أخبار اقتصاديةالقوانين والحكومات

كم عدد اسهم ارامكو المتداولة

كم عدد اسهم ارامكو المتداولة | موسوعة الشرق الأوسط

كم عدد اسهم ارامكو المتداولة حيث تعتبر الشركة العربية السعودية للزيت واحدة من أهم الأسهم الموجودة في بورصة المملكة كونها الشركة الأضخم في الوطن العربي من جهة الإنتاج والتداول والأرباح لذلك يحاول الكثير من المستثمرين سواء كانوا أفراد أو مؤسسات تداول أسهم أرامكو التي تعتبر دائمًا الفرس الرابح لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما تريدون معرفته عن أسهم أرامكو.

جدول المحتويات

كم عدد اسهم ارامكو المتداولة

على الرغم من الطلب الكبير على أسهم أرامكو في أسواق التداول، إلا أنه لم يتم طرح أي أسهم إضافية عن العدد الذي تم طرحه في العام الماضي، وذلك للأسباب التالية:

  • يصل حجم عدد أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب إلى 200 مليار سهم يتم تداولها من قبل الأفراد والمؤسسات على حد سواء.
  • قبل إغلاق جلسة التداول الأخيرة، وصل سعر السهم إلى 43 ريال سعودي، وعلى الرغم من تقلبات السعر خلال الجلسة، إلا أن الارتفاع في السعر كان مقبولا نظرا للفتح عند 43.20 والانخفاض إلى 42.55 ثم الارتفاع مرة أخرى والاستقرار عند 43 ريال.
  • بعد تحقيق شركة أرامكو العديد من الأرباح وزيادة عمليات التداول في سوق الأوراق المالية، اتخذت الشركة العديد من القرارات الداعمة للاستثمار في أسهمها، مما شجع المستثمرين على الاكتتاب فيها.
  • أعلنت شركة أرامكو سابقًا أنها ستقوم بتوزيع أرباح السهم الواحد بمقابل 10 أسهم في أرباح الربع الرابع والأخير من عام 2021.
  • أكد مسؤولون داخل الشركة أنهم يريدون الحفاظ على معدل النجاح والأرباح التي يحصل عليها المستثمرون في نهاية كل جلسة تداول، ولذلك من المتوقع زيادة الأرباح في السنوات المقبلة، ويجب على جميع المستثمرين أن يظلوا متفائلين بالمستقبل مع الشركة. كما أن الشكوك والمخاوف حول انخفاض أسواق الطاقة وانخفاض أسعار الأسهم هي أمور غير محتملة تمامًا ولا يجب التفكير فيها.
  • قامت شركة أرامكو مؤخرًا بطرح 4٪ من أسهمها لصالح صندوق الاستثمارات العامة، لتكون جزءًا من مساهمتها في الاقتصاد السعودي بصورة أكبر مما هي عليه، وهذا يتوافق مع سياستها دون الإضرار بإستراتيجيتها.

كم توزيع أرباح أرامكو للسهم

أعلنت شركة أرامكو عن بدء توزيع أرباح الربع الرابع من السنة المالية 2021، وذلك اعتبارًا من 22 مارس، وهو التاريخ الذي يتم فيه تحديد الأحقية للحصول على الأرباح:

  • وصلت أرباح الربع الرابع من العام الماضي إلى 70 مليار ريال سعودي، وهي تعادل ما يقرب من 18 مليار دولار أمريكي.
  • ستعمل شركة أرامكو على رسملة حجمٍ معينٍ من هذه الأرباح، وهو 15 مليار ريالٍ سعوديٍ، والذي يقارب 4 مليار دولار أمريكي.
  • سيتم توزيع أرباح السهم لكل 10 أسهم في توزيع الأرباح لهذا الربع، ولكن يجب الحصول على موافقة الجمعية العامة غير العادية أولاً لتحقيق التوزيع.
  • بهذا يكون حجم أرباح السنة المالية الماضية قد وصل إلى 281 مليار ريال سعودي، ما يعادل 75 مليار دولار أمريكي.

سهم أرامكو بعد ٥ سنوات

يهدف المستثمر دائمًا إلى تحقيق أقصى قدر من الأرباح، وهذا يجعله يعمل على معرفة اتجاهات السوق ومستقبل الأسهم التي يستثمر فيها، وتعد شركة النفط والزيت السعودية (أرامكو) من بين الشركات التي يتم طرح أسهمها في الوطن العربي وليس فقط في المملكة، ويشير مستقبل أسهمها إلى ما يلي:

  • تمكنت شركة أرامكو خلال العام المالي الماضي من تحقيق أرباح أعلى من شركات عالمية وأمريكية، مما يثير التفاؤل بشأن مستقبل الشركة.
  • أعلن ولي العهد السعودي – محمد بن سلمان – بسبب نجاحها الكبير، أنه سيتم طرح المزيد من أسهم أرامكو في سوق التداول خلال السنوات المقبلة، وستدرس كل خطوة جيدًا قبل القيام بها لأنهم يريدون الحفاظ على نجاح الشركة.
  • في الوقت الحالي، يتم التركيز بشكل متزايد على الاستثمار الأجنبي الذي يأتي من الخارج، والذي يساعد على تحقيق المزيد من النجاح، وهذا يجعلهم يحاولون تنمية أصول الأسهم حتى يتمكنوا من تحقيق نجاح دائم وليس مؤقت حتى خمس سنوات فقط، بل لفترة أطول بكثير.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى