التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

ما هي شجرة الغرقد

Valle dei sicomori il grande sicomoro 02 | موسوعة الشرق الأوسط

شجرة الغرقد هي أحد أنواع الأشجار الصحراوية، وهي شجرة طويلة الساق تتجاوز ثلاثة أمتار، ولها ذكر في الأحاديث الشريفة، وتسمى بشجرة اليهود؛ حيث يقال إنها الشجرة الوحيدة التي يختبئ خلفها اليهود، ولا تشهد عليهم قبل قيام الساعة. وتتميز شجرة الغرقد بأنها تنتج ثمارًا متعددة الفوائد، وتستخدم لعلاج العديد من الأعراض، مثل التقلصات والغازات وألم القولون وارتفاع ضغط الدم وغيرها، كما تستخدم في وصفات تساقط الشعر والماسكات الطبيعية وغيرها. وتقدم هذه الموسوعة في هذا المقال معلومات عن شجرة الغرقد وفوائدها.

جدول المحتويات

شجرة الغرقد

تُعتبر شجرة الغرقد من أقدم أنواع الأشجار، حيث تتميز بحجمها الكبير وتشابك جذورها وارتفاع سيقانها التي تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أمتار، وتعرف عند العرب باسم شجرة اليهود نسبة لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم عنها.

تنمو على شجرة الغرقد ثمار صغيرة الحجم تشبه البندورة الصغيرة، ولها أوراق صغيرة الحجم تستخدم في الوصفات الطبيعية، حيث يمكن غليها مع الماء وتقديمها ساخنة للتخلص من أعراض نزلات البرد وتطهير المعدة وطرد الغازات، ويمكن زراعة شجرة الغرقد في المناطق الصحراوية، وتوجد بكثرة في المملكة العربية السعودية وجنوب سيناء في مصر.

حديث شجرة الغرقد

ذُكِرَتِ الغرقدُ في الدين الحنيفِ على لسانِ النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وهي شجرةٌ لا تحظى بمحبة العرب، لأنه قيل عنها أنها من شجر اليهود. وقد روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون، حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر: يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال!! فاقتله، إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود”، ولذلك فإنهم يسمونها شجرة اليهود، وهي واحدة من أشجار بني إسرائيل التي تحظى بأكبر قدر من المحبة.

ثمار شجرة الغرقد

شجرة الغرقد هي إحدى الأشجار التي تتميز بثمارها الغنية بالفوائد، إذ تستخدم ثمار الغرقد في العديد من الوصفات المفيدة، وتتميز هذه الثمار بكونها صغيرة ولونها وردي، وطعمها جميل، وتعتبر من فوائد الغرقد:

  • تقضي على التقلصات والم القولون: يتم استخدام الغرقد كمحفز لإنزيمات الهضم ويعمل كملين ومهدئ لعضلات البطن.
  • تشتهر الغرقد بعلاج البصر: إنها تعمل كمطهر وتقوي الرؤية، وتعد من الوصفات الطبيعية القديمة المعروفة.
  • تعمل ثمار الغرقد على ضبط ضغط الدم: تساعد في ضبط ضغط الدم المرتفع وتحمي الجسم من الجلطات والنوبات القلبية.
  • معالج قوي لتساقط الشعل: يعزز الغرقد جذور الشعر ويمنحها الحيوية والنشاط.
  • تعالج فقر الدم: حيث تحتوي على العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم.
  • تعالج نزلات البرد والتهاب الحلق: يمتلك قوة مطهرة تجعله يعالج التهابات الحلق بشكل سريع وفعال.
  • تخلص الجسم من احتباس الماء: تحمي من التهاب المسالك البولية، حيث تساعد على تخليص الجسم من الأملاح.
  • تعمل كمرطب: يشمل العديد من الأجزاء في الجسم مثل القدمين واليدين والشفاه والكوعين .

أماكن زراعة الغرقد

تكثر زراعة الغرقد في الأماكن ذات الحرارة الشديدة، مثل الصحاري والأماكن المرتفعة، ويقوم اليهود بزرعها بكثرة لأنها الشجرة المحببة لديهم.

تتواجد أشجار الغرقد في العديد من الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية الليبية وفلسطين ومصر والأردن ولبنان.

أنواع شجرة الغرقد

يوجد نوعان رئيسيان من الغرقد وهما:

  • غرقد أكليل: ينتشر الغرقد في دول عربية، ويتميز بتحمله للحرارة وصلابة الطبيعة.
  • غرقد الشوبير: يتم العثور عليه في المناطق الأكثر برودة، مثل اسطنبول في تركيا وسوريا ولبنان.

من خلال هذا المقال، قدمت لك عزيزي القارئ معلومات عن شجرة الغرقد التي تعتبر مكروهة عند العرب، وتسمى بالشجرة الملعونة أو شجرة اليهود، على الرغم من فوائدها. وبعض العرب يقومون بقتلها اعتقادًا منهم أنها الشجرة الخرساء التي لا تقاتل معهم اليهود في آخر الزمان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى