التغذيةصحة

القهوة ومضادات الأكسدة

s120042 | موسوعة الشرق الأوسط

معرفة تفاصيل دقيقة حول القهوة ومضادات الأكسدة يساعدك على فهم الحقائق المتعلقة بالفوائد الصحية المتعددة للقهوة، وخاصة فيما يتعلق بالوقاية من الأمراض. فالقهوة تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وهي واحدة من أكثر المشروبات انتشارًا في العالم، وتعتبر مصدرًا طبيعيًا للطاقة والقوة لجسم الإنسان. ولذلك، يجب الاعتماد على مصادر علمية للحصول على المعلومات الغذائية الصحيحة حول فوائد القهوة. ويحتوي المقال الحالي في الموسوعة على جميع المعلومات التي تحتاجها لفهم مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة، وذلك باستخدام نتائج الدراسات الطبية الكبيرة.

جدول المحتويات

القهوة ومضادات الأكسدة

القهوة غنية بمضادات الأكسدة

  • القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لتعزيز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض وتحسين المناعة بشكل عام، وتعزيز القدرة على التصدي للاضطرابات الصحية الناجمة عن الجذور الحرة بشكل خاص.
  • توصلت العديد من الدراسات الطبية إلى أن تناول القهوة بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض الصحية الحادة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان، بسبب احتواء القهوة على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم في المراحل العمرية المتقدمة.
  • وتحتوي القهوة على عناصر مضادة للأكسدة بما في ذلك مركبات البوليفينول وأحماض الهيدروديناميك، حيث يعمل هذا النوع من الأحماض على محاربة الجذور الحرة والحفاظ على الجسم من التأكسد، بينما يساعد مركب البوليفينول على الوقاية من الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري النوع الثاني وبعض أنواع السرطان.

تحتوي القهوة على بعض مضادات التأكسد القوية مثل البوليفينول والأحماض الهيدروديناميكية، مما يساعد في الوقاية من الأمراض

من أكبر مصادر تزويد الجسم بمضادات الأكسدة

  1. تعتبر القهوة مصدرًا لمضادات الأكسدة التي تزود معظم الأشخاص بمتوسط يتراوح بين جرام و2 جرام منها يوميًا. ويمثل زيادة استهلاك القهوة مصدرًا أكبر للمضادات الأكسدة التي يحصل عليها الأشخاص من خلال المشروبات، وخاصةً بالنسبة لأولئك الذين يستهلكون الكثير من المشروبات. فمعدل حصولهم على حاجتهم اليومية من المضادات الأكسدة من خلال المشروبات يصل إلى 79% من الكمية الإجمالية للمضادات الأكسدة التي يتناولونها.
  2. وأشارت إحدى الدراسات إلى أن الاستهلاك اليومي للقهوة يغطي حوالي 64% من الاحتياجات اليومية لمضادات الأكسدة لدى الأشخاص، وكان معدل الاستهلاك اليومي في الدراسة يتراوح بين كوبين و 4 أكواب (450-600 مل)”.).

القهوة تمثل المصدر الأكبر للمضادات الأكسدة التي يتناولها الكثيرون يوميًا.

أنواع مضادات الأكسدة في القهوة

تتميز القهوة بتنوع أنواع المضادات الأكسدة الموجودة فيها، فبالإضافة إلى البوليفينول والهيدرومينيكيات، تحتوي القهوة أيضًا على الكافيين وحمض الكلورونجيك وحمض النيكوتونيك والكافستول والتوكوفيرول والتريغونيلين والميلانويدينات والكينين والفيروليك والكافييك، بالإضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى.

لا تقتصر أنواع مضادات الأكسدة في القهوة على البوليفينول، حيث تشمل نسب صغيرة من العديد من أنواع المضادات الأكسدة القوية

شرب القهوة يساعد في الحماية من العديد من الأمراض

فقد أوضح ذلك العديد من الدراسات وتتمثل أبرز النتائج فيما يلي:

  • يمكن خفض مخاطر الإصابة بالسكري النوع الثاني بنسبة تتراوح بين 23 و550% عن طريق شرب فنجان قهوة واحد، حيث يكون تأثيرها حوالي 7% في المتوسط.
  • تقليل خطر الإصابة بالتليف الكبدي بشكل كبير.
  • تُساهم في الوقاية من الإصابة بعدة أنواع من الاضطرابات القلبية والأوعية الدموية.
  • قد يساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.
  • إذا تم استهلاكها بانتظام، فإنه يقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر واضطراب باركنسون بنسبة تتراوح بين 32 و 65 في المائة.

شرب القهوة بانتظام له عدة فوائد صحية، منها المساعدة في تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري النوع الثاني ومرض باركنسون والزهايمر وتليف الكبد وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى