القوانينالقوانين والحكومات

أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي إحترافي جاهز للتعديل

صيغة خطاب تفويض رسمي | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم أفضل نماذج صيغة خطاب تفويض رسمي، حيث يُلجأ الكثير من الأشخاص إلى كتابة تفويض لشخص آخر للقيام ببعض المهام نيابة عنهم، مثل اتخاذ القرارات أو إجراء المعاملات أو التوقيع على المستندات. ولكي يكون هذا التفويض صحيحًا قانونيًا، يجب كتابته بشكل رسمي حتى يتم الاعتراف به في الهيئات الحكومية وغير الحكومية. وفي هذا المقال على موسوعتنا، سنعرض مجموعة من نماذج خطاب التفويض الرسمي.

جدول المحتويات

صيغة خطاب تفويض رسمي

  • يعتبر فئة رجال الأعمال من الفئات التي تحتاج بشكل كبير إلى تفويض شخص ينوب عنهم في إنجاز المهام، حيث أن كثرة أعمالهم قد تمنعهم في الكثير من الأحيان من الحضور والتوقيع على المستندات المختلفة.
  • تُعطى التفويض للأشخاص الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية في الأعمال الإدارية والقانونية، ويتم توكيلها لمن يتمتع بالخبرة الكافية للقيام بهذه الأعمال نيابة عنهم.
  • يعني التفويض منح شخص ما السلطة للتصرف بدلاً من شخص آخر في جميع أنواع المعاملات، سواء كانت بيعًا أو شراءً أو إدارةً أو أي نوع آخر من المعاملات.
  • يتم منح الشخص المفوض له جميع الصلاحيات والامتيازات التي تمكنه من التصرف داخل حدودها ووفقًا للقواعد القانونية المعروفة.
  • ومن أهم شروط التفويض هو الحصول على موافقة الطرفين على جميع البنود التي يتضمنها، وأيضا الالتزام بها، كما يجب أن يتضمن التفويض تصريحًا مباشرًا من الشخص المفوض للشخص المفوض له بإنجاز مختلف المهام ذات الشكل القانوني بدلاً منه، حيث يحتوي على جميع الصلاحيات التي يتم منحها للشخص المفوض له.
  • يحتوي التفويض على نص رسمي يجب أن يتم قراءته وفهمه بسهولة، ويشمل جميع تفاصيل التفويض لضمان حفظ حقوق الطرفين وعدم الإخلال بها.
  • يتضمن التفويض عدة بيانات يجب أن تكون موجودة، ومن بينها: اسم المفوض واسم المفوض له بالكامل، ورقم الهوية لكل منهما، وجهة التفويض سواء كانت أفرادًا أو شركاتًا أو مؤسسات، ومدة التفويض التي يمكن استخدامها، حيث يتم تحديد بداية ونهاية التفويض، والصلاحيات التي يمكن للمفوض الحصول عليها.
  • تابع معنا الفقرة التالية لتوضيح الطريقة المتبعة في كتابة التفويض.

صيغة نموذج تفويض

إلى من يهمه الأمر

تحية طيبة وبعد

السادة…..

أنا /…/ الحامل للجنسية الـ…/ ورقم بطاقة هويتي هو…/ أفوض السيد /…/ الحامل للجنسية الـ…/ ورقم بطاقة هويته هو…/ للإنابة عني في مراجعة جميع الجهات الحكومية، وأقر بحقه في اتخاذ أية قرارات تتعلق بي في تلك الجهات، وأيضًا بالتوقيع وإتمام كافة التعاملات في تلك الجهات بالنيابة عني.

حصل السيد/… على هذا التفويض اعتبارًا من تاريخ ../../.. وحتى تاريخ ../../..

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

تفويض رسمي

إلى السادة…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة

أود إعلامكم بأنني (الاسم) وبحوزتي رقم هوية (رقم الهوية)، قد منحت السيد/السيدة (اسمه/اسمها) تفويضًا للتصرف بالنيابة عني في جميع الأعمال الإدارية المتعلقة بمصلحة (اسم المصلحة). ويمنح هذا التفويض للسيد/السيدة (اسمه/اسمها) حق اتخاذ أي قرار يتعلق بهذه المصلحة. تفضلوا بقبول فائق الاحترام.

توقيع المفوض….

توقيع المفوض له…

صيغة تفويض

تفويض إلى من يهمه الأمر

تحية طيبة

أنا الموقع أدناه، والذي يحمل الهوية رقم…، أدليت بتوكيل للسيد/…، والذي يحمل الهوية رقم…، لإجراء أية تعاملات مالية مع جميع المؤسسات ومكاتب الاستعلام التي أتعامل معها ماليًا. يحق له تبادل معلوماتي المالية المطلع عليها مع تلك الجهات.

التوقيع….

مدة التفويض من تاريخ../../… وحتى تاريخ…/…/…

توقيع المفوض له…

تفويض استلام شيك تأمين

إلى السادة…..

تحية طيبة وبعد

أشير بموجب هذا البيان إلى أنني حامل لرقم الهوية الوطنية والجنسية، وقد فوضت الأستاذ/…. ليتولى استلام الشيك نيابة عني والتوقيع على إيصال الاستلام والمخالصة، كما أوكلت له توقيع أية مستندات أخرى ذات صلة بهذا الأمر.

الاسم/….

التاريخ: ../../…

التوقيع:…..

نموذج خطاب تفويض قيادة سيارة

قد يرغب البعض في تفويض شخص آخر ليحصل على صلاحية القيادة لسيارة الشخص المفوض، ويتم كتابة نموذج خطاب تفويض القيادة على النحو التالي:

إلى من يهمه الأمر

أنا، الحاصل على رقم الإقامة، أقر بأنني منحت الأستاذ/… وجنسيته… ورقم إقامته… تفويضا لقيادة سيارتي مع إدخال بياناتها:

نوع السيارة….

رقم السيارة….

موديل السيارة….

يتم العمل بموجب هذا التفويض اعتبارًا من تاريخ… /… /… وحتى تاريخ… /… /

الاسم…

التوقيع…

التاريخ../../…

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى