية إلى نوعين: الهجرة الشرعية والقانونية وفقًا لأحكام وقوانين الدولة، ويتم ذلك من خلال الأوراق الرسمية المطلوبة وبموافقة كل من حكومة البلد الذي يرغب الفرد في الهجرة منه، وحكومة البلد الذي يرغب الفرد في الهجرة إليه.
الهجرة غير الشرعية هي الهجرة التي تتم عن طريق السفر بطرق غير قانونية وبدون استكمال الأوراق والإجراءات المطلوبة، ودون الموافقة من الحكومة المسؤولة عن البلدين الذين يهاجرون منهم وإليهم. وتتعرض حياة الشخص الذي يقوم بالهجرة غير الشرعية للخطر بسبب استخدام الطرق الخاطئة في السفر، بالإضافة إلى التعرض للمسائل القانونية واحتمالية العقاب بالسجن.

اسباب الهجرة

هناك عدة عوامل تتسبب في الهجرة سواء كانت الهجرة الداخلية أو الهجرة الخارجية ومن أهم أسباب الهجرة بشكل عام :

  • البحث عن العمل: يستمر البحث عن فرصة عمل دائمًا لتحقيق الذات وضمان الاستمرارية في الحياة، وإذا لم يتمكن الشخص من العثور على وظيفة مناسبة، فإنه يلجأ إلى الهجرة بحثًا عن فرصة عمل سواء داخل البلاد أو خارجها.
  •  محاولة تحسين الوضع الاقتصادي: يقوم الشباب في العادة بالهجرة من أجل تحسين وضعهم المادي والحصول على فرص أفضل أو مرتبات أكبر، ولذلك يلجأ العديد من الشباب إلى الهجرة إلى الدول الغنية التي توفر فرص عمل بأجور جيدة .
  • بسبب الأوضاع السياسية: يقوم الأفراد بالهجرة من موطنهم الأصلي إلى بلدان أخرى بحثًا عن الاستقرار، خاصةً إذا تعرضوا للحروب التي تهدد حياتهم وتعرضهم للخطر.
  • من أجل الدراسة: كثير من الطلاب حول العالم ينتقلون إلى بلدان أخرى ودول أجنبية للحصول على شهادات علمية، وغالبًا ما يقررون الاستقرار في هذه البلدان بعد الانتهاء من الدراسة.

إيجابيات الهجرة

  • تحمل الهجرة بعض الإيجابيات التي لا يمكن إنكارها، حيث تساعد الأفراد في الحصول على حياة أفضل من خلال عدة جوانب مختلفة، سواء كانت الناحية الاقتصادية أو العلمية أو الثقافية، وتساعد الأفراد أيضًا على اكتساب العديد من المهارات الجديدة.
  • تمكن التواصل الدولي من تبادل العديد من الثقافات المختلفة بين الدول، ونقلها بينها، كما يتيح للأفراد التعرف على العديد من الأصدقاء من جنسيات مختلفة.
  • يساعد الهجرة على زيادة النقد الأجنبي في الدول التي يهاجر منها الأفراد، ويساعد على تقليل معدلات الفقر والبطالة في المجتمع، حيث يسافر الفرد إلى الخارج للعمل ويقوم بإرسال المال إلى عائلته في البلد، مما يساعدهم على تلبية احتياجاتهم وبالتالي يتم التخلص من الفقر والبطالة.
  • يمكن للفرد الحصول على جنسيات مختلفة عن طريق الهجرة، مما يمنحه الحق في الكثير من الأمور داخل هذه الدول ويجعله مواطنًا أصليًا في هذه البلاد، مما يتيح له الاستمتاع بحياة أفضل.

سلبيات الهجرة

تسبب الهجرة خارج البلاد العديد من الآثار السلبية التي تؤثر على الأفراد والشعوب، ومن بين هذه الآثار :

  • تؤثر الهجرة على حالة الفرد ، وتؤدي إلى الشعور بالوحدة والاكتئاب بسبب البعدة عن الموطن الأصلي والبعد عن الأهل والأحباب، كما تؤدي إلى تشتت أسر المهاجرين وتفرقهم، وخلق روح التفرقة فيما بينهم.
  • يتعرض المجتمع لإنتاج أفراد يعانون من الاضطرابات النفسية والاجتماعية.
  • تتعرض الدولة لخسائر في القوى العاملة التي تحتاجها بسبب هجرة أبنائها الأصليين إلى خارج البلاد، مما يؤدي إلى تدهور الإنتاج.

مصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى