الطب البديلصحة

فوائد السفن اب للكلى والمسالك البولية

فوائد السفن اب للكلى والمسالك البولية | موسوعة الشرق الأوسط

تذكر بعض المصادر فوائد سفن اب للكلى، حيث يقوم بإيقاف نمو الحصوات داخل الكلى، ويعرض موقع الموسوعة العربية الشاملة كل ما يتعلق بهذه الفوائد.

جدول المحتويات

فوائد السفن اب للكلى

تشير الدراسات إلى أن الستيرويدات الموجودة في العديد من المشروبات الحمضية، مثل الإسبرايت، يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث تعمل على منع نمو الشكل الأكثر شيوعاً من الحصوات الكلوية.

وفقًا لأبحاث الدكتور براين إيسنر، المتخصص في بحوث الكلى في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، يمكن أن تساعد المشروبات الحمضية الخالية من السعرات الحرارية، مثل سفن آب وسبرايت وفريسكو، في وقف نمو حصوات الكلى المؤلمة، نظرًا لاحتوائها على كميات عالية من مركب السيترات.

ينصح الدكتور إيسنر بتناول 2-3 لترات من السوائل يومياً لتقليل خطر الإصابة بهذه المشكلة، ويعتبر استخدام مكملات سيترات البوتاسيوم العلاج الفعال لمنع حصوات أكسالات الكالسيوم وحصوات حمض اليوريك لدى الأشخاص الذين يعانون منها.

وفقًا لدراسة سابقة أجريت قبل 10 سنوات وأجراها فريق بحث بقيادة الدكتور إيسنر، فإن تناول عصير الليمون يمكن أن يزيد من مستويات سيترات البول، مما يمكن أن يكون فعالًا في منع حصوات الكلى غير الواضحة.

هل السفن أب مضر للأملاح؟

تشير الأبحاث إلى أن المشروبات الغازية لا تؤثر على صحة الأسنان والهضم والسكري فحسب، بل إنها تؤثر بشكل كبير على صحة الكلى ووظائفها الحيوية.

يشرح الدكتور محمد سعد، استشاري الكلى والمسالك البولية، أن المشروبات الغازية تحتوي على أملاح حمض اليوريك، التي تذوب بفعل حموضة البول، ولكن الإفراط في تناولها يؤدي إلى ترسبها على الكلى، مما يتسبب في تشكل حصى الكلى المؤلمة.

يرجح الدكتور أيمن صلاح، الذي يعمل كأستاذ لجراحة الكلى والمسالك البولية في كلية الطب بقصر العيني، أن قلة الحموضة في البول يمكن أن تزيد من تركيز أملاح اليوريك أسيد في الجسم، مما يؤدي إلى ترسبها على الكلى في صورة حصوات تعرف باسم “الحصوات الشفافة” أو “الحصوات الزجاجية.

يوضح الدكتور صلاح بعض الأعراض التي يشعر بها المصاب بحصى الكلى، مثل تغيير لون البول وحرقان البول وصعوبة التبول، ويضيف أنه مع انتشار الحصوات، يزداد الألم ويشعر المريض بمغص كلوي شديد، وفي حالة كانت الحصوة كبيرة، يحتاج المصاب إلى الاستعانة بالليزر أو الموجات الصوتية أو المنظار لتفتيتها.

ينصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء لمساعدة الكلى على إفراز المزيد من البول، مما يساعد على التخلص من الحصى عن طريق التبول.

يمكن تشخيص حصوات الكلى التي تتكون من أملاح اليوريك أسيد باستخدام الأشعة المقطعية والسونار. ويمكن علاج الحصوات الصغيرة بأدوية تساعد على حلها تمامًا، مع شرب كميات كافية من الماء. أما في حالة الحصوة الكبيرة، فيحتاج المريض إلى اللجوء إلى العلاج بالليزر أو الموجات الصوتية أو المنظار لتفتيتها. ويصف الطبيب بعض الأدوية للمريض لمساعدته على حل الحصوة والتخلص منها عن طريق البول.

لذلك، يجب الحد من تناول المشروبات الغازية وزيادة تناول الماء بكميات كافية للحفاظ على صحة الكلى وتجنب تكون حصوات الكلى المؤلمة.

6 نصائح للحفاظ على الكلى صحية

للحفاظ على صحة الكلى وتعمل بكفاءة، ينبغي عليك اتباع النصائح التالية بشكل دائم:

  • يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء.
  • يجب تناول الطعام الصحي للحفاظ على الوزن الصحي وضغط الدم وللوقاية من مرض السكري والحفاظ على صحة الكلى.
  • ينبغي ممارسة الرياضة بانتظام للوقاية من السمنة وارتفاع ضغط الدم، وللحفاظ على صحة الكليتين.
  • يجب تجنب تناول المكملات الزائدة والعلاجات العشبية، وينبغي التحدث مع الطبيب قبل تناول أي فيتامينات أو أعشاب.
  • ينبغي الإقلاع عن التدخين للوقاية من تلف الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بسرطان الكلى.
  • ينبغي تجنب الإفراط في تناول الأدوية دون وصف طبيب، ويجب إجراء فحوص وظائف الكلى بانتظام للحفاظ على صحتها بشكل دائم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى