التعليموظائف و تعليم

يعد الحاسب المحمول والحاسب المكتبي من انواع الحاسب الشخصي

يعد الحاسب المحمول والحاسب المكتبي | موسوعة الشرق الأوسط

يعد عالم الحوسبة من العوالم المتطورة المليئة بالجديد، ويتسائل العديد من الأشخاص عما إذا كان الحاسوب المحمول والحاسوب المكتبي هما نوعان من الحواسيب الشخصية. وستجد إجابة عن هذا السؤال في هذا المقال الذي نقدمه في موقع الموسوعة، حيث يوجد عدة أنواع للحواسيب الشخصية، ويختلف كل نوع وفقًا لطبيعة المستخدم والاستخدام المقصود. وعلى سبيل المثال، يختلف الحاسوب المخصص للعمل عن الحاسوب المخصص للألعاب. وسوف نشير في هذا المقال إلى المكونات المادية وغير المادية للحاسوب. يعتمد العالم الحديث بشكل كبير على أجهزة الحواسيب في جميع أنواعها، لذلك ينبغي عليك القراءة والبحث والتجربة لتكون على اطلاع بأحدث التقنيات المستخدمة في عالم الحوسبة، ولتكون قادرًا على مواكبة كل جديد وخلق مجالات عمل وترفيه جديدة.

يعد الحاسب المحمول والحاسب المكتبي من انواع الحاسب الشخصي

  • يتكرر سؤال كثيرًا في المناهج الدراسية في مختلف الصفوف الدراسية.
  • السؤال هو: هل يندرج الحاسوب المحمول والحاسوب المكتبي تحت فئة الحواسيب الشخصية؟
  • والإجابة هي: يندرج الحاسوب المحمول والحاسوب المكتبي تحت فئة الحواسيب الشخصية.

أنواع الحاسب أول متوسط

تتنوع أنواع الحواسيب وأشكالها، ويختلف نوع الحاسوب وفقًا لطبيعة استخدامه، ويمكن أن يتضمن الحاسوب أنواعًا مختلفة مثل:

الحاسب الشخصي

يطلق على الحاسوب الشخصي اسم Personal Computer لأنه يستخدمه شخص واحد فقط، ويمكن أن يكون حاسوبًا محمولًا أو حاسوبًا مكتبيًا أو حاسوبًا كفيًا أو حتى حاسوبًا لألعاب الفيديو، ويتميز بحجمه الصغير والإمكانيات المحدودة مقارنة بالأنواع الأخرى، ويمكن العثور عليه في المنازل والمؤسسات والشركات الصغيرة.

حاسب محطة العمل

حاسوب محطة العمل أو “Workstation” له مميزات وقدرات تتفوق على الحاسوب الشخصي، ويستخدم في بعض الأعمال المعقدة التي تحتاج إلى إمكانيات أعلى من الحاسوب الشخصي، مثل الأعمال الهندسية والطبية والعلمية المختلفة. وهو يتميز بتحمله لكميات كبيرة من البيانات والمعلومات، وسرعته في أداء المهام، ولكن لا يمتلكه الجميع بسبب تكلفته العالية وتعقيد برامجه.

الحاسب المركزي

الحاسب المركزي أو “Mainframe”، وهو نوع من الحواسيب يستخدم في المؤسسات الكبيرة والمجالات الشديدة التعقيد، وهو ليس مناسبًا للاستخدام الشخصي اليومي، حيث يكون حجمه ضخمًا ويأخذ مساحة كبيرة، ولكنه يتميز بقدرته على إنجاز العديد من المهام المعقدة في نفس الوقت، ويسهل استخدامه للمتخصصين في الشركات والمؤسسات الكبيرة، كما يمكنه تخزين ومعالجة كم كبير من البيانات، ولكن بسبب حجمه الضخم وكفائته العالية يكون سعره باهظًا جدًا، وبالتالي لا يمتلكه إلا المؤسسات الكبيرة.

الحاسب الخادم

يعتمد الحاسب الخادم أو السيرفر في العديد من المؤسسات العملية، حيث يقوم بأداء مهام الحاسب المركزي بفروقات طفيفة، ويتميز بقلة إمكانياته إلى حد ما مقارنة بالحاسب المركزي، إلا أنه أصغر حجماً وأقل تكلفة، ولذلك فهو الخيار الأول للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتجده بكثرة في الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية والطبية.

حاسب التحكم

يستخدم أجهزة الأمن والمراقبة حاسوب التحكم كأساس لعملهم، حيث يقوم بمراقبة باقي الأجهزة المتصلة به، ويساعد على مراقبة أنشطتهم وكفاءتهم في العمل. ويساعد ذلك على إنشاء رابط بين المسؤولين والعاملين، ويعتبر الاستخدام الفعال لهذا النوع من حواسيب التحكم محفزًا قويًا للعاملين لتحسين أدائهم وزيادة كفاءتهم في العمل، ويعد هذا النوع فعالًا للغاية في مجالات مثل الطيران والصناعة.

تعريف الحاسوب ومكوناته

تعريف الحاسوب

  • يعتبر الحاسوب الجهاز الذي يقوم بتنفيذ الأوامر ومعالجة البيانات والمعلومات بدقة وبأسرع وقت ممكن.
  • بالإضافة إلى معالجة البيانات، يقوم هذا النظام بحفظها وتعديلها إذا كان هناك حاجة لذلك.
  • يوجد العديد من البرامج التي يتم استخدامها على الحاسوب، ولكل برنامج عمله الخاص به.
  • يتمثل الهدف الأساسي للحاسوب في تنفيذ أوامر المستخدم بكفاءة وسرعة.
  • يقوم المستخدم بتفعيل البرنامج المناسب لتلبية احتياجاته.
  • بجانب البرامج، يأتي الحاسوب بأحجام وأنواع مختلفة.
  • يختلف جهاز الكمبيوتر المنزلي بشكل كبير عن جهاز الكمبيوتر العامل.
  • يقوم الحاسوب بتنفيذ عمليات مختلفة بناء على أوامر المستخدم.

مكونات الحاسوب

يتألف الحاسوب من مكونات مادية وبرمجية، وسنتعرف بشيء من التفصيل على كل مكون منها:

أولًا المكونات المادية

  1. وحدات الإدخال هي الوحدات المادية التي تستخدم لإدخال البيانات والمعلومات إلى الحاسوب لحفظها أو معالجتها، ويتضمن ذلك الفأرة ولوحة المفاتيح وأنواع أخرى من وحدات الإدخال، ويتم اختيار الوحدة المناسبة بحسب الحاجة والاستخدام.
  2. تعتبر وحدات الإخراج هي الوحدات المادية التي تستخدم كوسيلة للتعبير عن معالجة الحاسوب للبيانات، حيث تقوم بإخراج النتائج النهائية للبيانات التي تم إدخالها سابقًا إلى الحاسوب، ومن الوحدات الأساسية للإخراج الشاشة بأشكالها المختلفة والسماعات.
  3. تحتوي الحواسيب على ذاكرة خاصة جدًا، وتختلف حجمها ونوعها حسب نوع الحاسوب. توجد ذاكرة عشوائية يمكن استخدامها للوصول إلى البيانات بسهولة، وهناك ذاكرة مخصصة للقراءة فقط.
  4. اللوحة الأم هي العنصر الأساسي في عمل الحاسوب، وتعد عقل الجهاز، حيث تربط الوحدات مع بعضها البعض، وتنظم عمل تنفيذ الأوامر ومعالجة البيانات، بالإضافة إلى الإشراف على عمل الدوائر الكهربائية وتوصيل الكهرباء إلى الأجهزة.
  5. المعالجة المركزية هي الوحدة المسؤولة عن استقبال البيانات من المستخدم ومعالجتها وتحويلها إلى معلومات، شريطة أن تكون العمليات منطقية.

ثانيًا المكونات البرمجية

  1. برمجيات النظام هي البرمجيات التي تحدد وتنظم طبيعة عمل الحاسوب واستقباله للبيانات والمعلومات، وتنظم معالجة هذه البيانات، وتعد هذه البرمجيات الأساسية التي يعتمد عليها الحاسوب، حيث لا يمكن للحاسوب العمل بدون برمجيات نظامه، وبعد تثبيت هذه البرمجيات يتم تثبيت التطبيقات، ومن بين أشهر برمجيات النظام وأكثرها استخداما هو برنامج التشغيل “ويندوز.
  2. البرمجيات التطبيقية هي التطبيقات التي يتم تثبيتها على جهاز الكمبيوتر، ويستخدمها المستخدم لتنفيذ الأوامر. وهناك مئات من التطبيقات المختلفة ولها أشكال كثيرة، ويختار المستخدم التطبيق الذي يلبي احتياجاته. وتشمل التطبيقات تطبيقات الألعاب وتطبيقات التصميم وبرامج معالجة النصوص والصور وغيرها.

في نهاية هذا المقال، تعرفت عزيزي القارئ على إجابة سؤال: هل يعد الحاسب المحمول والحاسب المكتبي من أنواع الحاسب الشخصي؟ كما تعرفت من قرب على أنواع الحواسيب المختلفة وطبيعة استخدامها اليومي، والفروق بينها، وذلك من خلال تعريفات شاملة ومتنوعة للحاسوب، ومكوناته الأساسية المادية والبرمجية، وطبيعة عمل كل مكون. والآن، يصبح من الضروري التعرف على طبيعة التعامل مع الحاسوب، لأنه أصبح أمرًا هامًا جدًا في العصر الحالي، مثل القراءة والكتابة.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة من هنا:

المصدر:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى