التعليموظائف و تعليم

خاتمة قصيرة عن بر الوالدين

DNM7MBNR2RDQ3FGT6MBS5VHU3I | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن العثور على موضوع بر الوالدين في هذا المقال الموجود على موقع موسوعة بأكثر من شكل. فبر الوالدين هو واحد من أكثر المواضيع الإنسانية والاجتماعية والدينية أهمية، حيث تدعو جميع الأديان والمعتقدات والأعراف والتقاليد إلى بر الوالدين، وتدعو إلى أن نعامل الأطفال بالرحمة ونحترم الكبار. وهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تشير إلى أهمية بر الوالدين في مجتمعاتنا، وعدم بر الوالدين يعتبر ذنبًا كبيرًا يأتي مباشرةً بعد الكفر بالله، ويجب أن تفعل المستحيل لتحقيق رضا عائلتك. فدعوة الأهل تمهد الطريق وتكسر الحواجز وتزيل الصعوبات، والأهل هم البركة والسند.

خاتمة قصيرة عن بر الوالدين

  • يأمر الله في الآية 23 من سورة الإسراء بعبادته وبر الوالدين، حيث يعتبر بر الوالدين من الأعمال الصالحة التي تقرب الإنسان إلى الله، ويجب على المسلم أن يكرم والديه ويكفل لهما الاحتياجات اليومية ويتحلى بالود والاحترام تجاههما، ويجب عليه أن يدعو لهما بالرحمة والمغفرة، وأن يتعامل معهما باللين والرفق وأن يكون من البر المحسنين لهما، وأن يحرص على عدم إغضابهما أو إيذائهما بأي شكلٍ من الأشكال، وذلك لأن الوالدين هما الطريق الذي يؤدي إلى الجنة.
  •  عن عبدالله بن مسعودٍ رضي الله عنه، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، ما هو العمل الأفضل؟ فأجاب: ((الصلاة في وقتها))، ثم قلت: وماذا بعد ذلك؟ فأجاب: ((بر الوالدين))، فيرشدنا الرسول الكريم إلى الأعمال التي تقربنا إلى الله سبحانه وتعالى وطريق الجنة، ويوصينا بأهمية بر الوالدين بعد الصلاة التي هي أساس ديننا، وذلك لأن بر الوالدين مباشرة بعدها يأتي بعلو قدره وأهميته لديننا، ولذلك يتوجب عليك الآن العناية بمن رعاك والسهر على راحتك وأنت رضيع.
  • يطول الحديث عن بر الوالدين ولن ينتهي، فكل الكلمات لا تكفي للتعبير عن أهمية وفضل الوالدين في حياتنا، فإنهم يقدمون الجهد والتضحية من أجل إسعادنا، ويضعوننا دائما في المقام الأول في أولوياتهم، ويسعون لراحتنا ورعايتنا بكل الطرق المتاحة، لذا يجب علينا تقييم علاقتنا معهم والتفكير فيما إذا كنا قد أدلينا بالخدمة لهم، وكيف نعبر لهم عن حبنا ونشكرهم على ما يفعلونه من أجلنا.
  • شرحنا في موضوعنا ما هو بر الوالدين وكيفية القيام به في عصرنا الحالي، ونأمل أن تكونوا استفدتم من هذه المعلومات. لكن لننهي المقالة ولينتهي حديثنا عن الوالدين وأهميتهما، فالأب يعمل ويستثمر صحته وعمره من أجل توفير حياة كريمة وإنسانية لك، والأم تسعى لخلق جو من الأمان والراحة في البيت لتجعلك تشعر بالسكينة والمودة عندما تعود إلى المنزل بعد يومٍ طويل وشاق.
  • ووصانا رسول الله أن نجعل حياتنا وأوقاتنا وكل ما نمتلك يدور حول رعاية واحتياجات والدينا. فعندما خرج أحد الصحابة للجهاد، سأله النبي صلى الله عليه وسلم عن أهله، ثم قال له: `ارجع إليهما واستأذنهما، فإن أذنا لك فجاهد، وإلا فاهتم برعايتهما.` وفي عين الله، بر الوالدين أهم من الجهاد في سبيله. وعندما يكبر والداك ويشيخا في السن، يجب عليك زيادة العطف والاهتمام بهما. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم `أنت ومالك لأبيك`، فكل ما تمتلكه وكل ما حققته من إنجازات تعود بشكل أساسي إلى أهلك وإلى المجهود العظيم الذي بذلوه في تربيتك.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من اهمية وفضل بر الوالدين، خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين، اذاعة مدرسيه عن بر الوالدين، مقالة عن بر الوالدين، خاتمة عن بر الوالدين قصيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى