التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

عناصر الاعلان التجاري

اعلان | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف اليوم في هذا المقال على عناصر الإعلان التجاري الناجح، إذ تعد الإعلانات بصفة عامة لغةً حديثةً لتسويق السلع والخدمات، ويُعرف الإعلان على أنه دعوةٌ للشراء لمنتجٍ ما، حيث يتمُّ جذب الانتباه إلى مميزاته وترويج الخدمات المميزة التي يقدِّمها بالتفرُّد عن غيرها. ويمكن أن يكون الإعلان تلفزيونيًا أو إذاعيًا أو ورقيًا، ويعتمد بشكلٍ أساسي على مجموعةٍ من العناصر لتحقيق أهدافه ونجاحه، وسنتعرف عليها في المقال التالي.

الإعلان التجاري هو وسيلة للترويج للمنتجات والسلع التجارية من قبل الشركات المصنعة عبر وسائل الإعلان، وهناك مجموعة من المتخصصين في هذا العمل يقومون بتصميم الإعلانات والترويج لها، كما توجد شركات إعلانية متخصصة في تسويق المنتجات والأعمال الترويجية.

عناصر الاعلان التجاري

هناك العديد من العناصر التي يجب توافرها في الإعلان التجاري ليحقق الأهداف المرجوة والتي تتمثل في:

  • العنوان: يجب اختيار عنوان جذاب ومختصر وواضح للموضوع حتى يثير انتباه القارئ.
  • الرموز: يجب الانتباه إلى الجانب الفني للإعلان، مثل استخدام الصور والرسوم التي تجذب انتباه القارئ وتبقى في ذاكرته.
  • النسق: يجب ترتيب العناصر المختلفة المستخدمة في الإعلان، مثل الصور والنصوص والرسومات والعناوين، وتنسيقها بشكل جيد.
  • المادة الخام: ينبغي الاهتمام بنوعية المواد الخام المستخدمة، مثل ورق الطباعة وأحبار الطباعة وغيرها.
  • تناسق الأحجام والأشكال: يجب الانتباه إلى مطابقة حجم الخط مع حجم الورقة المستخدمة، ويجب أيضا أن لا تتأثر مساحات الصور بالنص أو العكس، إذ يعد التنسيق أحد الأمور الأساسية التي تسهم في راحة القارئ وتحقيق أفضل النتائج.

خصائص الإعلان التجاري

تتميز الإعلانات التجارية عن غيرها من وسائل الترويج الأخرى بالعديد من الخصائص مثل:

  • يلقى انتشار واسع: يعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واحدًا من الطرق الجماهيرية التي تصل إلى عدد كبير من الجماهير بشكل سريع، ولذلك يستخدمها الشركات والمؤسسات التي ترغب في التواصل مع جمهورها الواسع.
  • مكلف مادياً: تعتمد تكلفة الإعلان على الخامات والفئة المستهدفة وغيرها من العوامل، ويتغير السعر بناءً على ذلك.
  • يعتبر الإعلان احدي وسائل الاتصال الغير شخصية: لكنها فعالة جدا للوصول إلى جماهير كبيرة.
  • أداة تضمن الكثير من الوسائل: تتضمن التسويق الرقمي العديد من العناصر مثل الترويج والدعاية ويعتبر أداة فعالة لتحقيق أهداف المؤسسات.

اعلان تجاري عن الحليب

يعني أن شركات الحليب تسعى دائماً إلى كسب ثقة عملائها والتمييز عن منافسيها، وذلك عن طريق استغلال اهتمام الآباء بصحة أبنائهم وتزويدهم بالعناصر الغذائية اللازمة.

تعتمد الشركات على جذب انتباه الأطفال من خلال شكل العبوات والألوان والرسوم الجذابة، وأحيانًا يتم إنشاء شخصيات كرتونية تلفت انتباه الأطفال وتبقى معهم لفترة طويلة، مثل البقرة الحلوب أو الأرانب والقطط التي تتحدث إليهم في الإعلانات التلفزيونية.

وفيما يلي نعرض إعلان مكتوب عن منتج حليب:

تقدم اليوم حليب بيور الطبيعي الخالي من المواد الحافظة لأن أولادك يستحقون الأفضل، ويوفر لهم هذا المنتج مصدرًا مثاليًا للطاقة والنشاط ويساعدهم على التركيز والتعلم، إضافة إلى مساندتهم في التدريبات الرياضية وأنشطة النادي، وذلك لتحقيق أفضل صباح كل يوم، فالحياة أفضل مع بيور.

اعلان تجاري عن الملابس

تستهدف العديد من الماركات العالمية والمحلية الترويج لمنتجاتها من خلال الإعلانات التجارية، حيث تشكل الملابس والصيحات الجديدة شغفًا لدى الكثير من الجماهير، وفيما يلي نقدم إعلانًا لإحدى ماركات الملابس.

اشترِ ملابسكِ من (ــــ) واحصلي على الأناقة التي لا مثيل لها، فتصاميمنا مصنوعة من أفضل الخامات لتجعلكِ تشعرين بالراحة، وبأفضل الأسعار. زورينا في فروعنا لتجدي ملابس خصيصاً مصممة لكِ وتمنحي نفسكِ الثقة التي تستحقينها.

بهذا، قدمنا لكم القراء إعلانًا تجاريًا، شرحنا فيه مكوناته ومميزاته، التي تمكّنه من الوصول إلى أعداد كبيرة من الأشخاص في وقت قصير، وعرضنا بعض النماذج التي يمكن استخدامها في بعض الإعلانات المتعلقة بالملابس والألبان.

أصبحت الإعلانات التجارية لغة الشركات والمؤسسات للوصول إلى جماهيرها في الآونة الأخيرة، لأنها فعالة في الوصول إلى الجمهور وتحقيق الأهداف، وعلى هذا، أصبحت الإعلانات تملأ الميادين والقنوات التلفزيونية والمجلات وغيرها من الأماكن العامة.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى