أسأل الخبراءالمراجع

كيف يمكن أن تساعد ذاكرتك للاحتفاظ بكمية كبيرة مما تسمعه من كلام

Mastica 1 1 1 | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يمكن أن تساعد ذاكرتك للاحتفاظ بكمية كبيرة مما تسمعه من كلام

  • سنجيب عن هذا السؤال في موقع موسوعة، ولكي تكون الإجابة دقيقة، يجب أولاً التعرف على الأنواع المختلفة للذاكرة، ومن بينها الذاكرة الحسية والذاكرة القصيرة المدى والذاكرة الطويلة المدى وغيرها، وسنقدم لكم في الفقرات التالية على موسوعتنا بعض النصائح والإرشادات التي يوصي بها المختصون للسيطرة على النسيان.
  • يُعد النسيان من أصعب وأكثر الأمراض العقلية إيلامًا وتحملاً على الفرد، حيث يحد من قدرته على التأقلم مع البيئة المحيطة به ويشوش على حياته اليومية، ولذلك يجب علينا الاستماع لنصائح المختصين والعناية بصحة ذهننا وذاكرتنا.

أنواع الذاكرة

الذاكرة الحسية

  • تُعد الذاكرة الحسية هي الذاكرة الأساسية للجميع، حيث تقوم بتلقي وتفسير المؤثرات الخارجية المختلفة، وتستخدم الحواس الخمسة، وهي البصر والشم والتذوق واللمس والسمع، لتنفيذ هذه العملية.
  • عندما يتفاعل المخ مع الإشارات الخارجية التي تصل من الحواس الخمس، يتم تفسير طبيعة هذه الإشارات بسرعة ودقة عالية، مما يسمح للإنسان بفهم الأبعاد المختلفة للزمان والمكان الذي يتواجد فيه، ولكن تحفظ هذه الذاكرة البيانات لفترة قصيرة فقط.

الذاكرة قصيرة المدى

  • تعد الذاكرة القصيرة المدى هي الذاكرة النشطة الحالية، وتمثل المرحلة الثانية من مراحل الإدراك والتذكر، وفي هذه الذاكرة يتم تخزين المعلومات الأساسية والبيانات التي يواجهها الإنسان في حياته اليومية.
  • بعد أن تتعرف الحواس على المؤثرات الخارجية وأبعادها المختلفة، يتم تصفية هذه البيانات واختيار البيانات المهمة والمؤثرة لحفظها في الذاكرة المتوسطة.
  • تحتفظ الذاكرة القصيرة المدى بعدد محدد من الأحداث لفترة زمنية محددة، وذلك لتمكين الذاكرة من استقبال معلومات جديدة.

الذاكرة طويلة المدى

الذاكرة الطويلة المدى أو الذاكرة الدائمة هي الذاكرة الرئيسية عند الإنسان، وهي المسؤولة عن تذكر تاريخ الفرد وخبراته وتجاربه وكل ما مر به في حياته، وتأتي هذه الذاكرة في المرحلة الثالثة بعد الذاكرة الحسية والذاكرة قصيرة المدى.

يعتمد الإنسان على هذا النوع من الذاكرة ليسترجع الخبرات والتجارب المؤثرة في حياته عند الحاجة، ويتميز هذا النوع بقدرة عالية على الاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة، ولديه سعة تخزين كبيرة.

ومن أنواع الذاكرة طويلة المدى

  • الذاكرة الصريحة: تعتمد على وعي الشخص بشكل صريح وتسمى أيضًا الذاكرة التعريفية.
  • الذاكرة الضمنية: يعتمد هذا النوع على البديهة السريعة وليس على الوعي.

الذاكرة العرضية

تمتلك هذه الذاكرة القدرة على تنقية الذكريات والأحداث، وفي النهاية تسترد الذكريات الملائمة للحدث الحالي الذي يواجهه الشخص.

الذاكرة الدلالية

تعتمد ذاكرة الحقائق على الأدلة والبراهين وتتميز بالتفكير المنطقي، وتقوم بتخزين المعلومات التي تحمل طابع الواقعية.

ذاكرة السيرة الذاتية

تحتفظ هذه الذاكرة بمعلومات تخص الشخص نفسه، حيث تحتفظ بتاريخه وتجاربه وجميع الأحداث التي مرت به ولها دور في صياغة شخصيته.

طرق تحسين الذاكرة

  1. يساهم حل الألغاز والمسابقات والكلمات المتقاطعة في ممارسة التمارين العقلية، مما يحافظ على نشاط ذاكرتك بشكل دائم.
  2. يعالج الأعراض الجسدية إذا وجدت أي التهابات بكتيرية أو أي أمراض يمكن أن تسبب تلفًا في خلايا المخ.
  3. يمكنك الحفاظ على نشاط ذاكرتك من خلال إنشاء ذكريات جديدة والتعرف على أصدقاء جدد ومشاركة الهوايات والأنشطة المختلفة، والسفر إلى أماكن جديدة لتكتسب خبرات فريدة.
  4. يمكن تقليل التوتر النفسي عن طريق تجنب المواقف الصعبة والتي تسبب ضررًا عصبيًا ونفسيًا كبيرًا للشخص، وهذا يؤثر سلبًا على خلايا المخ والقدرة على التذكر، ولذلك يجب الاسترخاء والابتعاد عن المجهود النفسي الزائد للحفاظ على الصحة النفسية.
  5. يعني هذا الرقم أنه يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة السريعة المليئة بالزيوت والألوان الصناعية، حيث إن الأطعمة السريعة تسبب إجهادًا شديدًا للأعضاء الداخلية للجسم، بما في ذلك خلايا المخ، فيما تساعد الأطعمة الصحية الطبيعية على الحفاظ على نشاط الفرد وصحته وتساعده على الإشراق، ولذلك ينصح المختصين بتناول الخضراوات والفواكه لتقليل خطر الإصابة بضعف الذاكرة.
  6. القيام بالتمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا وتمارين التأمل والاسترخاء، مما يساعد على الحفاظ على العقل يقظ ونشيط ويطرد كل الطاقات السلبية المخزنة داخل الفرد، وممارسة الرياضات المختلفة، مثل الجري والسباحة وركوب الدراجات وغيرها، يعيد اليقظة والحيوية للفرد ولجميع أعضائه الداخلية.
  7. كن مستمعًا جيدًا، حيث قال الحكماء في السابق اتكلم قليلاً واستمع كثيرًا، فكلما كنت مستمعًا جيدًا، كلما قللت خطأك وانحرافك عن الصواب، ويساعد حديث المحيطين بك على إنعاش ذاكرتك بصورة أو بأخرى.
  8. يجب الاهتمام بشرب الماء للحفاظ على خلايا المخ، ويجب شرب الماء بمعدل لا يقل عن 2 لتر في اليوم.

طرق فعالة للحد من النسيان

  1. استخدم الكتابة لتدوين جميع الأحداث الهامة التي تعرضت لها خلال يومك، ولا تنسَ تسجيل مواعيدك الهامة بانتظام.
  2. يجب الحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم، وذلك لأن النوم بصورة متوازنة يحافظ على الصحة الداخلية للفرد ويحقق التوازن النفسي المطلوب، كما أن له دور كبير في تحقيق الهدوء الداخلي والابتعاد عن التوتر. وقد قال الحكماء القدامى إن النوم هو غذاء العقل، فبعد يوم طويل ومليء بالأحداث، يقوم النوم بتنظيم أحداث يومك وترتيب كافة المعلومات والذكريات وما شابه ذلك. لذلك، عليك أن تحرص على الحصول على قدر كافٍ من النوم كل يوم، ويتراوح عدد ساعات نوم الإنسان البالغ ما بين 7 إلى 8 ساعات في اليوم.
  3. قم بإنشاء علاقات جديدة وتعرف على أصدقاء جدد وقم بزيارة أماكن جديدة ولا تنعزل أو تبتعد أبدًا، وذلك لأن الوحدة تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب والمرض النفسي، مما يزيد من احتمالية التعرض لمرض الزهايمر.
  4. ينبغي تجنب الفوضى والإهمال لأنها تؤدي إلى زيادة التخبط النفسي للفرد وتزيد من إحساسه بالتيه والضياع، ويمكن أن تؤدي الفوضى إلى نسيان بعض الأحداث والمواعيد الهامة، ولذلك يجب ترتيب مكان الإقامة وتنظيم الوقت وتدوين الملاحظات والمواعيد الهامة، ويمكن استخدام وسائل مثل تثبيت أماكن الأشياء الهامة مثل المفاتيح والمحفظة لتقليل الفوضى.
  5. يمكن تنشيط خلايا المخ من خلال الاهتمام بالألغاز والحيل، حيث توجد تمارين عقلية تساعد على الحفاظ على نشاط العقل، بمثابة التمارين الرياضية التي تحافظ على عضلات الجسم، ويساهم ذلك في الحفاظ على كفاءة العمل وتقليل خطر الإصابة بالزهايمر.
  6. ينبغي التركيز على مهمة واحدة فقط وتجنب التشتت، لأن القيام بالعديد من المهام في وقت واحد يُقلل من التركيز والإنتاجية، ويزيد من احتمالية الخطأ والنسيان.
  7. ينبغي للشخص أن يبتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها تزيد من التشتت والحيرة بسبب احتوائها على أخبار متضاربة، وتزيد من التوتر النفسي الذي يعتبر سببًا أساسيًا لضعف الذاكرة.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من:

(أفضل دواء لتعزيز الذاكرة، ما هو الطعام الذي يعزز الذاكرة، معلومات عن ginko plus جنكو بلس معزز الذاكرة، فوائد الكاكاو للقلب وتعزيز الذاكرة، ماذا يسمى أماكن تخزين البيانات في الذاكرة الرئيسية، أركاليون فورت لتعزيز الذاكرة معزز سريع المفعول، علاج النسيان وضعف الذاكرة بالأعشاب، دواعي استعمال ridon ريدون لعلاج الاكتئاب والقلق والمشاكل النفسية وأهم التحذيرات، كيفية علاج قلة التركيز وتشتت الانتباه للكبار والأطفال وأسبابه).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى