التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد المشي بعد الاكل بالتفصيل

s12003 | موسوعة الشرق الأوسط

المشي بعد الأكل يساعد في علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالهضم، ويساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الجسم، على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن المشي بعد الأكل يسبب مشاكل في المعدة والألم، وسنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد المشي بعد الأكل.

جدول المحتويات

فوائد المشي بعد الاكل

تم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات في العديد من الجامعات الأمريكية حول فوائد المشي بعد تناول الطعام، وتبين أن المشي لمدة 15 دقيقة على الأقل بعد الطعام يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما يساعد على العديد من الأمور الأخرى المهمة:

تقليل مستوى السكر في الدم

يتميز المشي بعد تناول الطعام بالعديد من الفوائد، حيث يساعد على التخلص من الجلوكوز الزائد في الدم بسبب استهلاك العضلات للجلوكوز خلال المشي، وبالتالي يمنع تخزين الدهون وترسبها في الجسم، مما قد يؤدي إلى السمنة.

أظهرت الدراسات أن المشي بعد تناول العشاء هو وقت مناسب للمشي، حيث يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وخاصة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني، وأكدت أن هذا الوقت أفضل من المشي قبل تناول الطعام.

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت في قسم رعاية مرضى السكري أن المشي بعد تناول الطعام يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم، خاصة في الصباح الباكر.

يحفز عملية الأيض

المشي بعد تناول الطعام هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها لتعزيز عملية الأيض في الجسم، حيث يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة والتخلص منها. ومن المعروف أن هناك علاقة طردية بين سرعة عملية الأيض وزيادة معدل الحرق، وبالتالي التخلص من السمنة وتراكم الدهون والحفاظ على صحة الجسم.

أيضًا يعتبر المشي بعد تناول الطعام من أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها من أجل التخلص من الانتفاخات واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يساعد في التخلص من حرقة المعدة وعسر الهضم.

التخلص من الأرق

يساعد المشي بعد تناول العشاء على تحفيز الدورة الدموية في الجسم، كما يمد الجسم بالأكسجين الذي يعزز صحة الدماغ والقلب.

من المعروف أن تدفق الدورة الدموية يساعد في تقليل التوتر وتحسين النوم في حالة شعور الشخص بالأرق وعدم القدرة على النوم في الليل بسبب الضغوطات المختلفة، لذلك يُنصح بالمشي بعد تناول العشاء لتحسين جودة النوم.

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

يساعد المشي بعد الأكل الجسم في التخلص من الجلوكوز الزائد وبالتالي يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم عن طريق تقليل تكون الدهون في الدم عن طريق المشي، وبالتالي يحمي من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يصبح المشي بعد الأكل الخيار الأمثل للحفاظ على الصحة القلبية والوقاية من السكتات الدماغية وجلطات القلب وتصلب الشرايين.

نصائح للمشي بعد الأكل

  • إذا تناولت وجبات دسمة، يجب عليك زيادة فترات المشي من ساعة إلى ساعتين، وإذا تناولت وجبات خفيفة، يجب عليك المشي لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، وتناول الكربوهيدرات المعقدة بدلاً منها، للحفاظ على مستوى الجلوكوز داخل الدم.
  • إذا لم تعتاد على المشي بعد الطعام، فقد تشعر بعدم الارتياح في المعدة وقد تشعر ببعض الألم، لذلك يجب أن تتدرب على المشي إذا لم تكن معتادًا على ذلك.
  • إذا كنت ترغب في فقدان الوزن أو حرق المزيد من السعرات الحرارية، عليك زيادة مدة المشي والسرعة والمسافة المقطوعة.

مصادر:1،2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى