البيئةعلوم

يحدث المد والجزر بسبب

المد والجزر | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم في هذا المقال إجابة عن سبب حدوث المد والجزر وتأثيرها على النظم البيئية البحرية والإنسان. إن هذه الظاهرة من أقدم الظواهر التي تحدث في مياه الكرة الأرضية، وقد أثارت اهتمام العديد من العلماء في تفسيرها وفي تفسير الاختلافات في مد وجزر الشواطئ المختلفة في جميع أنحاء الكرة الأرضية. لذلك، ظهرت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي اهتمت بالبحث في هذه الظاهرة وأفادت بتأثير الجاذبية على حركة الأمواج. ولهذا السبب، قامت موسوعة اليوم بعرض موضوع المد والجزر بالتفصيل.

جدول المحتويات

ظاهرة المد والجزر

تعتمد ظاهرة المد والجزر على الحركة المتبادلة بين الأرض والقمر، سواء كانت حركة المد والجزر عالية أو منخفضة، إذ تتسبب جاذبية القمر في حدوث المد والجزر في الجزء الأقرب إلى القمر من سطح الأرض وأيضًا في الجزء الأبعد منه.

تُفسر هذه الظاهرة بسبب دوران الأرض حول نفسها، حيث تمر جميع السواحل الأرضية على مدار اليوم بالقرب من القمر في أوقات مختلفة، وعندما تكون السواحل قريبة من القمر، يحدث مدٌ عالٍ في مياه الساحل، وفي الأوقات التي تكون فيها السواحل بعيدة عن القمر، يحدث مدٌ منخفض. تختلف هذه الظواهر بين المد العالي والمد المنخفض خلال الأيام.

على الرغم من أن القمر يحتوي فقط على 100 كتلة من كوكب الأرض، إلا أنه لديه القدرة على تحريك المياه، وذلك بسبب قربه من الأرض، ويتم تسمية محاولة الأمواج الوصول إلى القمر بـ قوة المد، ويحدث المد العالي عندما تتجه الموجات في اتجاه القمر للوصول إليه.

يعمل الجزء اليابس من الأرض على منع الماء من اتباع جاذبية القمر، مما يقلل من قوة المد العالي، وهذا يفسر اختلاف نسب المد العالي والمد المنخفض في المناطق المختلفة على الأرض، وهو ما يشرح السبب وراء حدوث المد العالي في كل يوم.

على الرغم من ذلك، فإن مياه المحيطات تنجذب بشكل أقوى نحو الأرض بدلاً من القمر، ويتم تفسير ذلك بفارق في قوة المد والجزر، حيث تختلف هذه القوة بناءً على الفروقات في الجاذبية التي تتواجد على سطح الأرض.

تتباين جاذبية الأرض والقمر على سطح الأرض، حيث تكون جاذبية القمر الأقوى في الجزء الأقرب إلى القمر، مما يجذب المياه باتجاه القمر، في حين تكون جاذبية الأرض الأقوى في الأجزاء البعيدة عن القمر، مما يسحب المياه نحوها، وفي الجزء المتوسط بين المنطقتين تتوازن جاذبية القمر والأرض.

انواع المد والجزر

المد العالي

يحدث المد العالي عندما يرتفع الماء إلى أعلى نقطة يمكنها الوصول إليها على الساحل.

المد المنخفض

يتمثل المد المنخفض في انحسار الماء بعيدًا عن الشاطئ.

يتم التحكم في ظاهرة المد والجزر بواسطة قوة دوران الأرض وقوة جذب القمر، فترتفع مستوى المياه في الجانب القريب من القمر، بينما يتحكم في الجانب البعيد قوة دوران الأرض، وتتسبب هذه القوة في تراكم المياه أثناء محاولتها مقاومة قوة الدوران، مما يؤدي إلى ظهور المد العالي على الجانبين.

عوامل ارتفاع المد

  • تلعب الشمس دورًا مهمًا في ظاهرة المد والجزر بسبب قوة جذبها.
  • الخصائص الفيزيائية الخاصة بالساحل.
  • المساحة الواسعة من رمال الساحل.
  • تأثير الكهوف الصخرية الموجودة، مع عمق المياه.

تأثير المد والجزر

يُمكن لظاهرة المد والجزر أن تؤثر على نظم البيئات البحرية، من خلال تأثيرها على الحيوانات والنباتات التي تنمو في `مناطق المد والجزر` المختلفة.

يجب أن تتمتع الحيوانات التي تعيش في هذه المناطق بخصائص محددة تمكّنها من تحمل قوة الأمواج العالية والعيش على سطح الماء حيث الهواء وحرارة الشمس، بالإضافة إلى الخصائص التي تدعم الحياة تحت الماء وخارجه، وتتيح التكيف مع الظروف المختلفة خلال فترات انحسار وارتفاع مستوى المياه.

يؤثر المد والجزر أيضًا على السواحل المزدحمة بالبشر، ويمكن أن يهدد حياتهم.

 

يحتوي هذا المقال الذي نشرناه اليوم على موقع الموسوعة العربية الشاملة، على مجموعة من المعلومات الهامة حول ظاهرة المد والجزر وكيفية حدوثها وتأثيرها على الكائنات الحية، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة في هذه الظاهرة، فتابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1.

2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى