التغذيةصحة

ماذا ناكل عند انخفاض ارتفاع الضغط أفضل الاطعمة للضغط المرتفع

Add a heading438 | موسوعة الشرق الأوسط

يطرح الكثير من مرضى ارتفاع ضغط الدم سؤالًا حول ما يجب أن يتناولوه عند انخفاض معدل ضغط الدم. إن ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع على مستوى العالم، حيث يحدث عندما ينخفض أو يرتفع مستوى ضغط الدم عن المستوى الطبيعي، وهذا يحدث لعدة أسباب، فعندما ينخفض معدل الدم، فإن ذلك يرجع إلى الإصابة بالجفاف أو تسمم الدم، أو بأمراض القلب أو الغدة الدرقية، أو في حالات الحمل والحساسية المفرطة.

أما في حالة ارتفاع ضغط الدم، فذلك يرجع إلى عوامل أخرى مثل الإصابة بالسمنة أو تناول كميات كبيرة من الملح، أو التعرض للضغط النفسي، وكذلك الإصابة بأمراض الكلى والتدخين الزائد، بالإضافة إلى قلة الحركة والتمارين الرياضية، وفيما يلي في هذه السطور من موسوعة تفاصيل الطعام الصحي للضغط الدم.

ماذا ناكل عند انخفاض ارتفاع الضغط

تلعب الأطعمة الصحية دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم وإعادته إلى مستواه الطبيعي، سواء كان ارتفاعاً أو انخفاضاً، وفيما يلي قائمة بالأطعمة المفيدة لمرضى انخفاض ضغط الدم:

الأغذية والمشروبات المفيدة لانخفاض ضغط الدم

عشبة الريحان

يعد الريحان من بين الأعشاب الأكثر فائدة لمرضى انخفاض الضغط، حيث يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للغاية تساعد على تحسين مستوى ضغط الدم وإعادته إلى مستوياته الطبيعية، ومن بين هذه العناصر فيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيزيوم ومضادات الأكسدة.

تساعد هذه المركبات أيضًا في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، ولذلك يُنصح بتناول بضع أوراق من هذه العشبة في الصباح الباكر، بمقدار 6 أوراق، كما يمكن إضافتها إلى الأطعمة المفضلة، ومن بين الأعشاب الأخرى التي تساعد على التحكم في ضغط الدم: إكليل الجبل أو الروزماري.

الملح

يعد الملح من الأطعمة الرئيسية التي تساعد في رفع ضغط الدم وإعادته إلى المستوى الطبيعي، ويمكن الاستفادة منه عن طريق إضافة نصف ملعقة منه إلى كوب من الماء، أو إضافته إلى الطعام، مع الحرص على عدم تناوله بكميات كبيرة لتجنب الارتفاع المفرط في ضغط الدم.

حليب اللوز

يساهم تناول كوب من حليب اللوز بشكل فعال في التحكم في معدل ضغط الدم، لأنه يحتوي على مركبات غذائية تساعد في خفض معدل ضغط الدم وإعادته إلى مستواه الطبيعي، ومن بين هذه المركبات هي الأوميجا 3.

الخضروات والفواكه

تعتبر الخضروات أساسية للحصول على طعام صحي، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق زيادة معدله، ومن الأمثلة على الخضروات هي الخضروات الورقية مثل السبانخ بالإضافة إلى الجزر.

الزبيب

يُعد الزبيب من الأطعمة المهمة التي يمكن الاستفادة منها في رفع معدل ضغط الدم، حيث يُعد منشطًا للدورة الدموية، ويُمكن تناول بضع حبات من الزبيب أو إضافته إلى الأطعمة، أو تناول شراب منقوع الزبيب في الحليب.

المياه

يعد تناول الماء بشكل كافٍ من الأمور المهمة لصحة ضغط الدم، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية بشكل عام، ويكون ذلك خاصة بالنسبة لمن يعانون من الجفاف الذي يتسبب في انخفاض ضغط الدم، لذا يوصى بتناول مقدار 8 أكواب من الماء يوميًا.

المكسرات

يساهم تناول المكسرات في تخفيض ضغط الدم وضبط مستويات الكوليسترول في الدم، ومن بين المكسرات الفعّالة في خفض ضغط الدم: البندق والكاجو واللوز.

فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض

على الرغم من البحث الكثير عن الفواكه التي تزيد ضغط الدم المرتفع، إلا أنه علميًا، تعمل الفواكه على خفض ضغط الدم المرتفع وليس زيادته.

ماذا ناكل عند ارتفاع الضغط

الخضروات

  • لا يقتصر أهمية الخضروات على مرضى انخفاض ضغط الدم فقط، بل يشمل أيضًا مرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • تحتوي العديد من أنواع الخضروات، وخاصة الورقية مثل السبانخ والكرنب والخس والجرجير، إلى جانب البنجر والأخضر والفجل الأخضر، على مواد تعمل على خفض نسبة الصوديوم في الجسم.
  • تكمن أهمية هذه الأطعمة في احتوائها على البوتاسيوم، كما يمكن تناول البنجر الأحمر الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم من خلال أكسيد النيتريك.

منتجات الألبان

  • يمكن استخدام منتجات الألبان للمساعدة في تخفيض ضغط الدم، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم، مثل الحليب والزبادي.
  • يوصى بتناول الحليب أو الزبادي الخالي من الدهون للاستفادة منه.

الشيكولاتة الداكنة

  • إذا كنت من محبي تناول الشيكولاتة، فيمكنك تناول الشيكولاتة الداكنة لخفض ضغط الدم، حيث أشارت دراسة علمية إلى أن تناول الشيكولاتة الداكنة يوميًا له دور فعال في ضبط معدل ضغط الدم.
  • بالإضافة إلى المساهمة في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بأنه من أكثر الزيوت صحية وله تأثير فعال في تقليل ضغط الدم المرتفع، ويعود ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة الهامة لضبط ضغط الدم والتي تشمل البوليفينولات.

الفواكه

  • تضم القائمة أيضًا بعض الفواكه التي تساعد على خفض معدل ضغط الدم وذلك مثل الموز الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وذلك يكون له دور فعال في التقليل من معدل الصوديوم من خلال التبول.
  • الرمان هو واحد من الفواكه المفيدة لتنظيم ضغط الدم، وتشير الدراسات العلمية إلى أن تناول هذه الفاكهة لمدة شهر يمكن أن يساعد في تحسين ضغط الدم المرتفع.
  • يعتبر التوت، وبالتحديد التوت الأزرق، أحد الفواكه المفيدة لتنظيم ضغط الدم؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تتكون من مركبات الفلافونويد، وهي مركبات تساعد في السيطرة على ضغط الدم.

الأعشاب

  • تحتوي قائمة الأعشاب على العديد من الأنواع التي تساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
  • تُعمل الأعشاب على خفض مستوى الصوديوم في الدم، ومن أبرز هذه الأعشاب القرفة وإكليل الجبل، إلى جانب الريحان والزعتر.

البذور الغذائية

هناك بعض البذور التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ونسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وبالتالي تساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، مثل بذور قرع العسل.

دقيق الشوفان

  • يندرج دقيق الشوفان ضمن الأغذية الصحية المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع.
  • ويعود ذلك إلى احتوائه على نسبة قليلة من الصوديوم، مما ينعكس إيجابًا على ضغط الدم، بالإضافة إلى فوائده في تحسين مستويات الكوليسترول، نظرًا لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون.

الثوم

  • يعد الثوم من الأغذية الصحية التي لها فوائد صحية متعددة للجسم أبرزها خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.
  • يشير إلى أن أكسيد النيتريك الموجود في هذا المنتج هو واحد من أهم المركبات التي تساهم في تخفيض ضغط الدم من خلال توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

الأسماك

تحتوي الأسماك على نسبة عالية من البروتينات وأحماض أوميجا 3، وهي عناصر تؤثر بشكل إيجابي في خفض ضغط الدم. ومن بين الأسماك الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم هو سمك السلمون.

الفستق الحلبي

تساعد تناول الفستق الحلبي على توسيع الأوعية الدموية، مما يخفض مستوى ضغط الدم الارتفاع.

بالإضافة إلى الأطعمة المذكورة سابقاً، ينصح بقياس مستوى ضغط الدم بانتظام للحفاظ على الصحة وللتأكد من أن مستوى ضغط الدم الخاص بمرضى ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم قد وصل إلى المعدل الطبيعي.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى