السفرالسياحة

معلومات عامة عن الشلالات

شلال | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد الشلالات من المعالم الطبيعية التي تُثير الفضول لدى الكثيرين، إذ يُطرح التساؤل بشأن معنى شلال الماء وأجمل الشلالات الموجودة حول العالم، والتي تتواجد في مناطق مختلفة من الأرض وتعرف باللغة الإنجليزية باسم “Waterfall”، وتتنوع بين الشلالات الطويلة التي يبلغ ارتفاع سقوط مياهها عدة أمتار والشلالات العريضة التي تمتد على اتساع واسع من المنحدر الصخري الذي يسقط منها الماء.

تعتبر الشلالات من أهم عوامل الجذب السياحي للمناطق التي توجد بها، مثل شلالات آنجل، روسيل، نياجرا، شوشن، فيكتوريا، وسيلجلاندسفوس، ويتم في هذا المقال الحديث بشكل تفصيلي عن هذه الشلالات المهمة حول العالم عبر موسوعة.

معلومات عامة عن الشلالات

يعني الشلال سقوط كميات كبيرة من المياه من منطقة مرتفعة تتكون من تجمع صخري صلب أو رخو، حيث يتآكل جزء من هذه الصخور مكوِّنًا جرفًا مائيًا شديد الانحدار، ويتواجد في قمة الجبل ينبوع ينبعث منه الماء، وغالبًا ما يكون مصدر المياه للشلال هو النهر الذي يقع أسفله.

وبمعنى أدق يقصد به المنطقة التي تجري المياه بها بصورة رأسية، وتتشكل عند سقوط المياه الذائبة بالحافة الخاصة بالجبل الجليدي الذي غالباً ما يكون شديد الانحدار، ويكون لكل من تلك الشلالات أعماق مختلفة وليست متساوية.

اكبر شلال في العالم

شلال1 | موسوعة الشرق الأوسط

  • شلال آنجل هو شلال يقع في وسط غابة معزولة في فنزويلا، ويبلغ ارتفاعه 3212 قدمًا، وتتدفق مياهه في منتزه وطني يُعد الأكبر من نوعه في العالم، ويغطي مساحة تقارب 3 ملايين هكتار، ويقع على جبل عال يعرف باسم جبل الشيطان، ويمتد حتى نهر كاراو.
  • تم اكتشاف “جيمي آنجل” بواسطة المنقب عن الذهب جيمس كراوفورد في الفترة من عام 1899 حتى 1956، ومنذ ذلك الحين أصبح واحدًا من أكثر الأماكن السياحية التي حظيت بإعجاب الزوار، على الرغم من صعوبة الوصول إليها إلى حد ما، إذ يتوافد السياح من جميع أنحاء العالم خصوصًا في الفترة من يونيو إلى ديسمبر.

اعرض شلال في العالم

شلال2 | موسوعة الشرق الأوسط

  • شلال فيكتوريا، الذي يقع على حدود زامبيا وزيمبابوي في وسط جنوب أفريقيا، هو ثاني أكبر شلالات العالم بعد شلالات آنجل، ولكنه يعتبر الأكثر عرضًا بين جميع شلالات العالم، حيث يبلغ عرضه حوالي 1700 متر.
  • تبلغ شلالات فيكتوريا عرضًا يزيد عن ضعفي شلالات نياجرا من حيث العمق والعرض، حيث تسقط من ارتفاع يبلغ حوالي 100 متر، مع تدفق مياه يصل إلى 935 متر مكعب في الثانية.
  • اكتشف المستكشف البريطاني ديفيد ليفينغستون النهر لأول مرة في عام 1855 ميلادية، وأطلق عليها اسم فيكتوريا تيمنًا بالملكة فيكتوريا. كان الاسم السابق الذي استخدمه السكان المحليون للمنطقة المجاورة للنهر هو “موسي ؤوا تونيا” ومعناه “الدخان الذي ينبعث من الرعد.

شلال صناعي

شلال3 | موسوعة الشرق الأوسط

  • على العكس من الشلالات الطبيعية التي تنشأ بشكل طبيعي في الطبيعة، فإن هذا المعلم هو في الواقع نافورة صممت من قبل اليابان في الحدائق التقليدية، وحظيت بشعبية كبيرة في أوروبا في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
  • تستخدم أحيانًا الشلالات الصناعية في المباني والمنشآت العامة والمغلقة، سواء كانت الأبنية كبيرة أو صغيرة، لتوفير مناخ هادئ يسوده الهدوء النفسي مع سماع صوت خرير الماء، والذي يخلق الهدوء النفسي الشهير المعروف باسم الضجيج الأبيض. ويوجد أكبر شلال صناعي في العالم على واجهة إحدى ناطحات السحاب في الصين.

يوجد في العالم العربي شلال كبير يعرف باسم “أوزود” في وادي الفردوس بالقرب من منطقة أكادير في المغرب، ويعتبر واحداً من أكبر الشلالات في المنطقة. يزوره السياح للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والاسترخاء على الصخور الملساء تحت أشعة الشمس الدافئة، ويوجد هناك أيضاً القردة المكاكية وأشجار الزيتون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى