التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

نباتات تعيش في الصحراء

نباتات تعيش في الصحراء | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، نعرض لكم اليوم أهم أنواع النباتات الصحراوية من خلال “نباتات تعيش في الصحراء.” تتواجد العديد من النباتات التي تتحمل البيئات الجافة الحارة الصعبة وتعيش في الصحارى، ولديها القدرة على التكيف مع جميع ظروف الحياة فيها. لذا، قررت الموسوعة المذكورة أدناه تقديم مجموعة من النباتات الصحراوية الهامة التي تختلف بعضها عن بعض في بعض الخصائص مثل نموها وشكلها والمناطق الصحراوية التي توجد فيها. تابعونا.

جدول المحتويات

نباتات تعيش في الصحراء

نبات الصبار

يُعد نبات الصبار أحد أشهر النباتات التي تنمو في البيئات الصحراوية، وهو من أكثر النباتات الصحراوية شيوعًا، ويتميز بشكله المميز الذي يتألف من جزء أخضر يحتوي على العديد من الأشواك التي تنمو في البيئة القاسية التي يعيش فيها، ويتمتع نبات الصبار بالعديد من الفوائد والاستخدامات المهمة لصحة الجسم البشري.

نبات التين الشوكي

نبات التين الشوكي هو واحد من أشهر النباتات الصحراوية والأكثر شعبية بين الناس، ويمكن تناوله لأنه يتميز بمذاق لذيذ، وهو نوع من أنواع الصبار يتكون من ساق طويلة تحتوي على الألواح المتصلة ببعضها البعض ومغطاة بأشواك جافة. ولثمار التين الشوكي شكل مميز ولحمها لين وسهل الأكل.

زهرة الربيع المسائية

تنمو هذه الزهرة بشكل زاحف في مناطق الكثبان الرملية في البيئات الصحراوية، وتنمو على ارتفاع يصل إلى 1066.8 متر. وتتواجد هذه الزهرة في العديد من المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتميز بلون رمادي يتدرج إلى الأخضر، ويبلغ طولها حوالي 10.16 سنتيمتر، كما تنتج أزهارًا بيضاء تنبعث منها رائحة ذكية وأزهارًا صفراء توجد في الوسط. ومن أهم ميزات هذه الزهرة أنها تغلق في الصباح وتفتح في المساء، ولذلك أطلق عليها اسم زهرة الربيع المسائية.

نبات جوشوا

نبات جوشوا هو واحد من أكبر النباتات من حيث الحجم التي تعيش في الصحراء. تنتمي شجرة جوشوا إلى عائلة نباتات يوكا، ويمكن أن يصل ارتفاع نباتات هذه العائلة إلى 6.1 متر. يتراوح ارتفاع أشجار الجوشوا بين 6.1 متر إلى 9.14 متر، وتتواجد بكثرة في أماكن مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتنمو هذه النباتات في فصل الربيع.

نباتات الصفصاف الصحراوية

شجرة الصفصاف الصحراوية هي نوع من النباتات التي تحتاج إلى كميات مناسبة من الماء لتتمكن من الإزهار، وعلى الرغم من أنها تنتمي إلى النباتات الصحراوية التي يمكن لها أن تنمو على ارتفاع ستة أمتار، إلا أنها توجد دائمًا في الأماكن المجاورة لجداول الماء والتجمعات المائية الصحراوية، وتنتج هذه الشجرة الكثير من الأزهار ذات اللون الأرجواني، والتي تشبه السحالي الصحراوية إلى حد كبير.

نباتات العرعر

أشجار العرعر هي الأشجار التي تنتج التوت، وتتواجد في المنطقة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية. يصل ارتفاع أشجار العرعر في العادة إلى 12.19 متر، وتحتاج هذه الأشجار إلى كمية كبيرة من أشعة الشمس ليتم نموها بشكل جيد. ومع ذلك، يجب أن لا تنمو الأشجار بشكل زائد فوق الحد الطبيعي، حيث يؤثر ذلك على إنتاج التوت.

نبات صبار البراميل

يتميز هذا النبات بشكل كرة منبعج، ولون أخضر ينتشر عليه العديد من الأشواك البرتقالية والحمراء، ويتميز بأزهار متدرجة الألوان بين الأصفر والبرتقالي والأحمر. وهو ينمو في المناطق الصحراوية التي تتميز بالمنحدرات والأودية، وتصل أعماره إلى مائة عام، ويتم زراعته بشكل كبير في الجزء الجنوبي الغربي من أمريكا الشمالية.

نبات الخشخاش الصحراوي

تزدهر هذه الزهرة في الفترة من شهر يوليو إلى شهر أكتوبر، ويمكن أن يصل طولها إلى 10.16 سنتيمتر، وتغطي أوراقها بشكل كامل، وتغطي الساق بشعيرات صغيرة، وتتميز باللون البرتقالي الغالب عليها مع بعض البقع الحمراء في المنتصف، وتتفتح هذه الزهرة في اليوم الذي يسبق سقوطها فقط.

نبات إبريونيا الصحراوي

تنمو هذه النباتات في المناطق الرملية الكثيفة، وأيضاً على جوانب الطرق، وهي أزهار بنفسجية اللون وتنمو على ارتفاع يقل عن 457.2 متر.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى