أسأل الخبراءالمراجع

شروط القرض الحسن للعسكريين 1445

شروط القرض الحسن للعسكريين 1444 | موسوعة الشرق الأوسط

شروط القرض الحسن للعسكريين 1445

تم تحديد بعض الشروط الخاصة للاستفادة من القرض الحسن للعسكريين، وتم تحديدها من قِبل الجهات المسؤولة عن برنامج دعم العسكريين، بما في ذلك وزارة الإسكان ومنصة سكني، وتتضمن هذه الشروط ما يلي.

  1. يجب أن يكون المتقدم للاستفادة من المبادرة والدعم المقدم للعسكريين من مواطني المملكة العربية السعودية وحاملي الجنسية السعودية.
  2. يجب على المتقدم للوظيفة العسكرية أن يكون ما زال في الخدمة وما زال يعمل وليس متقاعدًا عن عمله العسكري.
  3. يتطلب التقدم لتلك المبادرة أن يكون المتقدم من العاملين في القطاع العسكري والمنسوبين له، وتخصص هذه المبادرة لهم فقط دون غيرهم من القطاعات الأخرى.
  4. يجب على المتقدم للحصول على القرض الحسن أن يكون طالبًا للمبلغ المخصص له والذي لا يتجاوز نصف مليون ريال سعودي، وفي حالة طلب مبلغ أكبر يتم رفض الطلب.
  5. يتعين على مقدم الطلب للحصول على قرض عقاري التأكد من ألا يتجاوز المبلغ المعلن عنه، والذي يصل إلى ما يقرب من نصف مليون ريال سعودي.
  6. يجب ألا يتجاوز مبلغ القرض الحسن المطلوب المتاح الحد الأقصى للمبالغ المعتمدة من وزارة الإسكان، والتي لا تتجاوز 140 ألف ريال سعودي.

ما المقصود بمبادرة دعم العسكريين

مبادرة دعم العسكريين هي مبادرة تهدف إلى تسهيل حصول منسوبي القطاع العسكري في الخدمة على السكن، حيث يتم تقديم قرض إضافي حسن يغطي نسبة 20% من قيمة العقار ويصل بحد أقصى إلى 140 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى تمويلهم عبر برنامج القرض العقاري بمبلغ يصل إلى 500 ألف ريال سعودي، وذلك لشراء وحدة سكنية أو البناء الذاتي، ويتم تقديم هذا القرض عن طريق الجهات التمويلية.

خطوات الحصول على الدعم في مبادرة العسكريين

للحصول على الدعم في مبادرة العسكريين، يجب اتباع الخطوات التالية.

  1. تقوم بتحديث البيانات الخاصة بك.
  2. ستتلقى رسالة نصية تبلغك بصدور رقم المستفيد.
  3. يجب الحصول على موافقة جهة التمويل على القرض العقاري.
  4. يتم الحصول على القرض العقاري والقرض الإضافي من جهة التمويل.
  5. قم بالاتصال بجهات التمويل، أو حتى مراكز الاتصال بها، للحصول على التمويل المطلوب.
  6. تقوم بحجز موعد من الموقع الإلكتروني.
  7. ستصلك رسالة نصية تفيد بإصدار الموافقة المبدئية من جهة التمويل.

طريقة التسجيل في مبادرة القروض السكنية للعسكريين

يمكنك التسجيل في مبادرة القروض السكنية للعسكريين إذا توفرت جميع الشروط المذكورة سابقًا، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. يتم الوصول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للمبادرة، عن طريق النقر على “الرابط.
  2. تقوم بإدخال كل البيانات الخاصة بك، والتي يطلبها منك الموقع بشكل دقيق، في الأماكن المخصصة لكل منها.
    1. في تلك المرحلة يجب الإشارة إلى أن الخانات التي يتم وضع نجمة حمراء فوقها، هي معلومات ضرورية من الدرجة الأولى، ولن يسمح لك استكمال نموذج التسجيل دون القيام بإدخالها على الموقع.
  3. كونك رجل ما زلت تخدم في الخدمة العسكرية، فستقوم بتعبئة كل البيانات التي يطلبها منك النموذج، ولكن بما يتناسب مع ترتيب التصنيفات المتاحة على موقع التسجيل، والتي تقسم إلى 3 أقسام، وتلك الأقسام هي كما يلي.
    1. قسم المعلومات الشخصية: في هذا القسم يجب عليك أن تقوم باختيار “عسكري” في القسم الخاص ببيانات العمل، وبالتحديد في الجزء المرتبط بنوع العمل، وعليك التأكد من إدخال كل البيانات في الأماكن الخاصة باسم القطاع والرتبة العسكرية، وما إلى ذلك من المعلومات الخاصة بالعمل.
    2. قسم المعلومات الخاصة: يتم في هذا الجزء إدخال المعلومات المتعلقة بالمنتج الذي يرغب المتقدم العسكري في الحصول عليه.
    3. قسم المعلومات المالية: في هذا الجزء، يتم إدخال القدرة المالية الخاصة بالعسكري المتقدم للحصول على المبادرة، ويجب إكمال هذا الجزء للحصول على القرض، مع الالتزام بالحد الأقصى.
  4. ثم يجب الموافقة على “الإقرار والالتزام” و “الإقرار والتعهد”، بعد قراءة محتواهما بشكل دقيق.
  5. في النهاية تقوم بالضغط على “إرسال”.

الاستعلام عن أحقية الحصول على الدعم العسكري

يستطيع العسكري الاستعلام عن إمكانية الحصول على الدعم العسكري والتأكد من قبوله عن طريق اتباع بعض الخطوات الخاصة بالاستعلام.

  1. يمكنك الدخول إلى موقع `سكني` الرسمي على الإنترنت، ويمكن الوصول إليه عن طريق الضغط على `الرابط`.
  2. تقوم بتسجيل الدخول على الحساب الخاص بك على موقع “سكني”, ويتم ذلك عن طريق إدخال بعض البيانات الخاصة بك، وهي كما يلي.
    1. رقم الهوية الوطنية الخاصة بك.
    2. كلمة المرور الخاصة بك على موقع `سكني`.
    3. يجب إدخال رمز التحقق الموجود أمامك على الشاشة.
  3. تختار “الخدمات الإلكترونية” من القائمة الرئيسية.
  4. تظهر أمامك مجموعة كبيرة من الخدمات التي يقدمها الموقع، وتختار “خدمة الاستعلام برقم الهوية”، ثم تنقر على “التحقق من استحقاق الدعم.
  5. سيتم ملء رمز التحقق الخاص بك على الموقع.
  6. ثم يتم إدخال البريد الإلكتروني الخاص بالعسكري الذي يرغب في الاستعلام.
  7. يتعين عليك كتابة رقم هاتفك العسكري.
  8. ثم تقوم بالضغط على “استعلام”.

كيفية التواصل مع الدعم السكني في السعودية

تتيح وزارة الدفاع – بالتعاون مع العديد من الجهات وعلى رأسها وزارة الإسكان – عددًا كبيرًا من السبل للتواصل بها من قبل العسكري، والتي يمكنه من خلالها الاستعلام عن جميع الأمور والإجراءات الخاصة بقروض الدعم السكني، وكانت تلك الطرق كما يلي.

  1. يمكنك التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالمبادرة عبر بريدهم الإلكتروني التالي ([email protected]) أو البريد الثاني ([email protected]).
  2. ويمكنكم التواصل من خلال الرابط الخاص بالشكاوى والاستفسارات والدعم السكني الخاص بمنصة سكني، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق الضغط على `الرابط`.
  3. يمكنك أيضا الاتصال بهم عبر هاتفهم باستخدام الرقم (199099) أو الرقم (00966114569999).

إذا كنت ترغب في الحصول على آخر تحديثات المتعلقة بالمبادرة، مثل فتح باب القبول للحصول على القرض الحسن وأخبار أخرى، أو إذا كنت ترغب في متابعة جميع المبادرات التي تقدمها وزارة الإسكان على منصة “سكني”، يمكنك زيارة الصفحة الرسمية لموقع “سكني” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، والتي يمكن الوصول إليها عن طريق الضغط على الرابط الموجود

بعض الأسئلة الشائعة عن الدعم السكني للعسكريين

هناك العديد من الأسئلة المتداولة حول مبادرة دعم الإسكان للعسكريين، وسنقوم في الجزء التالي بعرض هذه الأسئلة والإجابة عليها بشكل سؤال وجواب.

من المستفيد من مبادرة العسكرين؟

يشمل ذلك جميع العسكريين الذين لا يزالون في الخدمة، والمدرجين في قوائم انتظار الصندوق العقاري المعروف ببرنامج السكني، والذين يخضعون لسلطة الجيش السعودي.

كم تبلغ قيمة الدعم المقدم في مبادرة العسكريين؟

يوفر القرض الحسن مبلغًا يصل إلى 140 ألف ريال سعودي كحد أقصى، ويتم اعتماده كقرض إضافي على القرض العقاري الذي قدمه العسكري، ويغطي القرض الحسن 20% من قيمة العقار، بالإضافة إلى قيمة التمويل العقاري أو القرض العقاري ذاته بحد أقصى 500 ألف ريال سعودي، إذا كنت ترغب في أن يكفل صندوق التنمية العقارية أرباحك بالكامل أو جزئيًا.

كيفية احتساب مدة سداد القرض؟

يتم حساب مدة سداد القرض وفقًا للوضع الائتماني الخاص بالمستفيد.

هل يدخل القرض الإضافي في نسبة الاستقطاع الشهري للمستفيد؟

ووفقًا للجهات المسؤولة عن المبادرة، فإن القرض الإضافي لا يُحتسب ضمن نسبة الاستقطاع الشهري للمستفيد، وستكون فترة سداده بعد الانتهاء من التمويل الأساسي، كما تم الإعلان عن ذلك على موقع `سكني`.

ما هي المنتجات التي توفرها مبادرة العسكريين؟

تتوفر المبادرة بمجموعة من المنتجات المصرفية مثل شراء وحدة سكنية جاهزة، أو شراء عقار تحت الإنشاء، أو حتى خدمة البناء الذاتي، ومع ذلك فإن هذه الخدمة لم تتوفر بعد، ويُتوقع الإعلان عنها قريبًا.

ماذا يحدث في حالة وفاة المستفيد من المبادرة؟

يسقط عنه القرض.

ما هي المصارف المشاركة في مبادرة العسكريين؟

  • بنك الرياض
  • البنك العربي
  • البنك الأهلي
  • البنك الفرنسي
  • بنك الجزيرة
  • بنك ساب
  • مصرف الراجحي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى