التعليموظائف و تعليم

يوم الطفل الخليجي 2023

يوم الطفل الخليجي | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال من موسوعة، سنعرفك على يوم الطفل الخليجي، فالأطفال هم أحباب الله ونعمة كبيرة منه، والحياة معهم أجمل وأكثر سعادة، وهم أبناء المستقبل ورفعة الأوطان، وبأيديهم تتقدم الأمم. فالأطفال هم رمز للبراءة والحنان، ومصدر أساسي للسعادة، وبمجرد رؤيتهم، تذهب الهموم والأحزان بعيدًا عنك.

يحتاج الأطفال إلى الرعاية والاعتناء، ويجب حمايتهم من العنف والقسوة والتعذيب والضرب، ولهذا حدد مجلس التعاون الخليجي يومًا مخصصًا للأطفال، وسنشرح لك في السطور التالية موعد يوم الطفل الخليجي ونعطي نبذة عنه.

تاريخ يوم الطفل الخليجي 2023

يحتفل مجلس التعاون الخليجي في الخامس عشر من شهر يناير من كل عام، الموافق لشهر ربيع الثاني، بيوم الطفل الخليجي، وتم الإعلان عن هذا اليوم من قبل الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الهجري، وذلك في إطار اهتمامهم ورعايتهم الكاملة للطفل الخليجي.

يتم خلال هذا اليوم إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة، والمسابقات، وورش العمل، بالإضافة إلى إطلاق مجموعة من المؤتمرات التي تناقش ما يحتاجه الطفل ليعيش حياة صحية، مع تقديم الدعم والمساندة الدائمة من قبل المملكة.

تتضمن هذه الفعاليات مشاركة المدارس وجمعيات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية بالأطفال والتعليم، بالإضافة إلى الأماكن العامة.

احتفالًا بالأطفال، يتم تقديم مجموعة من الخصومات والعروض على الألعاب والملابس ومنتجات الأطفال داخل المراكز التجارية والمتاجر المختلفة، وذلك لتدليلهم وتشجيعهم على الشعور بالرفاهية والمرح.

“يتم خلال هذا اليوم التأكيد على الهوية الخليجية وأهمية الحفاظ على العادات والتقاليد والمعايير الثقافية وتعليمها للأطفال، بالإضافة إلى التحدث عن دور دول مجلس التعاون الخليجي الكبير في تطوير الطفل الخليجي وخدمته ورعايته، وتشجيعهم على الحفاظ على هويتهم الخليجية والارتقاء بها إلى مستوى عالمي.

تهدف هذه الأنشطة إلى غرس مجموعة من القيم والمفاهيم الإيجابية داخل الطلاب، وتنمية مهاراتهم وإمكانياتهم الفريدة، وتوفير بيئة مناسبة لتنمية شخصيتهم بشكل صحي ومتوازن، سواء من الناحية العلمية أو الصحية أو النفسية أو الجسدية أو السلوكية وغيرها، بالإضافة إلى توفير بيئة آمنة ومحمية. تساعد هذه الأنشطة على توسيع آفاق الطلاب وفهم المشاكل التي يواجهونها وكيفية التعامل معها وإيجاد الحلول المناسبة لها.

رعاية الطفل

يجب الاهتمام بحقوق وواجبات الأطفال والاستماع إليهم والانصات إلى مشاكلهم المختلفة ومناقشة كافة الأمور معهم، ويجب تحذيرهم من نوعية الأعمال الدرامية والأفلام والوسائل الإعلامية المختلفة، ويجب التفرقة بين المحتوى الهادف الذي يفيد الإنسان والمحتوى الهزلي الذي لا يفيد الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، يتم توجيه الأطفال إلى السلوكيات الصحيحة وزيادة وعيهم وتثقيفهم وتعزيز دورهم. ولذلك، يولي هذا اليوم الخليجي اهتمامًا كبيرًا، ويتم انتظاره من عام لآخر.

يوم الطفل العالمي

على الرغم من أن توقيت الاحتفال باليوم العالمي للطفل يختلف من دولة إلى أخرى، إلا أنه تم اعتماد يوم 20 نوفمبر من قبل منظمة الأمم المتحدة كيوم عالمي للاحتفال بالأطفال. وقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 1954، ولذلك يحتفل به العديد من الدول العربية والأجنبية بصفة عامة. يحمل هذا اليوم شعار التفاهم والتعاون والتضامن بين أطفال العالم، كما أنه يوافق اليوم الذي تم فيه إعلان حقوق الطفل.

يجب علينا أن نتذكر أن الأشياء التي يتم تعليمها للأطفال اليوم، ستؤثر على مستقبلهم، لذلك يجب تعليم الأطفال بشكل صحيح ومساعدتهم في التطوير الذاتي باستمرار حتى يستفيدوا هم ومجتمعهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى