التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

ما هو نبات الايلوديا Elodea

329638203 | موسوعة الشرق الأوسط

“في هذه المقالة، سنشرح لك بالتفصيل ما هو نبات الإلوديوم وأشهر أنواعه، وسنعرض بعض المعلومات الأساسية حوله. يعد النبات واحدًا من المكونات الأساسية في الطبيعة، حيث يساهم في إنتاج الأكسجين الذي تحتاجه الكائنات الحية للعيش على الأرض، ويتم ذلك من خلال عملية التمثيل الضوئي التي يقوم بها لاستبدال ثاني أكسيد الكربون بالأكسجين .

جدول المحتويات

ما هو نبات الايلوديا

تختلف النباتات عن بعضها البعض فيما يتعلق بطبيعة العيش. فهناك أنواع تنمو في المياه وأنواع أخرى تنمو في الصحراء وأنواع تنمو على الجبال أو في الغابات، والأيلوديا هو نوع من النباتات المائية التي تتميز بجذور صلبة وعريضة وأوراق قصيرة وناعمة الملمس. كما يتم استخدام هذه الأوراق في أحواض زينة الأسماك، ويفضل أن يكون مغمورًا بالكامل في الماء. سنقدم لكم في الفقرات التالية من موسوعة نبذة مختصرة عن هذا النبات.

النباتات المائية

تنمو هذه النباتات في اليابسة في الماضي ولكنها تحولت إلى النمو في الماء مع مرور الوقت، وتغيرت خصائصها لتتكيف مع بيئتها وموقعها الجديد في الماء، وتحتوي خلايا هذه النباتات على فتحات تسمح للأكسجين بالدخول للمساعدة في التنفس، حيث تمثل نسبة الفتحات الموجودة فيها ما يقرب من 60% من حجمها الكلي، والإيلوديا هي نوع من النباتات المائية التي تتميز بوجود هذه الفتحات، وفي الأسطر التالية سنقدم بعض المعلومات حول هذا النبات.

معلومات عن نبات الايلوديا

نبات الأيلوديا، والمعروف أيضًا باسم الأناكريد، هو نبات مائي ينتمي إلى رتبة المزماريات ويتواجد بكثرة في المستنقعات والبرك، ويمتلك أوراقًا ناعمة ولونًا مميزًا، ويصل طوله إلى حوالي 50 سم. يتواجد هذا النبات بكثرة في القارة الأفريقية وأوروبا واليابان وبحار أمريكا الجنوبية، ويتأثر سلبًا بنقص الأكسجين أو الإضاءة في الماء، لكنه يحاول دائمًا التكيف مع البيئة التي يعيش فيها. يستخدم هذا النبات لتزيين أحواض الأسماك، ويجعل البحار والبرك والمستنقعات التي يوجد بها أكثر جمالًا.

خصائص نبات الايلوديا

توجد بعض الخصائص التي يتميز بها نبات الأيلوديا، ومنها:

  • يتميز هذا النبات بأوراق خضراء داكنة تتصل بالساق.
  • تغطي الأزهار الخاصة بنبات الأيلوديا باللون الأبيض، ويمكن تجزئة الأوراق الخاصة به بسهولة.
  • يتم زرع نبات الأيلوديا في أحواض الأسماك لتزيينها، كما تتغذى الأسماك عليه.
  • يحتوي نبات الأيلوديا على العديد من الغرف الهوائية التي تمكّنه من الطفو على سطح الماء في المناطق المضيئة، كما تُستخدم هذه الغُرَف لتخزين الأوكسجين الذي ينتجه النبات في عملية البناء الضوئي.
  • تكون جذور نبات الأيلوديا ضعيفة جدًا لأنها غير ثابتة في موقعها الأصلي.
  • يتميز نبات الأيلوديا بساق مرنة تتحمل التيارات المائية دون التحطم.
  • تغطي اللون الأخضر الداكن ساق نبات الأيلوديا.
  • تتميز أوراق نبات الأيلوديا بصغر حجمها وشكلها الشريطي الذي يتحمل الضغوط المائية دون أن تتمزق.
  • ترتبط أوراق نبات الأيلوديا مباشرة بالساق ولا تمتلك أعناق.

أنواع نبات الايلوديا

يوجد ثلاثة أنواع من نبات الأيلوديا، وسوف نوضح في السطور التالية ملخصًا لتلك الأنواع:

  • الأوتليا Ottelia: تعتبر هذه النباتات إحدى أنواع نباتات الأيلوديا التي تنتمي إلى رتبة المزماريات، ويتميز هذا النوع بنموه السريع جدًا، وتساعد وجوده في أحواض الأسماك على توفير الأكسجين للأسماك.
  • الأجيريا Egeria: الأجيريا هي نوع من النباتات المائية التي تتميز باللون الأخضر الزاهي والفاتح، وينمو الأجيريا بسرعة، ومن أشهر أنواعها الأجيريا الكثيفة والأجيريا المتباينة.
  • البليكسة Blyxa aubertii: ينتمي أحد أنواع النباتات إلى رتبة المزماريات، ومن أشهر أنواع هذا النبات البليكسة، والشوكية البذور، والسداسية الأسدية، والثمانية الأسدية.

لقد قدمنا لكم نظرة مختصرة حول نبات الأيلوديا المائي وخصائصه، بالإضافة إلى شرح أنواعه الرئيسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى