السفرالسياحة

أجمل اماكن السياحة في مدينة سمرقند أوزبكستان

s1200 18 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنستعرض معلومات عن مدينة سمرقند وموقعها. تقع سمرقند في قارة آسيا وتنتمي إلى بلاد أوزبكستان، وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد من حيث المساحة والكثافة السكانية، إذ يبلغ عدد سكانها حوالي أربعة ملايين نسمة. تنطق اللغة الطاجيكية في المدينة، ويُطلق على سكانها اسم الطاجيكيون. ويعني اسم المدينة “قلعة الأرض”، وقد وصفها الرحالة العربي ابن بطوطة بأنها مدينة مبهرة وجميلة، حيث تطل على شاطئ وادي القصارين وتضم العديد من القصور الضخمة والعظيمة. في الفقرات التالية، سنستكشف المزيد من المعلومات حول المدينة الرائعة هذه.

اين تقع سمرقند في خريطة العالم

تقع مدينة سمرقند في بلاد ما وراء النهر في أوزبكستان بالقارة الآسيوية، وكانت عاصمة البلاد لأكثر من خمسمائة عام، وتبعد حوالي 135 كيلومترًا عن نهر زرفشان، وتفصل المدينة عن طاجيكستان بمسافة 35 كيلومترًا.

تاريخ سمرقند

في العام 710 ميلادي، حوّل القائد المسلم قتيبة بن مسلم الباهلي المعابد إلى مساجد ودور عبادة لأداء فريضة الصلاة، ونشر تعاليم الدين الإسلامي في تلك المساجد. ولكن بعد ذلك، غزاها المغول ودمروا كل مظاهر المعمار بها، ودمروا المساجد والمباني.

وبعدما اعتنق المغول الإسلام، قاموا ببناء مبانٍ إسلامية، وعندما حكم تيمورلنك الدولة، جعل سمرقند عاصمة لمملكته، فجذبت المدينة العديد من أصحاب المهن والحرفيين لتعميرها من جديد ورفع مستوى نهضتها وحضارتها.

في القرن التاسع عشر، دخلت الجيوش الروسية إلى المدينة، وفي عام 1918، شهدت البلاد الثورة الشيوعية، وسيطرت الحكومة الشيوعية على السلطة حتى عام 1992 عندما استقلت المدينة، وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي، انضمت المدينة إلى رابطة الدول المستقلة.

معنى سمرقند

كانت المدينة التي تعرف الآن باسم سمرقند في السابق تسمى شمر أبو كرب، وتم تحريف الاسم ليصبح شمركنت، وعندما دخل العرب إليها سُميت بسمرقند، ويعني الاسم وجه الأرض، ويقال إن المعنى الحقيقي لسمرقند هو قلعة الأرض، وتم تسميتها بهذا الاسم بسبب كثرة القلاع والقصور الفخمة التي بُنيت فيها.

أجمل اماكن السياحة في مدينة سمرقند

تستقبل المدينة العديد من السياح كل عام لرؤية معالمها التاريخية والسياحية المميزة. تم تأسيس العديد من القصور والمباني والساحات في المدينة منذ أكثر من 2750 عامًا، وتتميز المدينة بالحضارة المعمارية الفريدة التي تتجلى في القصور الفخمة والمآذن القديمة والأضرحة والساحات. تعد المواقع السياحية الشهيرة في المدينة من بين أهم معالمها:

  • قصر دلكشا: يُعرف باسم القصر الصيفي، ويتميز بلونه الأزرق الذي يغطيه وجدرانه التي تحتوي على نقوش دينية، كما يحتوي على ثلاثة ساحات ضخمة، وفي كل ساحة فسقية، بالإضافة إلى ارتفاعه الذي يلفت الانتباه لدى زواره.
  • قصر باغ بهشت: يُعرف هذا المكان باسم روضة الجنة، ويزوره آلاف السياح كل عام، ويتميز باللون الأبيض الذي يغطي جُدرانه، وجميع جُدران القصر تم بناؤها من الرخام الذي يأتي من مدينة تبريز، ويحيط بالقصر جدران مائية يملأها الماء، وتحتوي هذه الجدران على العديد من القنوات التي تربط القصر بالحديقة المحيطة به.
  • قصر باغ جناران: يُطلق عليه اسم روضة الحور، وسبب تسميته بهذا الاسم هو وجود العديد من أشجار الحور المحيطة به، وما يميزه هو التخطيط الرائع الذي صمم به.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى