القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

شروط دخول الكويت للسعوديين 1443

شروط دخول الكويت للسعوديين | موسوعة الشرق الأوسط

وفقًا للإجراءات الاحترازية التي تتبعها العديد من الدول لمنع انتشار فيروس كورونا داخل حدودها وحماية الحدود من انتقال الفيروس، فقد فرضت دولة الكويت شروطًا لدخول السعوديين إلى البلاد، وفرضت المملكة العربية السعودية شروطًا لدخول الكويتيين إلى البلاد، وهذا ساعد بشكل كبير على تقليل انتشار الفيروس والسيطرة على الحالات المصابة به، وللحصول على مزيد من التفاصيل، يمكنكم متابعة مقالنا التالي على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

شروط دخول الكويت للسعوديين 2022

أوضحت دولة الكويت الإجراءات الاحترازية الجديدة المتعلقة بالسفر داخل البلاد، والتي بدأ تطبيقها في أغسطس 2021، وتتضمن عددًا من الشروط الواجب توافرها لتمكين المسافرين من دخول الكويت، ومن بين هذه الشروط، فلن يتم قبول أي مسافر قادم إلى الكويت ما لم يحصل على شهادة فحص PCR الطبية السلبية التي تثبت عدم إصابته بفيروس كورونا، ويجب أن تكون هذه الشهادة صالحة لمدة 72 ساعة فقط، بالإضافة إلى عدم وجود أي أعراض مرضية مثل العطس أو السعال أو ارتفاع درجة الحرارة وما شابه ذلك. ويتم تطبيق هذه الإجراءات للحد من انتشار الفيروس.

أوضحت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت أن القرار الصادر عن مجلس الوزراء الكويتي بمنع دخول المسافرين غير الكويتيين ما يزال ساريًا حتى إشعار آخر، مع تشديد الإدارة على ضرورة الحصول على شهادة فحص PCR الطبية السلبية التي تثبت عدم إصابة المسافر بفيروس كورونا، ويجب أن تكون هذه الشهادة سارية المفعول لمدة 72 ساعة فقط، وذلك لإثبات سلبية إصابة الراكب سواء كان محصنًا بلقاح فيروس كورونا أم لم يتلقَ اللقاح حتى الآن.

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي في بيانها أنه، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الكويتي، سيتم العمل على الإجراءات التالية:

  • أولاً : تشمل اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا التي يتم استخدامها داخل الكويت أو خارجها:
  • 1 ـ لقاح فايزر بایونتك.
  • 2 ـ لقاح استرازينيكا ـ أكسفورد
  • 3 ـ لقاح موديرنا
  • 4 ـ لقاح جونسون أند جونسون.
  • ثانياً : يُمنع السفر إلى خارج دولة الكويت للمواطنين الكويتيين ومرافقيهم من الأقارب من الدرجة الأولى أو العمال المنزلية، ما لم يكن المسافر قد تم تحصينه ضد الإصابة بفيروس كورونا من خلال تلقي اللقاح المعتمد في دولة الكويت، ويبدأ هذا الأمر من تاريخ 22 ـ 5 ـ 2021م، وفقًا لما يلي:
  • يتمثل الشرط الأول للمسافر الحاصل على شهادة معتمدة من وزارة الصحة السعودية، والتي تفيد بعدم تمكنه من الحصول على لقاح كورونا لأسباب طبية.
  • يحق للمواطنات الحوامل دخول دولة الكويت بشرط حصولهن على شهادة إثبات الحمل التي تصدرها وزارة الصحة الكويتية، على أن تكون الشهادة معتمدة وسارية المفعول.
  • الفئات العمرية التي لا تستوفي شروط تلقي لقاح فيروس كورونا.
  • يحق للطلاب المسافرين للدراسة في الخارج دخول المدارس شريطة أن يكونوا قد تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس كورونا ويقدموا دليلاً يثبت دراستهم في الخارج وتلقي اللقاح.
  • يشمل ذلك أعضاء البعثات الدبلوماسية الذين تم اعتمادهم في دولة الكويت.
  • يتم اعتبار الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا المستجد، وقد مضى على شفائهم من المرض فترة لا تقل عن 90 يومًا، كأنهم محميون.
  • من حصل على جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس كورونا، ومر على تلقيها أكثر من أربعة عشر يوما على الأقل.

أكدت الإدارة العامة للطيران الكويتي في بيانها أنه لن يتم قبول أي مسافر على متن الرحلات المغادرة من الكويت إلا بعد تفعيل منصة “مسافر”، ولن يتم قبول أي مسافر على متن الرحلات الجوية القادمة إلى الكويت إلا بعد تفعيل منصة “كويت مسافر” وتطبيق “شلونك.

بالإضافة إلى فرض الحجر الصحي الإجباري لمدة أربعة عشر يومًا على جميع الوافدين والزائرين إلى دولة الكويت، يتم توجيه الأسبوع الأول من الحجر الصحي في محجر صحي مؤسسي، والأسبوع الثاني في المنزل. يتعين على جميع المسافرين إجراء فحصين طبيين، الأول عند وصولهم إلى الأراضي الكويتية، والثاني بعد انتهاء فترة الحجر الصحي في المحجر الصحي المؤسسي.

تم إعفاء عدد من الفئات من الحجر الصحي في المحاجر الصحية المؤسسية، ومن بينهم الدبلوماسيين والطلاب الدارسين في الخارج، والذين تلقوا اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا في الكويت وغيرها، وسيكتفي هؤلاء بالحجر المنزلي فقط.

شروط دخول المملكة العربية السعودية للكويتين

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية في بيان رسمي أنه تم رفع قرار تعليق السفر إلى خارج المملكة وفتح المنافذ الجوية بدءًا من يوم الاثنين 17 مايو 2021 الموافق للخامس من شوال 1442 هـ، وذلك لفئات محددة. كما تقرر تطبيق قرار تعليق السفر للمواطنين السعوديين إلى خارج المملكة بدءًا من الساعة الواحدة صباحًا، وذلك وفقًا لإرشادات ومتطلبات السفر إلى الدول المسموح السفر إليها، حيث يسمح للمواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالسفر من وإلى المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الفئات التالية:

يمنح تطبيق توكلنا التابع لوزارة الصحة السعودية التصريح للمواطنين المحصنين ضد فيروس كورونا، والذين تلقوا جرعتين كاملتين من لقاح فيروس كورونا، وكذلك المحصنين الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل قبل أربعة عشر يومًا، على أن يكون قد مضى على تاريخ تلقي الجرعة الأولى للتطعيم مدة أربعة عشر يومًا على الأقل، وفقًا لما يظهر في تطبيق توكلنا.

يُسمح للمواطنين الذين تعافوا من فيروس كورونا بدخول الكويت، شرط أن يكونوا قد مرت فترة أقل من 6 أشهر من إصابتهم بفيروس كورونا، وفقًا للمعلومات الموجودة في تطبيق توكلنا الإلكتروني التابع لوزارة الصحة الكويتية.

يسمح بالسفر للمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا بشرط تقديم وثيقة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي قبل السفر، ويجب أن تغطي هذه الوثيقة مخاطر الإصابة بفيروس كورونا خارج المملكة العربية السعودية، وفقًا لتعليمات الجهات المعنية.

تحميل تطبيق “كويت مسافر” للسفر من السعودية إلى الكويت

يعتبر تطبيق `كويت مسافر` واحدًا من التطبيقات الإلكترونية الأساسية للمسافرين من المملكة العربية السعودية إلى الكويت، لأنه شرط أساسي لدخول دولة الكويت عبر المنافذ البرية السعودية الكويتية، ويمكن تحميل التطبيق من الروابط التالية:

  • يُمكنك تحميل تطبيق “كويت مسافر” للسفر من السعودية إلى الكويت على أجهزة الأندرويد من متجر جوجل بلاي، وذلك عن طريق هذا الرابط
  • رابط تحميل تطبيق “كويت مسافر” للسفر من السعودية إلى الكويت على هواتف الآيفون من متجر آب ستور

تحميل تطبيق “شلونك” للسفر من السعودية للكويت

يُعد تطبيق شلونك من أهم التطبيقات الإلكترونية في دولة الكويت، حيث يُساعد وزارة الصحة الكويتية في التعامل مع المسافرين والزائرين للبلاد صحياً، وذلك من خلال ضمان سلامتهم من الإصابة بفيروس كورونا. يمكنكم تحميل التطبيق من الروابط التالية:

في ختام مقالنا، تعرفنا بالتفصيل على شروط دخول السعوديين إلى الكويت وشروط دخول الكويتيين إلى المملكة العربية السعودية وفقًا لإجراءات الوقاية من انتشار فيروس كورونا، وندعوكم للتواصل معنا في موقع الموسوعة لمعرفة المزيد من الموضوعات ذات الصلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى