أخبار الطقسالقوانين والحكومات

مناخ المملكة العربية السعودية في مختلف الفصول

s120023 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتقد الكثيرون أن مناخ المملكة العربية السعودية يقتصر على فصل الصيف فقط، لأنها منطقة صحراوية ستكون دائمًا مائلة للحرارة، ولكن الواقع هو أن السعودية تمتلك مثل باقي دول العالم فصول السنة الأربعة، حيث تعيش الصيف ثم تنتقل إلى الخريف ومن ثم الشتاء، ثم تعود نفس الدورة عندما يأتي الربيع. فالتنوع المناخي ضروري لخلق الله للإنسان، حيث يختلف نباته وتتعدد حيواناته، ويحصل على خيارات متعددة للغذاء، كما يساعد التنوع المناخي أيضًا على اختلاف خصائص الإنسان من منطقة لأخرى، مما يجعله يمارس الحرف المختلفة ويتمم بعضه البعض. في هذا المقال، سيقدم موقع الموسوعة معلومات حول مناخ المملكة.

جدول المحتويات

مناخ المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية تحت تأثير المناخ القاري، الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف وانخفاضها الشديد خلال فصل الشتاء، وتهطل الأمطار في الشتاء فقط. وتصل درجات الحرارة في الصيف إلى أعلى مستوياتها، وهي 55 درجة مئوية، في حين تنخفض إلى 3 درجات مئوية في فصل الشتاء. ولا تساعد المسطحات المائية على تخفيض درجات الحرارة في الصيف، بل تزيد نسبة الرطوبة في الهواء. وتساعد المناطق الجبلية والهضاب المتواجدة في المملكة على تخفيض درجات الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر.

وتنقسم الفصول الأربعة داخل المملكة في خصائصها الجوية على النحو التالي:

مناخ السعودية في الربيع

يختلف فصل الربيع في المملكة عن باقي الدول، فعلى الرغم من أنه يشتهر بالحرارة النسبية في باقي دول العالم، إلا أنه يكون باردًا في المملكة، وتحديدًا في أطرافها الشمالية، كما يعد موسم تساقط الأمطار فيه غزيرًا، وتصل درجات الحرارة فيه إلى أقل من 15 درجة مئوية.

مناخ السعودية في الصيف

يتميز فصل الصيف في المملكة بارتفاع درجات الحرارة إلى أقصى حد يمكن أن يصل إلى 55 درجة يوميًا دون انقطاع طوال فصل الصيف، وتتمتع المدن الواقعة على التضاريس المرتفعة مثل الهضاب والجبال بمناخ معتدل نسبيًا مقارنة بباقي المناطق في المملكة.

مناخ السعودية في الخريف

فصل الخريف هو الأكثر اعتدالًا في المملكة مع نسيم هواء بارد نهارًا وجو لطيف مائل للبرودة ليلاً، ويساعد هذا المناخ المعتدل الجاف المواطنين على التخلص من حرارة الصيف الحارقة.

مناخ السعودية في الشتاء

يتميز فصل الشتاء بدرجات حرارة قارصة تصل إلى الصفر درجة مئوية، وتزداد فرصة تساقط الثلج في المناطق الجبلية والهضاب حيث ينخفض مستوى درجات الحرارة تحت الصفر في هذه المناطق.

ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن السعودية:(تقرير عن ابرز المعالم السياحية في السعودية).

المصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى