أسأل الخبراءالمراجع

كيفية كتابة معروض طلب نقل عسكري في السعودية 1445

maxresdefault 4 1 | موسوعة الشرق الأوسط

نظام النقل العسكري 

يتواجد العديد من القوات العسكرية والأنظمة الأمنية داخل المملكة العربية السعودية، وهذا يدفع بالعديد من الشباب للالتحاق بالخدمة العسكرية والانخراط فيها، ولكن يشترط تقديم طلب للالتحاق بالخدمة العسكرية، ومن ثم يتم توزيع العسكريين وفقًا لمجموعة من الأنظمة واللوائح المعتمدة من قبل الحكومة، ويخضع التوزيع لمجموعة من القوانين التي لا يمكن مخالفتها، ويتم ترتيب الجنود حسب المصلحة العامة ومدى الاحتياج في جميع مناطق المملكة، ويمكن للعسكري أن يطلب النقل في حالة وجود ظروف خاصة، ويتم ذلك بناءً على مجموعة من القوانين الموضوعة للنقل العسكري: 

  • يتطلب نقل المعدات العسكرية الموافقة عليها من قبل القيادة العسكرية العليا 
  • يجب تلبية جميع شروط الحكومة لتحقيق طلب النقل 
  • يشترط مطابقة الدرجة الوظيفية والدرجة المقررة لنقل العسكري 
  • يجب أن تكون الأسباب التي دفعت العسكري لتقديم طلب النقل مقنعة، ويجب كتابتها في صيغة طلب النقل العسكري، مع الأخذ في الاعتبار كتابتها بلغة واضحة وتحديد الأسلوب بصورة فعالة 
  • يجب توضيح أسباب النقل بوضوح من قبل العسكري، ولكن دون التلاعب فيها، حيث إذا ثبت عدم صدقه يتعرض للمسائلة القانونية 
  • تحتاج الأسرة التي يعمل أحد أفرادها في الجيش ويكون هو العائل الوحيد، إلى وجوده معها بصورة مستمرة 
  • يجب توفر أسباب مرضية لأحد أفراد أسرة العسكري من الدرجة الأولى للموافقة على النقل 

معروض نقل عسكري 

النقل العسكري المعروض هو نموذج رسمي معتمد يستخدم عند تقديم طلب نقل عسكري من منطقة العمل الحالية إلى أي منطقة أخرى، ويجب توضيح جميع الأسباب والظروف التي تدعو العسكري لتقديم هذا الطلب لجلب التعاطف من المسؤولين. ويجب كتابة المعروض بشكل صحيح ودقيق تمامًا لأنه سيتم إرساله إلى المؤسسات والجهات المعنية. 

كيفية كتابة معروض طلب نقل عسكري في السعودية 1445

تحظى كتابة طلب النقل العسكري في السعودية بأهمية كبيرة من قبل العساكي، ولذلك إذا أراد العسكري تقديم طلب النقل، فعليه الالتزام بالعديد من الخطوات والأسس لكتابته بشكل صحيح وفقًا لهذه التعليمات: 

  • في الخطاب، يبدأ أولاً بكتابة المقدمة “البسملة” ثم الخطاب والتحية 
  • كتابة العنوان ” طلب نقل عسكري”. 
  • كتابة البسملة: `بسم الله الرحمن الرحيم` 
  • يتضمن كتابة اسم المرسل إليه الخطاب وهو اسم الشخص الذي يتم إرسال الرسالة إليه، ولقبه، متبوعًا بعبارة التحية، وهي: ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد 
  • كتابة عبارات الشكر والتقدير عن الاهتمام والتعاون الجيد.
  • يتم كتابة محتوى طلب النقل العسكري عن طريق بدء التعريف بنفسك باعتبارك عسكريًا وذكر اسمك والرقم العسكري وقطاع العمل، ثم التحدث عن الافتخار والاعتزاز بالعمل العسكري، ومن ثم ذكر الأسباب التي دفعتك لتقديم طلب النقل العسكري، والتأكد من الامتثال لشروط النقل العسكري.
  • يطلب الشخص من الله ثم من المسؤول تحقيق طلب النقل وفقًا للظروف المذكورة وأن يشعر بالمعاناة، وذلك باستخدام عبارات راقية.
  • يتم كتابة الخاتمة بإعادة تلخيص طلب النقل بحدود سطر واحد، ومن ثم تجديد الشكر والامتنان، والدعاء بالتوفيق والسداد ودوام الصحة والعافية والسلام.
  • كتابة المعروض إلكترونيًا وطباعته.
  • يتم تدقيق طلب النقل العسكري وتقديمه إلى الجهة المختصة للاستجابة إليه بالموافقة أو الرفض.
  • مُلاحظة: يمكن تعزيز صحة كل ما تم كتابته في طلب النقل العسكري بإرفاق مجموعة من الوثائق والمستندات الرسمية اللازمة لطلب النقل.

نموذج معروض نقل عسكري لسبب طبي

يتضمن نموذج طلب النقل العسكري التقارير والمستندات الطبية والتي تدعو إلى النقل، ويتم تقديمه كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القائد: …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: معروض نقل عسكري

أقدم لكم هذا المعروض، طالبًا منكم نقلي إلى مدينة … للأسباب التي سأذكرها لكم كالتالي:

أود أن أوضح أنني منذ انضمامي إلى السلك العسكري، أحب عملي ولا أحب التقصير أو الغياب، ويوجد احترام متبادل بيني وبين زملائي، ونقوم باتباع نظامنا منذ سنوات عديدة دون مواجهة أي مشكلة. وزملائي الرتب الأعلى والأكثر خبرة هم أقدماؤنا في هذا النظام.

سيدي القائد:

أود أن أعرض لكم طلب نقل عسكري لزوجتي مع تقرير طبي يوضح حالتها، لإيضاح ضرورة وجودي بجانبها، وهذا يتطلب بقائي هناك لفترة طويلة، وسيكون من الصعب جدًا الذهاب والعودة إلى المدينة التي تتواجد فيها المشفى في كل زيارة لها، بسبب بعدها عنا.

تعبت زوجتي ومرضت، واضطررت لأخذ إجازة قبل شهرين ونصف، وقمت بإدخالها إلى المشفى لإجراء الفحوصات لمعرفة ما يحدث لها، وظهرت نتائج غير مبشرة وسيئة، حيث تم تشخيص إصابتها بسرطان الثدي في مراحل متقدمة، وهي بحاجة للاستئصال والعلاج الكيماوي، والحمد لله على كل حال، فقدر الله وما شاء فعل.

يتطلب هذا الأمر زيارات متكررة للمشفى والحاجة إلى مرافق دائمة خلال تلك الزيارات، وبسبب غياب الابن الأكبر حفظه الله ورعاه ووفقه فلا يوجد أحد معهم.

قدمت تقريرًا طبيًا يوضح حالة زوجتي واحتياجاتها، وقد تم طلب هذا التقرير من قبلي، ولذلك أقدم لكم معروض نقل عسكري لنقلي إلى مدينتي، وأنا واثق من قبولكم وموافقتكم عليه.

أرجو من فضلكم الموافقة على نقلي إلى مدينتي بسبب الحاجة والضرورة لذلك، وقد قمت بإرفاق تقرير طبي يفيد ذلك.

نشكركم على حسن تعاونكم، وجزاكم الله خيرًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الجندي: …………

رقم الكتيبة: ………

الرقم العسكري: ……..

رقم الهاتف: ……..

تاريخ تقديم الطلب: …………

التوقيع: …….

نموذج معروض نقل عسكري من مكان لآخر مؤثر جاهز للطباعة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى قائد اللواء……. المحترم

تحية طيبة وبعد؛

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: معروض نقل عسكري مؤثر

أقدم لكم عرضي هذا على ثقتي بالله ثم بكم، لمساعدتي في الانتقال إلى المدينة التي تعيش فيها أسرتي وأنا، وذلك بسبب الحاجة الملحة لذلك.

أُبلغكم أنني بحاجة إلى هذا الانتقال لعدة أسباب، منها أنني العائل الوحيد لأسرتي، وكان والدي هو الذي كان يقوم بالرعاية والاهتمام بجميع أفراد العائلة، وهو يعمل في شركة مرموقة ومعروفة في البلد، وحصل على منحة للدراسة في الخارج، وقد يأخذ أمي معه بناءً على شروط المنحة، وسوف يترك ورائه زوجة وبنات، وطفلي لا يزال صغيرًا جدًا ولا يستطيع الخروج حتى إلى الدكان المجاور للمنزل الذي نعيش فيه.

وبدأ هذا الأمر يقلقني وأبي على حد سواء، حيث لا يمكن لأبي تفويت هذه الفرصة، ولا يستطيع مرافقة الفتيات بسبب كثرتهن وعدم قدرته على تحمل تكاليف تعليمهن وتدريسهن وتكاليف المعيشة والسفر، حيث أن المنحة تغطي مصاريف مرافق واحد فقط وهو زوجته.

لذلك، نصحني والدي بتقديم طلب نقل عسكري، حيث يعرف النظام العسكري وقانون النقل جيدًا، وأخبرني أن السبب كافٍ لتجهيز ورقة من الجهات المختصة تثبت أنني أصبحت العائل الوحيد لهم في غياب والدي.

سيدي القائد: أتمنى أن تقبلوا طلبي لأنني في حاجة ماسة إلى هذا الأمر، لا يمكنني ترك أسرتي المكونة من النساء والطفل الصغير بمفردهم بدون مساعدة لهم في حياتهم اليومية.

بجزيل الشكر والتقدير لكم أيها السيد القائد، وجزاكم الله خيرًا وبارك فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الجندي: …………

رقم الكتيبة: ………

الرقم العسكري: ……..

رقم الهاتف: ……..

تاريخ تقديم الطلب: …………

التوقيع: …….

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى