السفرالسياحة

هل تم رفع حظر السفر من السعودية الى تركيا

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

هل تم رفع حظر السفر من السعودية الى تركيا

نعم، تم رفع حظر السفر من السعودية إلى تركيا، حيث أعلنت الجوازات السعودية التابعة لوزارة الداخلية السعودية في تغريدة خاصة بها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بأنه تم رفع الحظر السفر من السعودية إلى أربع دول، وهم كما يلي.

  • جمهورية تركيا.
  • جمهورية الهند.
  • جمهورية إثيوبيا.
  • جمهورية فيتنام.

تم نشر هذا التغريدة في 20 يونيو 2022، نتيجة المتابعة الدقيقة للوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا المستجد، وتم تقديم المعلومات من قبل الجهات الصحية المختصة.

رفع تعليق سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر إلى كل من إثيوبيا وتركيا وفيتنام والهند.#وزارة_الداخلية pic.twitter.com/p8CFRjwd3N

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) June 20, 2022

سبب حظر السفر من السعودية إلى تركيا

في ضوء تفاقم أزمة جائحة كورونا العالمية وزيادة عدد المصابين بها في العديد من الدول، فرضت المملكة العربية السعودية حظر السفر على مواطنيها إلى تركيا وعدد من الدول الأخرى في مارس 2020، ويتقارب موعد رفع الحظر مع زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى تركيا، حيث سيزور الأردن ومصر وتركيا لبحث العديد من الملفات الاقتصادية والسياسية الحاصلة في المنطقة.

الدول التي رفعت السعودية حظر السفر إليها

في شهر شوال عام 1443 هجري الموافق لمايو عام 2022، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية استمرار تعليق السفر إلى 16 دولة، ثم تم رفع إندونيسيا وتركيا وإثيوبيا وفيتنام والهند من القائمة في يونيو/ذي القعدة.
وبهذا، تم رفع حظر السفر في المملكة العربية السعودية عن جميع دول العالم، باستثناء 11 دولة ما زالت محظورة على المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة من السفر إليها مباشرة أو غير مباشرة، وبعد رفع الدول المذكورة سابقا من القائمة، تقتصر الدول التي يمنع السفر إليها من السعودية حاليا على الدول التالية:

  1. فنزويلا
  2. أفغانستان
  3. الصومال
  4. روسيا البيضاء
  5. ليبيا
  6. الكونغو الديموقراطية
  1. أرمينيا
  2. إيران
  3. سوريا
  4. اليمن
  5. لبنان

باستثناء هذه الدول، يمكن للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية السفر إلى جميع دول العالم، وفقًا لمتطلبات الصحة التي يحددها المملكة عمومًا عند السفر، ويجب أيضًا الامتثال لمتطلبات وشروط الصحة التي تحددها الدول التي يرغبون في السفر إليها لدخولهم إلى هذه الدول.

شروط السفر من السعودية

بعد رفع الحظر، فرضت المملكة بعض الضوابط على المسافرين الذين يرغبون في السفر من المملكة، وتشمل هذه الضوابط ما يلي.

  • يتوجب أن يكون جواز سفر المتقدم للسفر صالحًا لمدة لا تقل عن 6 أشهر في حالة الرغبة بالسفر إلى أي دولة في العالم باستثناء الدول العربية، ولا يجب أن تقل صلاحية جواز السفر عن 3 أشهر في حالة الرغبة بالسفر إلى أي دولة عربية.
  • يجب أن تكون بطاقة الهوية الوطنية للمسافر سارية لمدة لا تقل عن 3 أشهر إذا كانت الرغبة هي السفر إلى أحد دول مجلس التعاون الخليجي.
  • لا يمكن الاعتماد على الهوية الوطنية الإلكترونية في تطبيقي “أبشر” و “توكلنا” أثناء السفر خارج المملكة العربية السعودية، ويجب إحضار أصل البطاقة الوطنية، كما يجب الاعتماد على سجل الأسرة كوثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة العربية السعودية فقط ولا يمكن الاعتماد عليها عند السفر إلى دول الخليج الأخرى.
  • بالإضافة إلى وجوب تحليك بالشروط الصحية التي أقرت عليها الدولة للسفر، والتي من بينها ما يلي.
    • على كل راغب في السفر خارج المملكة أن يكون قد حصل على الجرعة التنشيطية من لقاح كوفيد -19، وذلك لمن مرّ عليه ثمانية أشهر عن آخر وقت تلقى فيه الجرعة الثانية، ويتم استثناء من ذلك كل مما يلي.
      • من هم أقل من 16 عاماً
      • الفئات المستثناة كما هو موضح في تطبيق “توكلنا”.
      • يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا الحصول على بوليصة تأمين صحي، وذلك بشرط الحصول عليها من البنك المركزي السعودي، ويتم ذلك بهدف تغطية مخاطر فيروس كورونا المستجد.
      • يتم التعامل مع الأشخاص الذين يثبتون حالتهم في تطبيق `توكلنا` بأنهم مطعمون بلقاح كوفيد 19 بنفس الطريقة التي يتم التعامل مع الأشخاص الذين يتم تطعيمهم ويظهر ذلك على التطبيق.
    • يجب التأكد من استيفاء جميع متطلبات الدولة المراد السفر إليها، بما في ذلك الحصول على التأشيرة، في حالة تطلبها تلك الدولة.
    • إذا كانت الحصول على شهادة الفحص الطبي PCR ضمن متطلبات الدولة التي يرغب المسافر في السفر إليها، فيجب على المتقدم للسفر الحصول على تلك الشهادة من أحد مراكز الفحص المعتمدة داخل المملكة العربية السعودية.

شروط الدخول إلى تركيا 2022

أعلنت السلطات التركية عن رفع جميع القيود المفروضة على السفر إلى تركيا بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك بدءًا من الأول من شهر يونيو الحالي، ولم يعد من الضروري تقديم دليل على التطعيم أو نتيجة فحص الـPCR الطبي. من المتوقع تغيير متطلبات الدخول المتعلقة بفيروس كورونا في وقت قريب، لذا يجب على كل مسافر إلى تركيا التأكد من المتطلبات الجديدة للدخول من خلال شركة الطيران المعنية.

فيزا تركيا للسعوديين 2022

يحتاج المواطنون السعوديون الذين يرغبون في السفر إلى تركيا إلى الحصول على تأشيرة سفر يتم تقديم طلبها إلكترونياً، ويمكن الحصول عليها بنفس الطريقة. وتعتبر هذه التأشيرة من الشروط الأساسية للسماح بالعبور من بوابات مطارات تركيا والدخول إلى البلاد. ومع ذلك، يتم إعفاء حاملي جوازات السفر الرسمية من تأشيرة السفر إلى تركيا للسياحة، ويمكن لهم البقاء في البلاد لمدة تصل إلى 90 يومًا.

كيفية الحصول على تأشيرة تركيا للمقيمين في السعودية

يمكن التقدم للحصول على التأشيرة الإلكترونية في دقائق قليلة فقط، وذلك عن طريق اتباع الخطوات المحددة.

  1. تقوم بملء النموذج الإلكتروني.
  2. يتم دفع رسوم الطلب باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقات الخصم المباشرة.
  3. ستتمكن من استلام تأشيرتك التي تم تقديمها.

متطلبات التأشيرة الإلكترونية

للتقدم بطلب للحصول على التأشيرة الإلكترونية، يجب توفير بعض المتطلبات التالية.

  • يجب أن يكون حامل التأشيرة يحمل جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 150 يومًا من تاريخ وصوله إلى تركيا.
  • يجب على المتقدم للحصول على التأشيرة أن يمتلك بريدًا إلكترونيًا نشطًا، حيث سيتم إرسال الإشعارات إليه بالإضافة إلى التأشيرة الإلكترونية.
  • يجب على المتقدمين للحصول على التأشيرة أن يمتلكوا بطاقة خصم أو ائتمان لدفع رسوم التأشيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى