علومعلوم الأرض

بحث حول البراكين الخامدة

pexels anna galimova 81015115 9193569 scaled | موسوعة الشرق الأوسط

بحث حول البراكين الخامدة

تعد البراكين من ظواهر الطبيعة التي تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على الكوكب الأرض، وتُصنف البراكين بناءً على شكلها ونشاطها وثوراتها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن المفاهيم الأساسية للبراكين الخامدة ونوضحها:

  • يجب التنويه في البداية إلى أن مفهوم البركان هو ظاهرة طبيعية، يمكن أن تتسبب في ثقب في القشرة الأرضية.
  • يتمثل مفهوم البركان أيضًا في أنه عبارة عن فتحة تتواجد على سطح الأرض وتقوم بإخراج المواد الساخنة من باطن الأرض، وهذا ما يعرف بالثوران البركاني.
  • يجب الإشارة إلى أن درجة حرارة هذه المواد الساخنة تختلف عن درجة حرارة المنطقة التي يوجد بها البركان.
  • تشير الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن البراكين تعتبر أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تشكيل المحطات وتكوين الغلاف الجوي.
  • قام العلماء بتصنيف البراكين حسب نوعية النشاط الذي تقوم به، فهناك البراكين النشطة والبراكين الخامدة والبراكين المنقرضة.
  • تعتبر البراكين الخامدة من البراكين التي ظهرت في العديد من العصور الجيولوجية المختلفة، وتجدر الإشارة إلى أن نشاط هذه البراكين توقف منذ فترة طويلة.
  • على الرغم من عدم وجود أي علامات مرئية للثورات البركانية على البراكين الخامدة حاليًا، إلا أن العلماء يتوقعون استعادة نشاط هذه البراكين في المستقبل.

ما هي مكونات البركان؟

فيما يتعلق بالبراكين الخامدة، سنشرح فيما يلي مكونات البركان وأجزاؤه، من خلال النقاط التالية:

  • يتألف الجزء الأول من البركان من المخروط، حيث يكون البركان عبارة عن جبل مخروطي الشكل مكون من الصخور المتحطمة.
  • وكما تُعد الفوهة من أجزاء البركان، وتتمثل في الفتحة التي تخرج من خلالها الحمم البركانية، وتتمثل هذه الفوهة في شكل القمع.
  • تُعَد أجزاء البركان المدخنة هي أنبوب أو قناة تعد نقطة وصل بين خزان المواد والصخور المنصهرة والفوهة.
  • بالإضافة إلى اللوافظ الغازية التي تشكل جزءًا من بركان، فإنها تتكون من مجموعة من السحب المكونة من الأبخرة والغازات التي تتكون نتيجة للثورات البركانية.

أسباب حدوث البراكين الخامدة

يتساءل الكثير من هواة الظواهر الطبيعية عن أسباب حدوث البراكين الخامدة وما هي العوامل التي تؤدي إلى انحسار النشاط البركاني وتوقف حدوث الانفجارات البركانية، وبالتالي الإجابة تكمن في ما يلي:

  • تعد التغييرات في زاوية الصهارة والحمم البركانية أحد أهم أسباب انخماد البراكين، حيث تتغير اتجاهات الحمم البركانية وتبدأ بالاندفاع نحو الأرض والابتعاد عن فوهة البركان.
  • عدم وصول الحمم البركانية إلى القشرة الأرضية يساهم أيضًا في انخماد البراكين.
  • تمثل أبرز الأماكن التي تحركت فيها الحمم البركانية جزيرة هاواي، حيث تحركت الحمم البركانية في الاتجاه الشمالي الغربي، دون خروجها من فوهة البركان.

ما هي أشهر البراكين الخامدة؟

pexels anna galimova 81015115 9193569 scaled | موسوعة الشرق الأوسط

بعد أن تم ذكر العديد من المعلومات حول البراكين الخامدة ومكوناتها وأسبابها في الفقرات السابقة، سوف نتحدث في هذه الفقرة عن أشهر البراكين الخامدة:

مونا كي

تعني كلمة مونا كي باللغة الهاوايية الجبل الأبيض، ويصنف بركان مونا كي من بين أعلى خمسة براكين في هاواي، وهو بركان خامد، وعلى الرغم من أن آخر ثوران حدث فيه عام 2460 قبل الميلاد، إلا أن ذلك لا يعني عدم حدوث ثوران مستقبلي، وذلك بسبب كثرة حدوث الزلازل في هذه المنطقة.

سيت سيدادس

اندلع بركان سيت سيدادس في جزيرة ساو ميغيل في البرتغال، ويصل ارتفاعه حوالي 855 مترًا، ويصل عمقه حوالي 457 مترًا، ويتكون من طبقات متعددة من الرماد والفحم ذات الصلابة، ولقد ثار بركان سيت سيداس أكثر من 22 مرة منذ تاريخ تشكله ويعود تاريخه لأكثر من 22 ألف سنة، وآخر ثورتين له كانتا في عام 1880 ميلاديًا.

سولفاتارا

يقع بركان سولفارتا في جنوب إيطاليا، بالقرب من مدينة نابولي، وأظهرت الأبحاث أن آخر ثوران لهذا البركان كان في عام 1158 ميلاديًا، ومنذ ذلك الحين لم ينفجر، وعلى الرغم من كونه بركانًا خامدًا، إلا أن هناك العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخله وتسبب الغازات الكبريتية التي تخرج بانتظام من فوهته، وهذا يعني أن هناك احتمالية لثورانه مجددًا في المستقبل القريب.

جبل أرارات

يتمتع جبل أرارات بموقعه في تركيا، وقد شهد آخر ثوران بركاني معروف له في عام 1840، وقد تسبب ذلك في زلزال هائل أدى إلى انهيار الأرض، مما أدى إلى اندلاع البركان.

جبل تيد

يتميز جبل تيد في جزر الكناري بأنه يضم أعلى قمة في إسبانيا، كما أنه يعتبر ثالث أكبر بركان نشط في العالم. وكانت قمة جبل تيد غير نشطة حتى عام 1909 ميلاديًا، وقد صُنفت براكين تيد بأنها من البراكين الخامدة التي يزيد احتمالية نشاطها بسبب النشاط الزلزالي الشديد في المنطقة، وقد حدث ذلك في عام 2003 ميلاديًا.

ما هي أنواع البراكين بناء على النشاط

تصنّف البراكين إلى ثلاث فئات حسب نشاطها، ويمكن توضيح ذلك على النحو التالي:

البراكين النشطة

يُطلق على البراكين التي تظهر نشاطًا بركانيًا باللغة الإنجليزية اسم “Active Volcano“، ولا يشترط أن يكون البركان النشط ثائرًا بصورة فعلية كي يندرج تحت هذا النوع، وتُعرف البراكين النشطة بأنها تلك التي استطاع العلماء تسجيل نشاط بركاني لها، وذلك عن طريق تاريخ توثيق البراكين، ويوجد على الأرض أكثر من 600 بركانًا نشطًا، وتثور هذه البراكين بشكل دوري في فترة تتراوح حوالي من 50 إلى 60 عامًا.

البراكين الخامدة

تسمى هذه الأنواع من البراكين باللغة الإنجليزية باسم `البراكين المنقرضة`، وتتميز بعدم وجود أي أدلة تشير إلى حدوث ثوران أو اندلاع لها في الماضي أو حتى في المستقبل.

البراكين الساكنة

يُطلق على البركان الذي لم ينفجر منذ فترة طويلة اسم `بركان خامد` باللغة الإنجليزية dormant volcano. ويشير هذا المصطلح إلى وجود أدلة على وجود نشاط بركاني في الماضي، ولكن تم تسجيل ذلك قبل فترة تاريخية معينة. ويشكل هذا النوع من البراكين خطرًا على السكان المحيطين به، حيث يصعب إقناعهم بأن هذا البركان يمكن أن ينفجر مرة أخرى، لأنه كان خامدًا ولا يظهر أي علامات على نشاطه البركاني لفترة طويلة من الزمن الجيولوجي.

أسئلة شائعة

ما هي أشهرانواع البراكين

وفقًا لما أعلنته جامعة ولاية سان دييغو، فإن البراكين المخروطية هي واحدة من أكثر أنواع البراكين شيوعًا، وتأتي هذه البراكين إما على شكل براكين فردية أو براكين ثانوية.

ما هي فوائد البراكين

تحتوي المواد البركانية على معادن هامة للصناعة، مثل الكبريت والحديد والبوتاسيوم. ومن المعروف أن التربة الغنية بالرماد البركاني تعتبر من أغنى أنواع التربة، لأنها تستفيد من مياه الينابيع الحارة التي تنشأ عند انفجار النشاط البركاني. يمكن استخدام هذه التربة في العلاج والتخفيف من آلام الروماتيزم والأمراض الجلدية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى