أسأل الخبراءالمراجع

30 نشاط للوالدين والأطفال خلال فترة إغلاقات فيروس كورونا

1197979.0 | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني العديد من العائلات من صعوبة بقاء الأطفال في المنزل لفترات طويلة خلال فترات الإغلاق الناتجة عن فيروس كورونا، حيث يشعر الأطفال بالملل ويستخدمون الأجهزة الذكية بشكل مفرط، مما يضع ضغطًا كبيرًا على الوالدين القلقين بشأن الفيروس. ولمساعدتك في حل هذه المشكلة وقضاء وقت ممتع برفقة أفراد العائلة، قامت موسوعة المقالة الحالية بعرض 30 فكرة لأنشطة ممتعة ومفيدة ومناسبة لجميع أفراد العائلة. ويمكنك الاطلاع على المقالة وتحديد الأفكار التي تناسبك لتطبيقها مع أفراد عائلتك.

30 نشاط للوالدين والأطفال خلال فترة إغلاقات فيروس كورونا

  1. يتعلم كل فرد في الأسرة شيئًا جديدًا لمدة ساعة في اليوم، يقضي نصف الساعة في البحث عن المعلومات والنصف الآخر في مناقشة الموضوع.
  2. يمكن للعائلة تناول خبزٍ جديدٍ كواحدٍ من أنواع المخبوزات يوميًا بكمية معتدلة تكفي للاستهلاك اليومي.
  3. يمكن لأفراد الأسرة كتابة رسائل لشخص معين الذي يربطهم به صلة حالية على أي مستوى، وإرسالها إليه.
  4. يتمثل الاستمرار في ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة في المنزل مرتين في اليوم لمدة 1/2 ساعة في كل مرة، مع التجديد في أنواع الرياضات، وتشمل بعض الأنواع البسيطة الممكنة للممارسة في المنزل المشي في المكان، والزومبا، والأيروبكس.
  5. ممارسة تدريبات التنفس العميق  حيث يساعد ذلك بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية، ويُمكنك معرفة كيفية ممارسة التنفس العميق بالإضافة إلى معرفة طريقة ممارسة عدد من أفضل الأنشطة المُحسنة للحالة المزاجية من خلال الإطلاع على مقالة (تجربتي مع الصمت).
  6. تهدف إلى رفع الوعي بالرعاية الصحية للحيوانات الأليفة المحبوبة بين الأطفال.
  7. تنمية الوعي عن رعاية النباتات وأنواعها.
  8. يجب زراعة نوع واحد على الأقل من النباتات والمشاركة في مهام العناية بها.
  9. يتضمن التحدي تصميم رسومات فن الماندالا أو الزنتاجل، ثم المشاركة في تلوين الصور.
  10. ممارسة أحد أنواع تدريبات التنفيس الانفعالي مرة في اليوم، ويُمكنك معرفة عدد من أفضل هذه التدريبات بالإطلاع على محتوى مقالة (ما هو التنفيس الانفعالي).
  11. يمكن المشاركة في إنشاء قصة عائلية، حيث يبدأ أي من الأطفال القصة ويساهم الجميع في إكمال الجزء التالي بتبادل الأدوار حتى الوصول إلى النهاية، ويوصى بتسجيل هذه الذكرى صوتيًا أو مرئيًا لتكون ذكرى مميزة.
  12. يوصى بحفظ آية واحدة على الأقل من القرآن يوميًا، والاستمرار في مراجعة الآيات التي تم حفظها بشكل دوري.
  13. يتم تعلم معنى الآيات القرآنية التي يتم حفظها بطريقة مبسطة ومناسبة لعمر الأطفال.
  14. يُنصح بحفظ أحاديث نبوية أو قدسية، وتخصيص وقت محدد وثابت يوميًا لشرح معنى الحديث بأسلوب سهل وواضح.
  15. تشير دراسات إلى أن قراءة السور القرآنية المشهورة الواردة في السنة النبوية يوميًا، مثل سورة يس والواقعة والملك، لها فضل عظيم.
  16. يُنصح بالقراءة من كتاب لمدة 30 دقيقة في اليوم، مع تخصيص يوم واحد في الأسبوع لعرض ملخص الكتاب الذي تم قراءته من قبل جميع أفراد الأسرة، ويمكن تسجيل هذا الملخص بالصوت أو الصوت والصورة.
  17. استغلال مواد البيئة يعني استخدام الموارد المتاحة في المنزل مثل العبوات البلاستيكية في صنع أشياء يمكن استخدامها مثل حافظات الأقلام أو الديكورات المنزلية الجميلة.
  18. في العادة تتولى الأم مهمة الطهي، ولكن يمكن للزوج والأطفال المشاركة في الطهي خلال تلك الفترة، ويمكن أن يكون الأمر ممتعًا خاصةً إذا تم تجربة وصفة جديدة يومًا ما.
  19. يمكن أن تتحول المهمة الروتينية لتنظيف المنزل إلى متعة بالمشاركة فيها جميع أفراد الأسرة في نفس الوقت كنشاط جماعي.
  20. التطوع الإلكتروني عن طريق المشاركة في أحد أنواع المهام التطوعية عبر الإنترنت، ويمكن معرفة بعض المؤسسات التي توفر فرص التطوع عبر الإنترنت من خلال قراءة الفقرة المخصصة لذلك في مقالة (أنواع العمل التطوعي وفوائده).
  21. تمارس لعبة تبادل الأدوار، وهي ليست ممتعة فحسب، بل هي مفيدة أيضًا، حيث تساعد بشكل كبير على تنمية الذكاء الاجتماعي واللغوي.
  22. لعب ألعاب الورق، وهي الألعاب البسيطة التي كانت شائعة في السابق، تمنح الوالدين الفرصة لإحياء العديد من الذكريات الجميلة، كما تمنح الأطفال الفرصة لقضاء وقت ممتع مع والديهم.
  23. يساهم بناء المجسمات باستخدام لعبة الليجو في تحسين قدرة الأطفال على التحكم في أعصاب اليدين، كما يساعد في تنمية قدراتهم الإبداعية.
  24. يتضمن تطوير مهارات التصوير مشاهدة الفيديوهات التعليمية المجانية لتعلم التصوير، ثم تطبيق ما تم تعلمه على تصوير أفراد الأسرة والمنزل.
  25. تخصيص ساعة يومياً للتواصل باللغة الإنجليزية فقط.
  26. يتم تخصيص ساعة خلال اليوم لإتاحة الفرصة لجميع أفراد العائلة للكتابة حول أي موضوع يرغبون به.
  27. حدد ساعة يوميًا للاستمتاع بأي برامج أو فيديوهات مميزة باللغة الإنجليزية على موقع يوتيوب.
  28. يتم تخصيص نصف ساعة يوميًا لتعلم أي لغة جديدة، مثل اللغة الألمانية، باستخدام أي من المواقع التعليمية المجانية، أو من خلال مشاهدة أحد قنوات اليوتيوب، أو باستخدام أحد التطبيقات المخصصة لتعلم اللغات.
  29. يمكن تنمية مهارات العرض والإلقاء عن طريق تخصيص ساعة في اليوم لكل فرد في الأسرة لتقديم عرض تقديمي عن أي من الموضوعات الهامة بالنسبة له.
  30. العمل عبر الإنترنت، فبالرغم من الأطفال لا توجد عليهم مسؤوليات مادية إلا أن تعليمهم طرق لجني المال تساعد في تطوير مهاراتهم الشخصية بشكل كبير، لذا فمن المفيد جعلهم يشاركون مع الوالدين في الربح عبر العمل عن بعد من بتوظيف مهارة أو أكثر من مهاراتهم، وتتوفر أهم المعلومات التي تحتاجه لمعرفتها عن ذلك في المقالتين التاليتين: (ما هي تخصصات العمل الحر) و (أفضل مواقع العمل الحر).

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى