إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

هل الرز يسمن

Add a heading277 | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم في المقال التالي إجابة تفصيلية على سؤال هل الرز يسمن، فالأرز هو أحد أنواع الحبوب التي زرعت منذ أكثر من خمسة آلاف عام، وتعتمد الكثير من شعوب العالم على هذا النوع من الحبوب كغذاء رئيسي لها، وخاصة في الدول التي تقع شرق القارة الآسيوية، وتوجد الكثير من أنواع حبوب الأرز المختلفة، والتي تتنوع وفقًا لحجمها ولونها ومذاقها.
يُعد الأرز الأبيض الأكثر استهلاكًا في الوقت الحالي، يليه الأرز الأسمر الذي يستخدمه الكثيرون للحصول على الفوائد الصحية الموجودة به. يتم استخدام تلك الحبوب في صناعة العديد من المواد الغذائية الأخرى مثل الحليب والطحين. وفي المقالة التالية من موسوعة، سنقدم إجابة تفصيلية على سؤال ما إذا كان الأرز يسبب السمنة، فتابعونا.

هل الرز يسمن

يحاول العديد من الأشخاص خسارة الوزن الزائد والحصول على وزن مثالي وجسم رشيق وممشوق، ويتبع الكثيرون حمية غذائية تساعدهم على مكافحة السمنة.

وبالتالي، يتناولون الأطعمة الصحية التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية لدعم صحتهم.

يتجنبون تناول الأطعمة التي قد تسبب زيادة في الوزن والسمنة، وتثار تساؤلات كثيرة حول ما إذا كان الأرز من الحبوب التي تزيد من الوزن والسمنة، وهل يجب تجنب تناوله خلال اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن؟ وسنقدم الإجابة التفصيلية على ذلك في الفقرات التالية.

هل الأرز يسبب السمنة

  • يعتقد العديد من الأشخاص أن تناول الأرز يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، ويتجنبون تناوله أثناء اتباع الحمية الغذائية، ولكن الأطباء وخبراء التغذية أوضحوا أن هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة.
  • يعد الأرز من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها، ولكن يجب تجنب إضافة الدهون والأطعمة الدهنية إليه، حيث يعتبر الأرز بشكل أساسي طعامًا صحيًا يساعد على الشعور بالشبع، ولكن إضافة الدهون أثناء الطهي هي التي تؤدي إلى السمنة.
  • يعتبر الأرز من الحبوب الصحية المستحسن تناولها لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها، إذ يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة، ويتميز بانخفاض نسبة الكوليسترول والدهون.
  • يتمتع المستكة بخصائص صحية متعددة حيث إنه خالٍ من الصوديوم ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنه يحتوي على نسب عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وتجنب تناول الطعام لفترة طويلة.

عدد السعرات الحراريّة في الأرزو

  • وفقًا للتقارير الصادرة عن وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن كوبًا من الأرز الأبيض متوسط الحبة، والذي يعادل 180 جرامًا من الأرز المطبوخ، يحتوي على 242 سعرة حرارية.
  • يحتوي كوب الأرز الأسمر المطبوخ، الذي يزن 200 جرامًا، على 248 سعرة حرارية.

القيمة الغذائية في الأرز

  • يُنصح بتناول الأرز البني طويل الحبة بدلاً من الأرز الأبيض للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن.
  • يحتوي الأرز البني على سعرات حرارية أقل بالمقارنة مع الأرز الأبيض، كما أنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية المفيدة، ولذلك يعتبر خيارًا صحيًا للتغذية.
  • يحتوي كوب واحد من الأرز الأبيض الذي يزن 180 جرام على 242 سعرة حرارية و 4 جرامات من البروتين بالإضافة إلى أقل من جرام واحد من الألياف.
  • وفيما يتعلق بالأرز البني، فإن الكوب الذي يحتوي على 200 جرام من الأرز البني طويل الحبة يحتوي على 218 سعرة حرارية، وخمسة جرامات من البروتين، بالإضافة إلى أربعة جرامات من الألياف، وتعادل هذه النسبة 14% من احتياج الجسم اليومي للألياف.
  • كما يحتوي الأرز بكافة أنواعه على العديد من الفيتامينات التي تعزز من صحة الجسم مثل النياسين والثيامين، بالإضافة إلى حمض الفوليك والمنغنيز، ويحتوي الأرز البني على نسب عالية من فيتامين B6.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى