السفرالسياحة

هل حدائق بابل المعلقة موجودة الان

حدائق بابل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أبرز المعلومات حول حدائق بابل المعلقة وما إذا كانت موجودة حاليًا. فهي تمثل إحدى الأساطير التاريخية التي لم يتمكن الزمن من إنهائها، رغم اختفائها بفعل العوامل الطبيعية مثل الزمن والزلازل والتعرية الجوية.

تُعَدُّ إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، حيث وصفها المؤرخون بأنها إنجاز باهر في عالم الهندسة المعمارية، إذ تشكَّلت من سلسلة متصاعدة من الحدائق المتدرجة في الطول، والتي احتوت في داخلها على العديد من الأشجار والنباتات الخضراء بمختلف أنواعها الصيفية والشتوية، حتى بدت وكأنها جبلًا أخضر اللون تم تشييده من الطوب اللبني.

ذُكر في التاريخ أن حدائق سميراميس المعلقة قد تم بناؤها في العام 600 قبل الميلاد تقريبًا، وتقع اليوم تحت مدينة بابل في العراق

في الأسطر التالية، سنقدم لكم أهم المعلومات حول منشأ حدائق بابل المعلقة من موقع موسوعة.

منشئ حدائق بابل المعلقة

ينسب المؤرخون بناء حدائق بابل المعلقة إلى الملك البابلي “نبوخذ نصر الثاني” الذي حكم البلاد في الفترة من 562 إلى 605 ميلادية. تم بناء تلك الحدائق بهدف إسعاد زوجته ملمة بابل، وهي ابنة أحد قادة الجيوش في فارس، والتي انتقلت إلى بابل بعد زواجها من الملك. ومع ذلك، كانت تشعر بالملل في العيش في مدينة بابل المنبسطة وتفتقد العيش في وسط تلال فارس الخضراء.

لذلك، قرر نبوخذ أن يُسعد زوجته بإنشاء قصر على شكل تلال خضراء معلقة في الهواء بواسطة العديد من الأعمدة الحجرية الشاهقة، والتي تستهلك عددًا كبيرًا من أغصان النخيل القوية.

تم تدعيم هذه الأعمدة بوزن ثقيل من التربة الزراعية الجيدة، وتم زراعتها بعدد كبير من الأشجار والنباتات المختلفة مما جعلها تحتوي على حدائق جميلة وتماثيل أثرية مميزة، وذلك جعلها جميلة بشكل فريد.

وصف حدائق بابل المعلقة

وصل ارتفاع حدائق بابل إلى ما يقرب من 328 قدمًا، أي حوالي 100 متر، وهو ما يمثل ثلاثة أرباع طول الهرم الأكبر في مصر. كما تم إحاطة الحدائق بسور قوي بسماكة 23 قدمًا، أي سبعة أمتار، وتم ربط الشرفات الموجودة بها ببعضها البعض باستخدام عدد من السلالم الرخامية التي تعتمد على عدد من الأقواس الرخامية.

تم تصنيع العديد من الأحواض الحجرية المخصصة للنباتات والزهور، وتم تغطيتها بطبقة من المادة الرصاصية لتزيين شُرفات الحديقة بالنباتات والزهور.

تم إنشاء الحديقة بجهود العديد من الأسرى اليهود الذين اسرهم نبوخذ نصر الثاني من بلاد الشام وجلبهم إلى بلاد العراق، وأجبرهم على العمل في بنائها على مدار الليل والنهار لإنجازها في أسرع وقتٍ ممكن.

بالإضافة إلى عبقرية بناء الحديقة نفسها، تم حل مشكلة توصيل المياه العذبة إليها لري النباتات بحل عبقري. إذ إن المنطقة التي تقع فيها الحديقة هي منطقة صحراوية، لذلك كان من الضروري إيجاد مصدر دائم ومتطور لري النباتات الموجودة في كل طابق من طوابق الحديقة الحديثة. ومن أجل ذلك، استخدم القدماء مضخة مياه تسلسلية تتألف من عجلتين ضخمتي الحجم متصلتين فوق بعضهما البعض، ومرتبطتين بسلسلة حديدية كبيرة مُعلقة بها عددًا من الدلاء التي تأخذ المياه من مصدر المياه “المضخة المتصلة بنهر الفرات” وترفعها إلى كافة طوابق الحديقة، وهكذا مرارًا وتكرارًا.

تتميز الحديقة بمظهر جذاب يدخل السرور في قلب كل من يدخلها أو ينظر إليها، وتمتاز بزهائها طوال العام حيث يوجد بها النباتات الصيفية والشتوية من الفواكه والخضروات والزهور.

هل حدائق بابل المعلقة موجودة الان

لا توجد أي آثار يومية تشير إلى وجود حدائق بابل المعلقة في الوقت الحالي، حيث تعرف المؤرخون عنها من خلال النصوص والكتابات القديمة التي كتبها البلبليون والسومريون، بالإضافة إلى العديد من الرسوم واللوحات التي تصف جمال شكلها وروعة بنائها.

يعزو العلماء انهيار وتدمير حدائق بابل المعلقة إلى زلزال عنيف ضرب منطقة الحديقة، مما تسبب في سقوطها على شكل أنقاض غُطيت بالرمال وتعرضت لعوامل التعرية الجوية، واختفت بذلك كأنها لم تكن موجودة من قبل، وتلاشت بذلك أسطورة أجمل واحة خضراء مزهرة في وسط الصحراء العراقية القديمة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى