تدريبوظائف و تعليم

كيفية الحصول على التركيز

Focus | موسوعة الشرق الأوسط

تختلف مستويات التركيز المطلوبة في المهام المختلفة بنسب متفاوتة، وذلك يعتمد على عدة عوامل، مثل نوع المهمة ودرجة التعود عليها ووقت أدائها وقدرات الفرد الشخصية. وبالتالي، يحتاج الجميع إلى التركيز، خاصةً مع وجود قائمة طويلة من المهام التي يجب أداؤها بتركيز لزيادة قدرة الفرد على إنجاز المهام بفعالية وتحسين أداءه. وإذا كنت تقرأ هذه المقالة التي يقدمها لك موقع الموسوعة حول كيفية الحصول على التركيز، فأنت مثل الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى زيادة قدرتهم على التركيز. وهذه المقالة توجهك إلى أهم الاستراتيجيات والتدريبات والنصائح الفعالة لتحسين قدرتك على التركيز.

جدول المحتويات

كيفية الحصول على التركيز

خصص أفضل أوقات اليوم لأهم المهام

ينصح بأداء المهام التي تتطلب التركيز في أوقات تكون فيها العقلانية والوضوح الذهني في أعلى مستوياتها، ويشير الخبراء إلى أن هذا الوقت غالبًا ما يكون في الصباح الباكر، حيث تكون قدرة التفكير في الأحداث اليومية منخفضة ويسود الهدوء بشكل أكبر من باقي أوقات اليوم.

تدريب

ينبغي تحديد الأوقات والمهام التي تحتاج للقيام بها خلال تلك الأوقات.

ابدأ بإنجاز الأولويات

الأولويات هي الأشياء الأهم بالنسبة لك، لذا فهي تشغل تفكيرك بشكل كبير، مهما حاولت التركيز في أي شيء آخر، وتحقيقها يجعلك تشعر بالإنجاز وتزيد قدرتك على التركيز في بقية مهامك اليومية.

تدريب

حدد أولوياتك الأسبوعية واليومية.

قسم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة

تتسبب المهام الكبيرة في الشعور بالضغط النفسي بدرجات مختلفة، وخاصة إذا كانت المهام غير المرغوبة أو غير المعتادة، لكن يمكن تخفيف هذا الضغط ودعم قدرتك على البدء فيها من خلال تقسيمها إلى أقسام صغيرة، وبمجرد الانتهاء من جزء منها، ستزيد حماسك ورغبتك في الانتهاء منها بالكامل.

تدريب

يمكنك تجنب تأجيل المهام الكبيرة لفترات طويلة، وبدلاً من ذلك يمكنك تقسيمها إلى مهام صغيرة وتحديد وقت للقيام بكل مهمة، وستجد أنه عندما تبدأ في القيام بهذه المهام ستتحمس لإنجازها في وقت أقل مما كنت تتوقع، وبشكل أفضل، ويمكنك تحديد المهام الكبيرة التي يجب القيام بها اليوم أو هذا الأسبوع، وتقسيمها إلى مهام صغيرة.

ابتعد عن المُشتتات

المُشتتات هي أي شيء يشغل تفكيرك عن الشيء الذي تفعله، حتى إذا كان هذا المشتت مفيدًا مثل فكرة جيدة. ويمكن أن تتسبب الأفكار المشتتة في تشتيت تركيزك وإضاعة وقتك أثناء قيامك بمهام هامة مثل المذاكرة. لذلك، يجب عليك تدوين أي فكرة جيدة تخطر في بالك أثناء العمل والاستمرار في التركيز على المهمة التي تقوم بها. وحاول تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قدر الإمكان أثناء العمل في المهام التي لا تتطلبها. إذا كنت تحتاج إلى استخدام الجهاز الإلكتروني للعمل، فيجب عليك إغلاق جميع المواقع والتطبيقات التي لا تحتاجها أثناء العمل.

تدريب

يجب تحديد المشتتات التي تؤثر على تركيزك ومن ثم استخدام الطرق المناسبة للتخلص منها أو تقليل تأثيرها عليك.

تقبل أفكارك

لا يستطيع المرء إيقاف أفكاره أثناء قراءته لهذه المقالة، ولكن ما يستطيع فعله هو أن يقبل وجود تلك الأفكار تماما كما يقبل وجود الأصوات الطبيعية البسيطة المحيطة به. وإذا كانت الفكرة المتكررة إيجابية فيمكن تدوينها كما ذكر في الفقرة السابقة، وإذا كانت سلبية فيمكن تثبيطها بالسخرية منها أو غنائها أو ترديدها بصوت شخصيتك الكرتونية أو الكوميدية المفضلة، ومع تقبلك لوجود تلك الأفكار ستقل تأثيرها عليك تدريجيا.

تدريب

حدد الأفكار غير المرغوب فيها بشكل أكبر واستهزئ بها بأي طريقة تريد، ثم حاول تكرار هذه العملية في كل مرة يتعين عليك التفكير فيها، حتى يتمكن عقلك من السخرية منها تلقائيًا، وبذلك ستتمكن من البقاء مركزًا على المهمة الأساسية بأسرع وقت ممكن.

تدريبات لتنمية القدرة على التركيز

التركيز هو مهارة عقلية يمكن تنميتها من خلال تدريب بعض التقنيات البسيطة مثل:

التأمل

يتطلب هذا التدريب بضع دقائق فقط، ويتمثل الأمر في التنفس بعمق مرتين إلى 3 مرات ثم اختيار واحدة من الأذكار المحببة لديك مثل “الله أكبر”، ثم إغماض عينيك وترديد الأذكار عقليًا لمدة دقيقة على الأقل.

العد العقلي

يشير المصطلح “تمرين الذهن” إلى اختيار نص مكتوب وتكرار كلماته في عقل الفرد بدون استخدام أي وسيلة للإشارة خلال العد، ويمكن للفرد الرجوع إلى البداية عدة مرات للتدريب عليه وليس كاختبار.

الملاحظة

هو تدريب بسيط للغاية يمكن ممارسته الآن، وذلك عن طريق ملاحظة 5 أصوات تسمعها حاليًا، و 5 روائح تشمها مهما كانت خفية، وملمس 5 أشياء يلمسها جسمك، ثم تكرر هذا الممارسة مرة يوميًا. قد يجد الشخص صعوبة في البداية، ولكن سرعان ما سيتحسن في التدريب بشكل تدريجي وفي نهاية المطاف لن يحتاج إلى ممارسته مرة أخرى.

نصائح لزيادة القدرة على التركيز

  • الإكثار من تناول المياه.
  • متكامل العناصر الغذائية”) اتباع نظام غذائي صحي.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال فترة الليل.
  • خفض معدل تناول المنبهات كالشاي والقهوة.
  • زيادة نسبة ممارسة الأنشطة الحركية والتمارين الرياضية.
  • يوصى بتقليل استهلاك الأغذية المعلبة والوجبات السريعة في التغذية اليومية.
  • ينبغي تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة على الأقل، والتوقف قبل استخدامها.
  • بداية اليوم بممارسة بعض التدريبات الرياضية.
  • يمكن تناول القليل من المكسرات أو الأسماك الدهنية أو الأفوكادو أو الزيتون كمصدر للدهون الصحية.
  • يتم تدوين قائمة المهام قبل الذهاب إلى الفراش.
  • الحد من التعرض للمقاطعات.
  • يتم إيقاف خاصية تلقي التنبيهات غير الضرورية من المواقع الإلكترونية التي لا تحتاجها أثناء أداء المهام العملية.
  • تمارس بعض تمارين التنفس العميق مرة على الأقل في اليوم.
  • يوصى بالاسترخاء لبضع دقائق عند الشعور بالإجهاد أو قبل البدء في إنجاز المهام التي تتطلب تركيزًا عاليًا.
  • يجب الحرص على القيام بالمهمة بشكل دقيق في كل مرة.
  • قضاء بعض الوقت يوميا في الهواء الطلق.
  • تجربة ممارسة التأمل واليوجا.
  • يجب الحرص على ضبط مستويات العناصر الغذائية في الدم.
  • تقليل معدل استهلاك السكربات المُصنعة.
  • ممارسة تدريبات تعزيز القدرة على التركيز.
  • خفض معدل استهلاك الكربوهيدرات.
  • تلبي هذه الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة احتياج الجسم لها.

لمزيد من النصائح والإرشادات حول كيفية التركيز، يمكن الاطلاع على المقالات التالية:

يجب أن تعرف أن المعرفة بدون تطبيق لا فائدة منها، لذلك يجب عليك أن تبدأ الآن في تطبيق ما تعلمته من المقالة وتلاحظ تأثيره على زيادة تركيزك وتحسن قدرتك على أداء مهامك، ولكن لا تنس أن تشاركنا في رحلتك لتعزيز التركيز من خلال وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الوسوم #كيفية_الحصول_على_التركيز و #الموسوعة.

المصادر: 1، 2، 3.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى