التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

طريقة حفظ الورد من التلف أطول فتره ممكنه

Add a heading111 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة سوف نشرح لكم طريقة حفظ الورد لفترة أطول، فالورد الطبيعي من النباتات التي تضيف جمالًا ورقيًا في الحدائق، كما يمكن وضعه في المنزل لنشر الشعور بالراحة والاسترخاء بسبب شكله الجميل ورائحته العطرة. يستخدم الورد في العديد من الأغراض، منها الزينة والتجميل والأغراض الطبية، كما يستخدم في صناعة بعض المشروبات الدافئة بين الحين والآخر.

على الرغم من جمال الورد، يتساقط ويتدبل بسرعة بعد قطفه، ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لجعل الورد يدوم لفترة أطول، وسنشرح في هذه المقالة من موسوعة تفاصيل هذه الطرق، بالإضافة إلى كيفية الحفاظ على الورد بعد جفافه والاحتفاظ به لسنوات طويلة.

طريقة حفظ الورد

هناك أسباب عديدة لذبول الورد، فقد ينشأ ذلك نتيجة تعرض الورد لدرجات حرارة عالية أو لبقاءه في الجو الجاف لفترة طويلة. وسوف نوضح في الفقرات التالية بعض الطرق المجربة التي تجعل الورد نضرًا لفترة طويلة، بالإضافة إلى شرح كيفية تجفيف الورود.

كيف نحافظ على الورد من الموت

حفظ الورد بغسول الفم

  • يعمل غسول الفم على مكافحة الجراثيم والبكتيريا بشكل فعال، ويساهم في قتل جميع البكتيريا الموجودة في سيقان النباتات التي تؤدي إلى جفاف الورد، كما يجعل المياه التي يوجد بها الورد منعشة ورائحتها طيبة.
  • يمكن استخدام غسول الفم عن طريق إضافة غطاء واحد منه إلى لتر من المياه، ثم وضع المزيج في المزهرية ووضع الورود والأزهار في الماء، ثم وضع المزهرية في مكان جيد التهوية.

مشروب الصودا

يحتوي مشروب الصودا على نسب عالية من السكر، مما يجعله يساعد على جعل الأزهار نضرة لفترة طويلة، ويمكن استخدام هذه الطريقة عن طريق إضافة نصف كوب من الصودا الشفافة إلى المياه التي يتم وضع الورد فيها.

الأسبرين

  • يعد استخدام الأسبرين لحفظ الورد واحدًا من الطرق الفعالة والمجربة لجعل الورد يدوم طازجًا لأطول فترة ممكنة، حيث يمكن سحق حبوب الأسبرين وخلطها بالمياه ووضع سيقان الورد في تلك المياه.
  • ويجب تغيير المياه بشكل مستمر لضمان بقاء الزهور نضرة لفترة أطول.

العملات النقدية

من الطرق المجربة لحفظ الورد، هي وضع مجموعة من العملات المعدنية داخل المزهرية، ثم إضافة مكعب سكر في الماء، ووضع الورد فيها، لأن العملات المعدنية تحتوي على النحاس الذي يمنع نمو البكتيريا التي تسبب موت الورد وجفافه.

مبيض الملابس

يمكن اتباع هذه الطريقة عن طريق إضافة غطاء من مبيض الملابس إلى لتر من الماء ووضع الماء في إناء الزهور، ثم وضع سيقان الورد فيه، ويُنصح بإضافة ملعقة صغيرة من السكر إلى الماء لمنع نمو البكتيريا.

مثبت الشعر

يُعدُّ استخدام مثبت الشعر ورشه على الأزهار من بين الاقتراحات والتجارب الشائعة للحفاظ على الورد من الجفاف، حيث يتم رش الرذاذ على الأوراق والبتلات من الأسفل، وتعتمد هذه الطريقة في محلات بيع الزهور.

طريقة حفظ الورد الطبيعي بالسكر

السكر والخل الأبيض

يساعد السكر على إمداد النبات بالغذاء اللازم له، ويساعد الخل على مكافحة البكتيريا وتقليل نموها. يمكن إعداد محلول الخل الأبيض والسكر عن طريق إضافة ثلاث ملاعق من السكر وملعقتين من الخل الأبيض إلى لتر من الماء، ثم وضع هذا المحلول في إناء الزهور، ويجب تغطية سيقان الزهور بهذا المحلول بمقدار لا يقل عن 7 سنتيمتر.

السكر وخل التفاح

يساعد هذا الخليط على جعل الورد نضراً لأطول فترة ممكنة، ويمكن تحضير هذا المحلول من خلال إضافة ملعقة كبيرة من السكر إلى ملعقة كبيرة من خل التفاح، وإضافة الخليط إلى المياه الموجودة في إناء الزهور، وينصح بتغيير المياه بشكل مستمر، وفي كل مرة يتم تغيير المياه فيها يتم إضافة السكر والخل.

كيف اجفف الورد الطبيعي

تُفضل الكثير من الناس تجفيف الورود للحفاظ عليها لمدة طويلة أو استخدامها في الديكور، ولذلك سنشرح لكم في السطور التالية الطريقة الشائعة لتجفيف الورود بالهواء الطلق:

  • يجب تجفيف الورد عندما تكون الزهرات متفتحة، وينبغي الانتظار حتى يتم اكتمال تفتح الورد قبل بدء عملية التجفيف.
  • الخطوة التالية هي جمع الورود معًا، ثم إزالة الجذوع الموجودة فيها، وتصنيف الورود وفقًا لأنواعها، وصنع مجموعات مختلفة، مع الحرص على أن يحتوي كل مجموعة على عشرة ورود على الأكثر، وإذا كانت الوردة كبيرة جدًا، يمكن تجفيفها بشكل منفرد.
  • يتم استخدام الأشرطة المطاطية لربط نهايات كل مجموعة من الورد، وينصح بلف تلك الأشرطة على ثلاثة سيقان فقط من الورد على الأكثر، لأن السيقان تنكمش كثيرًا خلال مرحلة التجفيف، ويجب تجنب الضغط على السيقان أثناء ربطها، حتى لا يتعرض الورد للتلف.
  • الخطوة التالية هي تعليق الورد، ويجب وضع الأوراق إلى الأسفل والسيقان إلى الأعلى، ويجب الحرص على وضع الورد في مكان جاف ومظلم ودافئ لتجنب تعرضه للبكتيريا والإصابة بالعفن والذبول.
  • تستغرق عملية تجفيف أوراق الورد ما بين أسبوعين وأربعة أسابيع، ويمكن التأكد من نهاية العملية بلمس الزهرة، فإذا كانت البتلات هشة فذلك يدل على أن الوردة قد جفت، ومن الجدير بالذكر أن البتلات السميكة تحتاج إلى فترة أطول للذبول.
  • يوصى بإضافة القليل من مثبت الشعر إلى الزهور قبل تجفيفها، وذلك لأن المثبت سيحافظ على شكل الأوراق كما هو حتى بعد التجفيف.

نصائح للحفاظ على الورد الطبيعي

في الفقرات التالية، سنقدم لكم عزيزي القارئ مجموعة من النصائح للحفاظ على الورد الطبيعي لأطول فترة ممكنة:

  • في حالة تساقط أي أوراق في المياه، يجب إزالتها بشكل مستمر، حيث يمكن أن يؤدي تعفنها في المياه إلى تحفيز نمو البكتيريا، مما يؤدي إلى موت وتلف باقي الورود.
  • يجب تغيير ماء إناء الزهور بشكل منتظم وإزالة أي حطام صغير يوجد به، كما يجب تنظيف المزهرية جيدًا قبل وضع الماء فيها.
  • يجب تقليم سيقان الورد بشكل مستمر، وينصح باستخدام سكين أو مقص حاد في عملية التقليم، كما يجب قطع الجزء السفلي من السيقان بزاوية 45 درجة، لتمكين الزهور من امتصاص المياه بشكل أفضل.
  • يمكن الحصول على مواد حافظة للأزهار من أقرب بائع للزهور أو من متاجر السوبر ماركت، ووضع تلك المواد في الماء الموجود في المزهرية للحفاظ على الورد لفترة أطول ومنعه من الذبول والتلف.
  • يجب الحرص على وضع المزهرية بعيدًا عن الأشعة الشمسية القوية وعن المناطق التي ترتفع بها درجة الحرارة، مثل فوق الأجهزة الكهربائية أو أي مصادر حرارة أخرى.

الحفاظ على الورد من التلف والدبلان

  • عند تلف أي زهرة، يجب التخلص منها فورًا لأن الزهور التالفة تطلق غاز الإيثيلين الذي يسبب تلف باقي الزهور، ويمكن التخلص من الزهور التالفة بتجفيفها أو تسميدها.
  • عند قطف الأزهار من الحديقة، يجب الحرص على قطفها في أوقات الطقس المعتدل وتجنب قطفها في الأوقات الحارة، لأن قطف الزهور في درجات الحرارة المرتفعة يؤدي إلى تلفها بسرعة.
  • “عند زيارة متجر الزهور لشراء الورد، يمكنك اختبار إذا ما كان الورد مقطوفًا حديثًا أم لا، بالضغط على القاعدة التي تجمع بين تلات الورد. إذا كانت القاعدة جافة ومتيبسة، فهذا يشير إلى أن الورد مقطوف حديثًا. وإذا كانت القاعدة رطبة ومرنة، فهذا يعني أنه مر وقت طويل على قطف الورد.
  • احرصْ على فحصِ البتلاتِ جيدًا قبلَ القيامِ بشراءِ الوردِ، وفي حالةِ وجودِ أيِ كدمةٍ أو لونٍ داكنٍ على البتلاتِ، لا تقمْ بشرائِها.
  • بعد شراء الورد من المتجر، يجب قص الجزء السفلي بزاوية 45 درجة ووضع الورد في الماء على الفور، حيث يمكن أن يتلف الورد بسرعة إذا ترك بعيدًا عن الماء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى