أسأل الخبراءالمراجع

نماذج التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون 1445

التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون | موسوعة الشرق الأوسط

نماذج طلب المساعدة المالية من الديوان الملكي 1445

يعد الديوان الملكي السعودي هو الجهة التنفيذية المباشرة لقرارات وأوامر خادم الحرمين الشريفين والمسؤولة عن نقلها للجهات الحكومية المختلفة، ويشرف على العديد من القطاعات بما في ذلك الشؤون الدينية والأمن القومي، كما يتولى مسؤولية تخطيط وتنفيذ المناسبات والمراسم الملكية، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1924 م.

لا يقتصر دور الديوان الملكي على التواصل مع القطاعات الحكومية فقط، بل يتضمن التواصل مع المواطنين أيضًا، حيث يمكن لمن يعاني من أزمة مالية أن يتقدم بطلب للحصول على إعانة مالية من مكتب الديوان، وكذلك يمكن لمن يعاني من تراكم الديون أن يتقدم بطلب لسدادها.

نموذج طلب مساعدات مالية من الملك سلمان بن عبد العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز،

بعد التحية والتقدير، أناشدكم لتقديم مساعدة مالية عاجلة لي لتسديد الديون المتراكمة، إذ أن راتبي لا يكفي لتسديد هذه الديون، وأنا المعيل الوحيد لعائلتي التي تتكون من ٥ أفراد، وقد قمت بإرفاق جميع المستندات اللازمة لتثبت حاجتي وأنني أحق في الحصول على هذه المساعدة المالية، وأشكركم على جهودكم الدائمة في مساعدة المواطنين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب: ..

رقم الهاتف: ..

العنوان:..

المدينة:

الدخل الشهري:

نموذج طلب مساعدة مالية من سمو الأمير محمد بن سلمان

نقدّم تحية طيبة وبعدّ إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

أتقدم إليكم بطلب مساعدة مالية عاجلة، حيث تعرضت لحادث منعني من العمل لمدة شهر، ولم أتمكن حتى الآن من تسديد الديون المتراكمة عليّ. لذلك، أرجو منكم قبول طلبي هذا بأسرع وقت ممكن، ولمعرفتي الجيدة بمدى اهتمامكم بمساعدة المحتاجين، فإنني آمل أن يتم تلبية طلبي بسرعة. وقد قمت بإرفاق جميع المستندات المطلوبة مع هذا الطلب، وأتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب: ..

رقم الهاتف: ..

العنوان: ..

المدينة: ..

نماذج طلب إعانة مالية من الملك سلمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يتقدم الشخص بالتحية لجلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

في البداية، أودّ أن أثني على جهودكم الكبيرة في خدمة المواطنين، ثم أتشرّف بتقديم طلب للحصول على مساعدة مالية لسداد ديوني المتراكمة، فأنا أنفق معظم راتبي الشهري على علاجي الباهظ الثمن، ومع هذا الطلب، أرفقتُ لكم جميع المستندات التي تثبت مدى صحة ما أكتبه لكم، وسأكون عاجزًا عن الشكر إذا تمَّ قبول طلبي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/..

رقم الهاتف/..

العنوان/..

المدينة/..

الدخل الشهري/..

كما يمكنكم رؤية المزيد من نماذج طلب المساعدة من خلال هذا الرابط.

برقية سداد ديون العسكر

يتم تقدير الدور الخاص الذي يقوم به العسكريون داخل المملكة، وذلك بسبب كل ما يبذلونه من جهود للدفاع عن الوطن، ولذلك يتم التعامل مع برقيات سداد ديون العسكر بشكل خاص، وفقًا للنظام العسكري، وليس النظام المدني، ولهذا قررنا عرض مجموعة من برقيات سداد ديون العسكر فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى صاحب السمو الملكي الحاكم الشريف/ الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

يتوجه المرسل بالتحية والاحترام إلى صاحب السمو المقام الكريم، معبرًا عن أمله وثقته في الله وسموه، بأن يكون معينًا له بعدما تراكمت عليه الديون وأصابته الهموم، حيث إن الدين يجعله يعيش في همٍ دائمٍ في الليل وذلــــــــــلٍ في النهار، ويذكر المرسل عمله والسبب الذي دفعه للاستدانة

ومنذ أن أصبحت هذه المسألة بين أيديكم الكريمة، أرجو أن توافقوا على سداد ديني البالغ مجموعه ………………. ريال سعودي، وأرفقت مع ذلك صورًا لجميع المستندات الدالة على المبالغ المستدناة، وأنا مستعد لتقديم الأصول إذا طلب الأمر ذلك.

لمعاليكم التقدير والإجلال

الاسم: ……………………………….

رقم الهوية: …………………………

محل الإقامة: ………………………..

رقم الجوال: …………………………

التوقيع: ……………………………..

طريقة كتابة البرقية

يجب مراعاة عدد من الشروط عند كتابة البرقية وهي:

  • أن تُكتب البرقية بصيغة رسمية.
  • عندما يقوم المرسل بكتابة برقية، يجب أن يبدأ بتوجيه السلام والتحية لخادم الحرمين الشريفين.
  • بعد ذلك، يتم البدء في كتابة سبب إرسال البرقية وشرح مشكلة الديون وعدم القدرة على سدادها.
  • يتم بعد ذلك إدخال كافة البيانات المطلوبة وإرفاقها بالمستندات التي تثبت حقه في الحصول على الإعانة، ثم يتم إنهاء البرقية بتوجيه التحية.

التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون

تحتاج بعض الملاحظات الخاصة عندما تحاول التقدم بطلبك لتسديد الديون في الديوان الملكي، وتلك الملاحظات هي كما يلي:

  • من بين الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي هي توفير العلاج لحالات الإصابات المزمنة لفئات محدودة الدخل على نفقة الدولة، وكذلك الاستجابة لشكاوى المواطنين في حال عدم تلقيهم مستحقاتهم المالية أو صرف رواتبهم التقاعدية في الموعد المحدد، وكذلك تلقي شكاوى المواطنين ضد أي مواطن أو مسؤول، وبالنسبة للعمل في القطاع العام أو الخاص.
  • يُسمح بتقديم طلب واحد فقط في كل خطاب إلى الديوان الملكي.
  • فيما يتعلق بطلبات المساعدة المالية، فقد يستغرق الرد عليها 4 أشهر بعد وصول الخطاب إلى الديوان الملكي عبر البريد، وفي حال عدم الرد يتم إرسال طلب جديد.

وفيما يلي نعرض لكم خطوات التقديم على الديوان الملكي:

طريقة التقديم على الديوان الملكي

لتقديم طلبك للديوان الملكي، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • يجب تقديم طلب للديوان الملكي عن طريق إرسال خطاب أو معروض عبر البريد الإلكتروني، يحتوي على شرح مشكلة الدين وأسباب عدم سداده، وكذلك بيانات مقدم الطلب مثل الاسم ورقم الهاتف والعنوان.
  • يجب إرفاق البرقية بالأوراق والمستندات التي تثبت عجز مقدم الطلب عن سداد الدين.
  • بعد إرسال البرقية إلكترونيًا، يجب متابعة الطلب باستخدام رقم المعاملة الذي سيتم إرساله إليك من قبل مكتب الديوان، ومن ثم يجب انتظار الموافقة أو الرفض.

يتم إرسال الخطاب عبر البريد الإلكتروني الرسمي للديوان الملكي، ويمكن الحصول عليه من خلال الرابط المتاح

طرق التواصل مع الديوان الملكي

أتاح الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية للمواطنين والمقيمين الفرصة للتواصل المباشر مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لتقديم طلبات أو شكاوى أو مقترحات للمشاريع أو غيرها، وذلك من خلال بوابة “تواصل” التي تم إنشاؤها خصيصًا لهذا الغرض. وفيما يلي نشرح طريقة التسجيل على هذه البوابة:

  • يتم الدخول إلى بوابة تواصل الإلكترونية عن طريق هذا الرابط.
  • يقوم المستخدم بالنقر على “مستخدم جديد” في الجزء الأعلى الأيسر من الصفحة لإنشاء حساب جديد على الموقع.
  • بعد الانتقال إلى الصفحة، سيتم عرض خانات فارغة يتم تعبئتها بالبيانات المطلوبة وهي الاسم، اسم الأب، الجد، العائلة.
  • بعد ذلك، يقوم المستخدم بإدخال معلومات الاتصال، مثل رقم الهاتف ورقم تأخر الاتصال والبريد الإلكتروني وتأكيد البريد الإلكتروني، ثم يقوم بكتابة كلمة المرور الخاصة بحسابه على موقع التواصل.
  • سيتم إرسال رسالة بريد إلكتروني تحتوي على رمز تفعيل الحساب، ويتم إدخاله في الخانة المخصصة له. ويجب ملاحظة أن هذا الرمز صالح لمدة ربع ساعة من وقت إرساله على البريد.
  • بعد إدخال جميع البيانات والتحقق من صحتها، يجد المستخدم مربعًا أسفل الصفحة يتضمن شروط استخدام الخدمة، وعند قراءتها والموافقة عليها، يتم وضع علامة الموافقة والضغط على زر “تسجيل.
  • عندئذٍ، يكون المستخدم قد أنشأ الحساب بنجاح، ويمكنه من خلاله التواصل المباشر مع الديوان الملكي لتقديم الشكوى أو المقترح أو الشكوى أو الطلب.

بالرغم من ذلك، فسيتم الحفاظ على سرية كافة البيانات التي تم إدخالها لتسجيل الحساب على الموقع مثل الاسم، رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وفقًا لما صرح به الديوان الملكي السعودي.

طريقة تقديم طلب للديوان الملكي عبر بوابة تواصل

بعد إنشاء حساب شخصي على موقع “تواصل”، يمكن للمستخدم تقديم شكواه أو طلباته عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلى بوابة تواصل الإلكترونية عن طريق هذا الرابط.
  • لتسجيل الدخول إلى الحساب، يجب إدخال رقم الهوية وكلمة المرور والرمز المرئي المكون من 6 أرقام في المربع المخصص له، ثم النقر على `تسجيل الدخول` .
  • سيتم إرسال رسالة نصية تحتوي على كلمة مرور مؤقتة إلى رقم الهاتف المُسجل على البوابة، ويجب على المستخدم إدخال هذه الكلمة المؤقتة في المربع المخصص لها والضغط على “متابعة”، مع العلم أن مهلة إدخال الكلمة المرور المؤقتة تنتهي خلال 180 ثانية.
  • بعد ذلك، سيتم تحويل المستخدم إلى صفحة الاتصال المباشر مع الديوان الملكي، حيث يمكنه اختيار تقديم شكوى عامة أو شكوى علاج.
  • يتم كتابة معلومات الشكوى بالكامل وإرفاق المستندات التي تثبت صحتها ثم الضغط على “إرسال” في الصفحة التالية.

ملحوظة: عندما يرغب المستخدم في الاطلاع على الشكاوى التي قدمها سابقًا، يمكنه القيام بذلك عن طريق النقر على زر `طلباتي` الموجود في صفحة الشكاوى، ويجب ملاحظة أنه لا يمكن للمستخدم تقديم طلب جديد في حالة وجود طلبات سابقة لم يتم تنفيذها بعد.

رقم الديوان الملكي الموحد

حدد الديوان الملكي السعودي أرقام الدعم الفني التي يمكن للمواطنين والمقيمين استخدامها للتواصل المباشر مع الديوان:

  • الرقم الموحد للدعم الفني 92002220.
  • الرقم الأرضي 8004000000.
  • يُمكن الاتصال على الرقم الموحد التالي: 920030003، من خارج المملكة العربية السعودية.
  • يقدم الديوان الملكي خدمة استقبال المكالمات على مدار الأسبوع من الساعة الثامنة صباحًا حتى منتصف الليل.

حالات قبول الطلبات بالديوان الملكي

حدد الديوان الملكي مجموعة من الحالات التي يجب توفرها لتحقيق شروط قبول تقديم المساعدة، وهي:

  • تُشمل الحالات المصابة بأمراض مزمنة التي تتطلب علاجًا على نفقة الدولة أولئك الذين لا يمكن علاجهم في المستشفيات الحكومية، من بين هذه الحالات مرض الفشل الكلوي.
  • تشمل مشاكل المواطنين مع الدولة تأخر صرف الرواتب والمعاشات وأية مستحقات مالية.
  • تقدم الديوان الملكي المساعدات المالية للمواطنين الذين يعانون من ظروف مادية صعبة ويواجهون صعوبات مالية في مواجهة الظروف الحياتية.
  • يقدم الديوان الملكي مساعدات مالية للمواطنين الذين لا يستطيعون سداد القروض والديون، بشرط تقديم مستندات تثبت عجزهم عن السداد.
  • يقدم الديوان الملكي مساعدات عديدة، بما في ذلك قبول طلبات المنح السكنية في المشروعات السكنية التنموية التابعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • ينظر الديوان الملكي في طلبات الإفراج عن السجناء الذين تم احتجازهم بطريقة ظالمة وتم إثبات براءتهم، كما ينظر في طلبات إسقاط الاتهام الرسمي بحق السجناء.
  • يتولى الديوان الملكي تسهيل المعاملات في مختلف الدوائر الحكومية في حال واجه المواطن صعوبات في إنهائها.
  • يتابع الديوان الملكي الشكاوى المتعلقة بالمظالم في القطاعات الحكومية التي لم يتم التعامل معها من قبل ديوان المظالم.

أسئلة شائعة

كيف اقدم على سداد الدين؟

يجب تقديم طلب لتسوية الديون عن طريق إرسال نموذج الطلب مع توضيح الأسباب التي تمنعك من سداد الدين في الوقت المحدد أو تقديم تفاصيل شخصية كاملة لتوضيح مدى تأجيل سداد الدين أو جدولته.

كيف يتم رفع خطاب للديوان الملكي؟

يمكنك القيام برفع خطاب الديوان الملكي عن طريق اتباع الخطوات التالية:
يجب كتابة برقية توضح ظروف الحالة بشكل كامل.
يجب مراعاة بدء الصيغة بتحية جلالة الملك ووزير الديوان الملكي.
يجب الحرص على سلاسة اللغة وتوضيح الهدف الرئيسي للخطاب.
يجب التأكد من إدخال عناوين الاتصال الصحيحة للمرسل.
التأكد من صحة بيانات الاتصال وعنوان المستفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى