الجيش و الدفاعالقوانين والحكومات

ما هو صاروخ الشيطان الروسي

ما هو صاروخ الشيطان الروسي | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو صاروخ الشيطان الروسي؟ إن هذا السؤال يعتبر واحدًا من أهم وأخطر الأسئلة التي ظهرت مؤخرًا على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية، وذلك بعد الأحداث الرهيبة التي شهدها العالم فيما يتعلق بالحرب التي نشبت بين روسيا وأوكرانيا، والتي أعلنت الدولتان الحرب فيها وتتمتعان حاليًا بحالة تأهب كاملة.

أثارت الأحداث الرهيبة التي شهدتها العالم مخاوف وهلعًا في نفوس الناس، خاصةً مع ما يخشونه من اندلاع حرب عالمية ثالثة، وذلك بعد رؤية المشاهد الفظيعة التي تم تداولها من داخل الحدث وحملات الهجوم التي شنتها روسيا على أوكرانيا، ومشاهد إخلاء الأوكرانيين لمنازلهم، والأحداث الأخرى التي أثارت الحزن والقلق في نفوس الناس، وخاصةً بعدما نقلت الأخبار والتقارير الإعلامية والعسكرية المدى الذي وصل إليه هذا الصاروخ الروسي في الدمار.

بالإضافة إلى قدراته الهائلة على التخفي والمناورة وصفاته الفنية، تساؤل الجميع حول مواصفات الصاروخ الشيطاني الروسي وسبب صنع دولة روسيا سلاحًا كهذا، وما هي حاجتها له. لذا، سنقدم في هذا المقال من موسوعتنا إجابات توضيحية حول هذه الأسئلة وغيرها.

جدول المحتويات

ما هو صاروخ الشيطان الروسي

تم اعتبار واحد من الأخبار المخيفة التي هزت العالم هو أن روسيا تستعد لإجراء اختبار لواحد من أقوى الصواريخ النووية التي لا يمكن لأي نظام دفاع صاروخي التصدي له، لكن صحيفة “ذا صن” الإنجليزية أعلنت أن روسيا أصبحت جاهزة لاستبدال صاروخ R-36 الذي أطلق عليه حلف الناتو لقب “الشيطان” بصاروخ RS-28 سارمات المسمى “يوم القيامة”، وذلك بعد تباهي الكرملين الروسي بمدى القوة التدميرية والسرعة الفائقة وغيرها من مزايا صاروخ يوم القيامة، مما أثار فضول العديد من الأشخاص لمعرفة صاروخ الشيطان، وسيتم تقديم أبرز المعلومات حول الصاروخ الروسي المسمى بالشيطان في الأسطر التالية.

  • يعتبر صاروخ الشيطان الروسي من بين أهم الأسلحة الاستراتيجية لدى روسيا، خاصةً أنه من نوعية الصواريخ العابرة للقارات من نوع سارمات آر إس 28، والتي لا تتوقف عن الحركة بعد بلوغ حد معين
  • يتم إطلاق هذا الصاروخ من إحدى القواعد العسكرية الروسية المخفية تحت الأرض، والتي لا يمكن الكشف عنها أو التعرف على موقعها، بالإضافة إلى حمايته من قبل روسيا باستخدام قاعدة دفاعية متكاملة قادرة على تدمير أي صاروخ يستهدفه، مما يجعل من الصعب جدًا اعتراضه أو إيقافه، حيث لن يتوقف الصاروخ حتى يصل إلى هدفه، ولن يتمكن أي نظام دفاعي من صده.
  • يعد صاروخ الشيطان الروسي واحدًا من آخر الأسلحة النووية، ويتسم بقدرته على حمل عشرة رؤوس نووية بالإضافة إلى إمكانية استخدام كل رأس بشكل منفصل لتدمير هدف معين على مسافة تصل إلى مئات الكيلومترات من الأهداف الأخرى.
  • يجب الإشارة إلى أن قوة التدمير لرأس واحد تبلغ حوالي ثمانية ملايين طن من القوة التكافئية لمادة TNT المتفجرة، وهذا يعادل حوالي أربعمائة ضعف قنبلة هيروشيما النووية التي سقطت على اليابان.

صاروخ الشيطان ويكيبيديا

تحتوي الجمل التالية على العديد من المعلومات الهامة المتعلقة بصاروخ الشيطان الروسي والتي تكمل المعلومات المذكورة سابقًا.

  • بالإضافة إلى المعلومات التي سبق وأشرنا إليها، يتمتع صاروخ الشيطان الروسي بقدرات عالية جدًا في التمويه والتخفي والمناورة، مما يجعل من الصعب الكشف عنه أو رصده بواسطة الرادارات، حتى أن هيئات الدفاع الجوي للجيش الأمريكي وحلف الناتو تجد صعوبة في مواجهته، فقط يمكنهم مشاهدته.
  • وخاصة أن الشيطان الروسي لديه القدرة على القيام بالهجمات المضادة في أي مكان يحلق فوقه الصاروخ، إلى جانب قدرته الفائقة على تغيير حمولته من رؤوس نووية إلى رؤوس صاروخية سريعة الحركة، والتي يمكنها التفوق على سرعة الصوت، فضلاً عن قدرته على حمل الرؤوس المجنحة والحربية التي يمكن أن تصل إلى ستة عشر رأسًا.

صاروخ سارمات الروسي ويكيبيديا

تساءل الكثيرون عن مواصفات صاروخ الشيطان الروسي، نوعية سارمات آؤ إس 28، الذي يعبر قارات بأكملها، خاصة بعد أن أشار الصحفي الإنجليزي ويل ستيورات إلى أن التهديد الكبير الناتج عنه يعود إلى قدرته الهائلة على التحرك والتحليق بطريقة لا تتوقعها الأنظمة الدفاعية، مما يجعل من الصعب ردعه ويجعل اختراقه للأنظمة الدفاعية وخصوصا الجوية مؤكداً بنسبة 100٪. تتضمن هذه المقالة أبرز مواصفات هذا الصاروخ للإجابة عن تساؤلات الناس حوله.

  • يتراوح وزن الصاروخ حوالي 208 طن بالإضافة إلى طول يصل إلى خمسة أمتار.
  • يبلغ قطر الصاروخ ثلاثة أمتار فقط، ولكن حمولته التدميرية تبلغ عشرة أطنان.
  • فيما يتعلق بصاروخ الشيطان، فإنه يستطيع العبور عبر القارات، ولا يقتصر على مسافة محددة، وتصل سرعته إلى أكثر من خمسة عشر ألف ميل في الساعة.
  • يستخدم الوقود الجاف في تعبئة الصاروخ ويُطلق من تحت الأرض عبر منصات إطلاق أرضية، وتصل قوته التدميرية إلى ثمانية ميجا طن من TNT، ويمكن لرأس واحد من رؤوس الصاروخ أن يدمر دولة كاملة مثل إنجلترا.

السبب وراء صنع روسيا لصاروخ الشيطان

لقد تم طرح العديد من الأسئلة حول صاروخ الشيطان، وأبرزها كان سبب صنع روسيا لهذا الصاروخ، ولذا سنتعرف معًا فيما يلي على إجابة هذا السؤال بشكل مفصل.

  • أراد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إجراء تغييرات في قوات الردع الاستراتيجي العالمية، في محاولة منه لجعل روسيا الاتحادية إحدى الدول العظمى مرة أخرى، لذلك أمر بإخراج صاروخ آر 36 فيويافودا الهرم للتقاعد.
  • ثم قام بتوجيه الجيش الروسي والصناعات الفضائية الروسية للعمل مع بعضهما البعض لإنتاج صاروخ حديث يعتمد على الوقود الجاف بدلاً من الوقود السائل، مما سيؤدي إلى تزويده بقدرات فائقة.
  • يجدر بالذكر أن النتائج ظهرت بعد بحوث ودراسات سرية استغرقت عشر سنوات، حيث أعلن الرئيس بوتين بنفسه أن صاروخ سارمات آر إس 28 النووي العابر للقارات قد تم إنتاجه، وأعلن أن روسيا في بداية حقبة جديدة من تاريخ العلاقات الدولية.
  • يجب التنويه بأن صاروخ الشيطان الروسي رغم قوته التدميرية، فهو في النهاية يعد واحدًا من أسلحة الردع الاستراتيجية، ويعلم الاتحاد الروسي جيدًا أن إطلاق صاروخ مثل هذا سيكون خسارة للعالم بأكمله، وسيؤدي إلى بدء الحرب العالمية الثالثة.

في النهاية ومع صولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هو صاروخ الشيطان الروسي فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون أن صاروخ الشيطان الروسي هو عبارة عن واحد من اهم أسلحة الردع الاستراتيجية التي تتمتع بها دولة روسيا الاتحادية، وهو من نوعية آر إس 28 العابر للقارات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى