الأرشيفالمراجع

كم عدد سكان روسيا 2023

russia flag.jpg 1200x800 q85 crop subsampling 2 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنوضح عدد سكان روسيا بالتفصيل. فروسيا أو الاتحاد الروسي هي دولة تقع في شرق أوروبا، وتغطي مساحة حوالي 17.125.200 كيلومتر مربع، مما يجعلها الدولة الأكبر في العالم من حيث المساحة. وتغطي مساحتها ما يقرب من 1/8 من مساحة المناطق المأهولة بالسكان في العالم

تحتل الدولة المذكورة المرتبة التاسعة من حيث عدد السكان، وتقع عاصمتها في مدينة موسكو. تعد موسكو إحدى أكبر المدن في أوروبا والعالم. وتحتل الدولة حدوداً برية مشتركة مع كوريا الشمالية، وجورجيا، وبولندا، ولاتفيا، وفنلندا، ومنغوليا، وأوكرانيا، وليتوانيا، وإستونيا، بالإضافة إلى حدود بحرية مشتركة مع اليابان.

كم عدد سكان روسيا 2023

  • في يوم 26 من شهر تشرين الأول لعام 2019 ميلادي تم الإعلان عن أن عدد سكان روسيا بلغ 145.892.192 نسمة، وهذا يشكل 1.89٪ من إجمالي عدد سكان العالم).
  • وصل عدد سكان روسيا إلى ما يقرب من 146 مليون نسمة، وما زالت الحكومة الروسية لم تعلن عن عدد القتلى في الحملة العسكرية على أوكرانيا التي بدأت في منتصف شهر فبراير 2022 ولا يزال مستمراً حتى الآن.
  • بسبب مساحة الدولة الكبيرة، فإن الكثافة السكانية في الدولة منخفضة، على الرغم من أن عدد السكان فيها كبير، وتصل الكثافة السكانية إلى تسعة أشخاص في الكيلومتر المربع الواحد.
  • تشير الإحصائيات إلى أن نسبة السكان المدنيين في الاتحاد الروسي تصل إلى 73.6٪ من إجمالي عدد السكان، والذي يبلغ 107.327.101 نسمة، وفقًا للإحصائيات التي تم تقديمها في عام 2019. كما أن روسيا تُعتبر واحدة من الدول التي تشهد زيادة في نسبة الشباب، حيث يبلغ متوسط أعمار السكان 38.8 عامًا.

عدد سكان روسيا المسلمين

يبلغ عدد المسلمين الذين يعيشون في روسيا نسبة عالية بالنسبة للأقليات الدينية الأخرى، حيث تشير الإحصائيات إلى أن نسبة المسلمين يبلغ 20% من إجمالي عدد السكان في روسيا، ويبلغ عددهم حوالي 28 مليون مسلم.

تحتل الديانة الإسلامية المرتبة الثالثة في الاتحاد الروسي من حيث الانتشار، حيث تم بناء العديد من دور العبادة والمساجد في نهاية القرن العشرين، إذ بلغ عدد المساجد في ثمانينيات القرن العشرين حوالي 500 مسجدًا، وأظهرت الإحصائيات أن عدد المساجد في روسيا خلال القرن الحالي وصل إلى 6000 مسجد، وتتوفر للمسلمين في البلاد العديد من الجمعيات الدينية ومجالس الإفتاء.

نسبة الذكور والاناث في روسيا 2023

بعدما ذكرنا عدد سكان روسيا في نهاية العام 2022 وبداية العام 2023، يمكننا الآن التعرف على النسب الرئيسية للتعداد السكاني في روسيا، وهي نسبة عدد الذكور والإناث في نهاية العام الحالي 2022 وعتبة العام الجديد 2023. ولكن يجب الإشارة إلى أن نسبة الإناث تزداد مقارنة بعدد الذكور في روسيا بشكل ملحوظ، نتيجة الأزمات العسكرية التي تمر بها الدولة، بما في ذلك الأزمة في أوكرانيا التي تستمر على مدار العام الحالي، وتبلغ النسب كما يلي.

  • كما ذُكر سابقًا، يصل عدد سكان روسيا إلى حوالي 146 مليون نسمة.
  • نسبة الإناث في روسيا بلغت حوالي 53.6٪ في نهاية عام 2022، وعددهن حوالي 79 مليون امرأة بالمقارنة مع عدد سكان روسيا.
  • فيما يتعلق بنسبة الذكور بالنسبة لعدد سكان روسيا في نهاية عام 2022 وبداية عام 2023، فإن عدد الذكور يبلغ حوالي 68 مليونًا، ممثلين حوالي 46.4٪ من إجمالي عدد السكان في روسيا.

التوزيع السكاني في أكبر مدن روسيا

تضم روسيا العديد من الجمهوريات المختلفة التي تسبب تنوعًا ثقافيًا وحضاريًا داخل الدولة الكبيرة، ولكن يتركز الأكثرية السكانية داخل بعض المدن الكبرى في روسيا، وتشمل هذه المدن موسكو وسانت بطرسبرغ ولوفوسيبيرسك وبيكاتيرينبورغ. وفيما يلي، سنقدم لكم إحصائيات عدد السكان في كل مدينة في نهاية عام 2022 وفي بداية عام 2023.

  • مدينة موسكو: موسكو هي العاصمة الكبرى لروسيا، وبلغ عدد سكانها حوالي 12 مليون نسمة في نهاية عام 2022.
  • مدينة بيكاتيرينبرغ: وصل عدد سكانها إلى حوالي مليون و 400 ألف نسمة تقريبًا بنهاية عام 2022.
  • مدينة نوفوسيبيرسك: يبلغ عدد سكانها ما يقرب من مليون ونصف المليون نسمة.
  • مدينة سانت بطرسبرغ: تعد ثاني أكثر المدن كثافة سكانية في روسيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة في نهاية عام 2022.

أسئلة شائعة

كم عدد الجمهوريات في روسيا؟

يتألف الاتحاد الروسي من 89 كيان فدرالي، من بينهم 24 جمهورية، حيث تم تحديد جمهورية جزيرة القرب كالجمهورية رقم 22، وجمهورية دونيتسك الشعبية هي الجمهورية رقم 23، وجمهورية لوغانسك الشعبية هي الجمهورية رقم 24، وتتمتع هذه الجمهوريات الأخيرة بمستوى محدود من الاعتراف الدولي.

ما هو اصل الشعب الروسي؟

تعترف العديد من الثقافات بأن الشعب الروسي ينحدر من أصول شعوب الإسكندنافية التي كانت تشتهر بالتجارة البحرية والنهرية، والتي كانت تمتد بين بحر البلطيق والبحر الأسود.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى