الفلكعلوم

معلومات عن الكواكب

المجموعة الشمسية | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث اليوم في هذه المقالة في الموسوعة عن الكواكب، ونحاول البحث عنها واستكشاف بعض المعلومات الجديدة التي توصلنا إليها خلال رحلة البحث، ولكن في البداية، يجب علينا أن نفهم ما هو الكوكب؟ فالكوكب هو جسم صغير في الحجم يدور حول نجم مثل الشمس، ويمتلك كتلته الخاصة وقوة جاذبيته التي تساعده على التغلب على قوة الجاذبية الخارجية، وهو يحقق التوازن الهيدروستاتيكي. في القدم، كان الإغريق يعتقدون أن الشمس والقمر هما كواكب، وكانوا يعتقدون أن الأرض مركز الكون وأن الأجرام السماوية الأخرى تدور حولها. ولكن لم تكن هذه النظرية صحيحة، ولم يتم قبولها من قبل العلماء. في القرن السادس عشر، ظهر الفلكي نيكولاس كوبرنيكوس، ولكنه لم يعرض رأيًا جديدًا، بل أكد على نفس النظرية. ولكن في القرن السابع عشر، تم اكتشاف النظرية الجديدة باستخدام التلسكوب، حيث تمكن العلماء من رصد حركة الكواكب حول الشمس والتوصل إلى أن الأرض هي التي تدور حولها، وتم التوصل إلى أن القمر ليس كوكبًا. والآن بعد أن فهمنا ماهية الكوكب، يمكننا استكمال الحديث عن الكواكب.

جدول المحتويات

معلومات عن الكواكب

تقسم الكواكب المتعارف عليها على النحو التالي :

الكواكب الأرضية: كوكب عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ.

الكواكب العملاقة : المشترى، زحل، أورانوس.

الكويكبات: بلوتو، نبتون .

كوكب عطارد

  • يعتبر أعمق كوكب في المجموعة الشمسية، حيث يأتي في المرتبة الثامنة من حيث الحجم والكتلة، وليس من الممكن رؤيته من الأرض بسبب قربه الشديد من الشمس وحجمه الصغير الذي يصعب رؤيته.
  • اكتشف العلماء وجود هذا الكوكب قبل 5000 عام في العصر السومري، لكنهم لم يتمكنوا من معرفة أي معلومات أخرى عن سطحه أو تكوينه أو طول يومه بسبب قربه الشديد من الأرض.
  • في عام 2004، أطلق قمرًا إلى الكوكب، وبعد استقراره في المدار، تمكنوا من إجراء مسح كامل لسطح الكوكب قبل اصطدام القمر به.

كوكب الزهرة

  • يحتل هذا الكوكب المركز السادس من حيث الحجم والكتلة، والمركز الثاني من حيث قربه من الشمس، ويعد الأقرب إلى الأرض من بين الكواكب الأخرى والأكثر ظهورًا ووضوحًا في السماء، ويمكن رؤيته من كوكب الأرض عند الغروب والشروق.

كوكب الأرض

الأرض هي الكوكب الثالث في ترتيب المجموعة الشمسية بالنسبة للمسافة بينها وبين الشمس، والخامس في الحجم والكتلة. يعرف الأرض بـ “الكوكب الأزرق” وهي واحدة من الكواكب المقسمة إلى عدة مجموعات كتلية مختلفة، إذ تتكون من سبع قارات: أفريقيا والقارة القطبية الجنوبية وأسيا وأستراليا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. تحيط هذه القارات السبع بأربعة أحواض رئيسية من المياه وهي: القطبي والهندي والأطلسي والهادئ.

يمكنك قراءة المقال التالي بحث شامل عن كوكب الأرض

كوكب المريخ

  • كوكب المريخ المعروف أيضًا باسم الكوكب الأحمر هو الكوكب الرابع في النظام الشمسي من حيث المسافة والبعد بينه وبين الشمس، والسابع من حيث الحجم والكتلة، وهو أحد أقرب الكواكب إلى الأرض بعد كوكب الزهرة .
  • يتميز هذا الكوكب بلونه الأحمر ويظهر بوضوح خلال الليل، ويُعتبر الكوكب الوحيد ضمن كواكب المجموعة الشمسية الذي يمكن رؤيته من الأرض ورؤية جميع الظواهر الجوية على سطحه بواسطة التليسكوب.
  • يشبه كوكب الأرض إلى حد كبير الظواهر الجوية، حيث يشمل الغيوم والرياح، ويمتد يومه الى حوالي 24 ساعة مثل يوم الأرض، كما يحتوي على العديد من الأنماط المختلفة للطقس، ويضم البراكين والعديد من الخصائص المشابهة لكوكب الأرض.

كوكب المشترى

يعد هذا الكوكب أكبر كواكب المجموعة الشمسية وأضخمها، ويحتل المرتبة الخامسة بالنسبة للبعد عن الشمس، حيث يتبعه القمر من حيث اللمعان. كما يتميز بأقوى مجال مغناطيسي بين باقي الكواكب، ويستغرق 12 عامًا أرضية ليدور حول الشمس و10 ساعات ليدور حول نفسه.

كوكب زوحل

معلومات عن كوكب زوحل

كوكب أورانوس

معلومات عن كوكب أورانوس

كوكب بلوتو

معلومات عن كوكب بلوتو

كوكب نبتون

معلومات عن كوكب نبتون

مصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى